آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › الكهرباء توقع تمويلًا بـ2 مليار جنيه مع أبو ظبى الإسلامى

صورة الخبر: الكهرباء توقع تمويلًا بـ2 مليار جنيه مع أبو ظبى الإسلامى
الكهرباء توقع تمويلًا بـ2 مليار جنيه مع أبو ظبى الإسلامى

وقّعت شركة نقل الكهرباء، المملوكة للدولة، قبل أيام عقودًا نهائية تسمح لها بالحصول على تمويلٍ يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة 2 مليار جنيه؛ بغرض توسيع وتطوير شبكات نقل الكهرباء؛ لاستيعاب القدرات الجديدة التى تمّت إضافتها خلال الفترة الماضية.

قالت مصادر لـ«المال» إن مصرف أبو ظبى الإسلامى يتولى دور المرتِّب الرئيسى والمسوِّق ووكيل التمويل الجديد، وأنه تمّ الاتفاق بشكل نهائى مع 5 مصارف أخرى للمشاركة فى تغطية السيولة المطلوبة وفق شرائح محددة.
وأضافت أن هيكل المشاركين يضم كلًّا من: بنك الشركة المصرفية «SAIB»، وبنك التنمية والعمال، والمصرف المتحد، ومصر إيران، والبركة– مصر، مشيرة إلى أن أجل التمويل يصل إلى 15 سنة متضمنة 3 سنوات فترة سماح لصرف واستخدام السيولة.

وأوضحت أن إدارة الشركة الحكومية فى مرحلة استيفاء الشروط والضوابط المسبَّقة للسحب، مرجِّحةً صرف القرض دفعة واحدة ربما خلال شهر من الآن على أقصى تقدير.
يمثل التمويل الحالى الصفقة الثالثة للمصرف الإسلامى بقطاع الكهرباء، إذ سبق أن وقَّع، مارس الماضى، قرضًا بقيمة 2 مليار جنيه لصالح الشركة المصرية للكهرباء، إضافة إلى عقود قرض بقيمة 1.6 مليار جنيه لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر.

ويعدُّ قطاع الكهرباء ثانى أكبر مقترض بالسوق المحلى بعد الهيئة العامة للبترول وشركاتها المختلفة، إذ بلغت تمويلات القطاع أكثر من 40 مليار جنيه العام الماضى، منها 10 مليارات لتمويل إنشاء ثلاث محطات لإنتاج الكهرباء هى: «البرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة، وبنى سويف»، بأجل 8 سنوات، و10 مليارات أخرى لسداد مستحقات الهيئة العامة للبترول، كما يجرى التفاوض على 5 مليارات جديدة مع البنك الأهلى المصرى، وقد ترتفع إلى 10 مليارات، تبعًا لمصادر بالبنك.

يُشار إلى أن مجلس الوزراء أوضح فى بيان مؤخرًا أنه يجرى فى الوقت الحالى إنشاء محطات جديدة وخطوط جهد فائق وعالٍ تزيد أطوالها على 1600 كم، ومقرر الانتهاء منها منتصف 2017؛ وذلك لتدعيم الشبكة القومية لنقل الكهرباء.

المصدر: جريدة المال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الكهرباء توقع تمويلًا بـ2 مليار جنيه مع أبو ظبى الإسلامى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3020

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام