آخر الأخباراخبار مصر › من "التحرير".. عصام شرف : جئت بتكليف من المجلس العسكري وأخذت الشرعية من الثوار

صورة الخبر: رئيس الوزراء المصري عصام شرف
رئيس الوزراء المصري عصام شرف

وجه رئيس الوزراء المصري عصام شرف المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة الجمعة تحية اجلال وتقدير لضحايا وشهداء ثورة 25 يناير ،مشددا على الالتزام بتنفيذ جميع المطالب الشرعية.

وقال عصام شرف في كلمة القاها اليوم في ميدان التحرير "انكم انتهيتم من جهاد اصغر وامامكم الآن جهاد اكبر لاستعادة مصر"، مضيفا انا "جئت بتكليف من المجلس الأعلى للقوات المسلحة وأخذت الشرعية منكم "الثوار" .

وتابع "اني جئت في مهمة صعبة محتاجة صبر وادارة وعزم ،ولذلك جئت لميدان التحرير لاستمد منها الارداة والعزم، واريد تحقيق جميع مطالبكم ".

واضاف انه في الوقت الذي لا استطيع فيه تنفيذ مطالبكم سأتخلي عن منصبي فورا.

وقال "ادعوا ان اشاهد مصر بلد حر، والرأي يكون خارج الزنازين ، وان يكون الأمن خادم للمواطنين وارجوكم ساعدوني في ذلك" . وختم كلامه بالقول "ارفع رأسك انت مصري"

واثناء القاء الدكتور عصام شرف كلمته قاطعه الحاضرين مرددين هتافات " الشرعية من التحرير مش بالتزوير"
، و"دماء الشهداء مش هتروح"، "الشعب والجيش ايد واحدة"، "ارفع رأسك فوق انت مصري" ، "الشعب يريد اسقاط امن الدولة ".

ويشار الى انه كان من بين الحاضرين في ميدان التحرير اليوم نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر بعد ساعات من الإفراج عنه، حيث ادى صلاة الجمعة وسط آلاف المتظاهرين المتواجدين بالميدان ، للمشاركة فى التظاهرة المليونية احتفالاً برحيل حكومة حكومة الفريق أحمد شفيق .
وأكد شهود عيان من ميدان التحرير أن الشاطر قد اعتلى منصة الميدان بجانب رئيس الوزراء عصام شرف.

صلاة الغائب

وأدى مئات الآلاف من المحتشدين بميدان التحرير صلاة الغائب على أرواح شهداء ثورة 25 يناير وشهداء الوطن العربى الذين استشهدوا فى تونس وليبيا واليمن، أثناء مطالبتهم بالحريات في بلادهم.

وأطلق المحتشدون بميدان التحرير عقب الانتهاء من الصلاة الألعاب النارية المتنوعة، احتفالا برحيل حكومة الفريق أحمد شفيق " حيث تزينت سماء الميدان بالألوان المختلفة لتلك الألعاب وسط أصداء الأغانى الوطنية التى شدت بها الإذاعات الداخلية".

وشدد المحتشدون مجددا على ضرورة حل جهاز مباحث أمن الدولة بشكل فورى ، وكذلك الإفراج عن كل المعتقلين بالسجون المختلفة ، مرددين العديد من الهتافات المعبرة عن مطلبهم من بينها "أول مطلب للثوار.. أمن الدولة لازم ينهار" ، و"كل الشعب قالها خلاص..أمن الدولة لازم ينداس" ، و "على وعلى وعلى الصوت..أمن الدولة لازم يموت" ، و" يا حرية فينك فينك أمن الدولة بينا وبينك".

كما طالبوا بإقالة جميع مديرى الأمن والمحافظين ورؤساء المدن والقرى والأحياء ، وتغيير الدستور بشكل كامل وعدم الاكتفاء بتنقيحه فقط ، وكذلك إلغاء العمل بقانون الطوارئ، وحل الحزب الوطنى، ومحاكمة النظام السابق وكل رموزه ومساعديه.

ومن جانبه ، طالب الشيخ مظهر شاهين الذى أم المتظاهرين فى صلاة الجمعة بتعليق الاعتصام لأجل غير مسمى نظر لانهيار الاقتصاد المصرى كما طالب القوات المسلحة خلال خطبته بتحديد جدول زمنى لتنفيذ مطالب الثوار وعلي رأسها إسقاط جهاز أمن الدولة وإقالة باقى المحافظين المعينين فى عهد مبارك وإعادة جميع مقارات الحزب الوطنى بالمحافظات إلى الدولة والإفراج عن المعتقلين السياسيين، وعقب إنهاء الصلاة هتف المتظاهرون باستقلال القضاء والأزهر.

مطالب الثورة

وكان الدكتور عصام شرف التقى الخميس مجموعة من شباب الثورة ، فور اعلان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قبول استقالة الفريق احمد شفيق وتكليف شرف بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأضاف رئيس الوزراء ، على صفحة حكومته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ،أن شباب الثورة الذين التقاهم أكدوا على ضرورة العمل على تحقيق مطالب الثورة، وفتح قنوات للحوار مع منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان، وتفعيل مبادرات الإصلاح السياسي، وتوفير ضمانات للانتخابات القادمة وتنظيم لقاءات مع نقابات واتحادات العمال، من أجل تحقيق مطالب الشعب المصري.

وعلمت شبكة الاعلام العربية "محيط" ان اجتماع رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف مع الثوار استمر 10 دقائق ، وطلبوا منه الاستعانة بشخصيات تحظى بقبول شعبي في التشكيل الحكومي الجديد ، مع استبعاد كل من لهم علاقه بالنظام السابق.

واقترح شباب الثورة على شرف ان يشغل منصب وزير العدل احد الاعضاء في تيار الاستقلال بنادي القضاة، على ان يتم تكليف احمد البرعي بوزارة القوى العاملة، وترشيح نبيل العربي للخارجية ، فيما يتولى رجل قانون وزارة الداخلية .

ونقلت بوابة" الأهرام" الالكترونية عن مصادر لم تسمها أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يتبني رؤية الإبقاء علي وزيرة التعاون الدولي فايزة أبوالنجا، بالإضافة إلى وزير الداخلية في الحكومة السابقة اللواء محمود وجدي.

ومن المقرر أن يتم الإعلان خلال ساعات عن تشكيل الحكومة الجديدة، تمهيدا لحلف اليمين أمام المشير طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

يشار الى ان المهندس عصام شرف تقدم مسيرة لأساتذة الجامعات خلال ثورة 25 يناير، حيث يعمل استاذا في كلية الهندسة جامعة القاهرة، وكان قد شغل منصب وزير النقل، في حكومة الدكتور أحمد نظيف، واستقال منذ حوالي 4 سنوات بعد حادث قطار قليوب، ويعد من أبرز خبراء النقل في العالم، وهو الوحيد من خارج الولايات المتحدة الفائز بجائزة التميز في الهندسة من جامعة بيردو العريقة.

ونال "شرف" العديد من الجوائز والتكريمات علي المستويين المحلي والدولي منها: جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية عامي 1987 و1997، وجائزة الهيئات والأفراد من أكاديمية البحث العلمي عام 1987، ونوط الامتياز من الطبقة الأولى عام 1995. كما أنه عضو في العديد من الجمعيات العلمية والهندسية الدولية.

المصدر: moheet

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على من "التحرير".. عصام شرف : جئت بتكليف من المجلس العسكري وأخذت الشرعية من الثوار (2)

عبد اللطيف السيد | 4/3/2011

ان الاصلاح يجب ان يبدء من انفسنالو اصلاح كل انسان منا من نفسه لاستقامة حركة الحياة فاليعرض كلامنا نفسه على كتاب الله وسنة رسوله يحل حلاله ويحرم حرامه والله الذى لا اله الا هو لن تستقيم حركة الحياه حتى نعود الى منهج الله ابدء بنفسك من تعول ولله الامر

د-عبدالعزيز نور | 4/3/2011

د-عصام مش قادر اقولك مبروك او كان اللة فى عونك فالبلاد فى خطر والامور صعبة والمهمة ثقيلة وربنا يعديها على خير

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51922

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام