آخر الأخباراخبار مصر › إحالة مدير أمن القليوبية السابق للجنايات بتهمة قتل المتظاهرين

صورة الخبر: اللواء فاروق لاشين مدير أمن القليوبية السابق
اللواء فاروق لاشين مدير أمن القليوبية السابق

وافق المستشار جلال عبد اللطيف المحامى العام الأول لنيابات استئناف طنطا، على إحالة اللواء فاروق لاشين مدير أمن القليوبية السابق والجيزة الحالى، وثلاثة من قيادات الشرطة وهم اللواء جمال حسنى نائب مدير الأمن لقطاع جنوب القليوبية واللواء أحمد ممتاز مساعد مدير الأمن لمعسكر شبرا الخيمة واللواء سمير زكى مدير إدارة غرفة العمليات ـ إلى محكمة الجنايات، وذلك فى القضية التى حملت رقم 4453 جنايات قسم أول شبرا الخيمة المقيدة برقم 52 كلى جنوب بنها لسنة 2011، وذلك بعدما وجهت لهم النيابة العامة اتهامات التحريض على قتل المتظاهرين والشروع فى قتل عدد آخر منهم بإطلاق الرصاص الحى عليهم أثناء الثورة.

كانت النيابة الكلية بشبرا الخيمة برئاسة أسامة الحلوانى وإشراف المستشار محمد عبد الله البسطاوى المحامى العام لنيابات جنوب بنها، قد أمرت بمباشرة التحقيقات مع جميع قيادات أمن القليوبية للوقوف على تحديد المتهمين المتسببين فى قتل وإصابة العديد من الشباب بالرصاص أمام أقسام الشرطة، خاصة قسم أول وثانى شبرا الخيمة ومركز وقسم قليوب، حيث أصيب وقتل عدد من الشباب بالرصاص الحى أثناء مرورهم من أمام تلك الأقسام خلال الثورة.

ونفى اللواء فاروق لاشين فى تحقيقات النيابة إعطاءه أى أوامر بإطلاق الرصاص أو انسحاب قوات الشرطة، مؤكدا أن إطلاق الرصاص كان بشكل فردى من أفراد الشرطة لمحاولة الدفاع عن أنفسهم من البلطجية الذين كانوا يقومون بمهاجمة واقتحام أقسام الشرطة، كما أن انسحاب الشرطة لم يصدر به أى أوامر إنما تخلى الضباط والقوات عن مواقعهم خوفا على أنفسهم من القتل بسبب كثرة عدد البلطجية، الذين كانوا يطلقون الرصاص عليهم وأن الانسحاب كان اضطراريا ولم يصدر به أى أوامر.

كما نفى كل من اللواء كمال حسنى واللواء سمير زكى الاتهامات التى وجهتها لهم النيابة، وأكدوا فى التحقيقات أنهم لم يصدروا أى أوامر للقوات بإطلاق الرصاص أو بالانسحاب.

واستمعت النيابة إلى أقوال المصابين وعدد آخر من شهود العيان الذين أكدوا أن الشرطة أطلقت الرصاص الحى على الضحايا، كما قدم بعض المصابين وأسر الشهداء لقطات فيديو بمواجهات الشرطة مع الشباب الذين تم قتلهم، مشيرين إلى أن أجهزة الأمن كانت تحاول إغلاق المنافذ أمام المتظاهرين القادمين من بعض المحافظات لمنع دخولهم ميدان التحرير عقب صلاة الجمعة "جمعة الغضب"، وحدثت عمليات كر وفر من الجانبين أدت إلى استخدام الشرطة للرصاص الحى.

أكد مصدر قضائى لـ "اليوم السابع" أن نيابة استئناف طنطا حددت السبت المقبل لنظر أولى جلسات المحاكمة لقيادات الشرطة المتهمين وأن عدد القتلى وصل إلى 27 قتيلا وحوالى 40 مصابا.

يذكر أن اللواء فاروق لاشين كان يتولى منصب مدير أمن القليوبية أثناء الثورة، وتم نقله لمنصب مدير أمن الجيزة يوم 15 فبراير الماضى وجاء بدلا منه اللواء رمزى تعلب.

المصدر: yallakora.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إحالة مدير أمن القليوبية السابق للجنايات بتهمة قتل المتظاهرين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19754

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام