آخر الأخبارالصحة والجمال › خبراء يوضحون تأثير استخدام الهواتف المحمولة على تكوين أورام الدماغ: هل هناك خطر؟

صورة الخبر: استخدام الهواتف المحمولة
استخدام الهواتف المحمولة


أوضح خبراء الصحة الهندية أن هناك ارتفاعا في حالات أورام الدماغ في ولايات الهند المختلفة، باعتبارها حالة طبية مقلقة أعراضها وأسبابها متنوعة، كما أن هناك بعض الأبحاث أظهرت استخدام الهاتف المحمول كسبب من أسباب الإصابة بأورام الدماغ.

أورام الدماغ
ووفقًا لما نشرته صحيفة تايمز أوف إنديا، أن التقدم في العلاج من أورام الدماغ يعطي الأمل على الرغم من ارتفاع الحالات في الهند، ويعد الاكتشاف المبكر للأعراض وفهمها أمرًا بالغ الأهمية للإدارة الفعالة.

وأكد الخبراء أن نمو الخلايا غير الطبيعي يسمى ورم الدماغ، ويمكن أن تنشأ هذه الأورام من أنسجة المخ نفسها أو تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم تكون حميدة غير سرطانية أو خبيثة سرطانية، وأشار الدكتور أديتيا جوبتا، مدير جراحة المخ والأعصاب في مستشفى أرتميس جورو جرام الهندية، إلى أن يمكن تأثير موقع ورم الدماغ وحجم نموه على أعراضه، التي من أبرزها الصداع، والنوبات.

أعراض أورام الدماغ
وأضاف الدكتور جوبتا أن هناك أعراض أخرى منها التغيرات في الوظيفة العقلية، مثل مشاكل الذاكرة، والارتباك، وصعوبة التركيز، أو تشوهات السلوك أو الشخصية، وبعض مشاكل في الرؤية، مثل الرؤية المزدوجة أو غير الواضحة، والتنميل أو الضعف في جانب واحد من الوجه أو الجسم، ومشاكل في التوازن، والغثيان، والقيء.

وعلى الرغم من أن الأسباب الدقيقة لأورام المخ لا تزال غير معروفة في كثير من الأحيان، إلا أن عددًا من العوامل، بما في ذلك الوراثة والتعرض للإشعاع والعوامل البيئية، قد تزيد من خطر الإصابة بها، وكان الارتباط بين استخدام الهاتف المحمول وأورام المخ مسألة ذات أهمية كبيرة على مستوى العالم.

وتابع الدكتور جوبتا، أن هناك شك قوي على أسس علمية في أن مثل هذا الارتباط يجب أن يكون متوافرا، وكان النموذج الأمثل الذي تم اختياره هو الورم الدبقي الخبيث في الفص الصدغي، وهي منطقة الدماغ الأقرب إلى التعرض للهاتف المحمول.

ارتفاع معدل الإصابة
وعقب الباحثون بأن هناك ارتفاع معدل الإصابة بالورم الدماغي في ظل عصر زيادة استخدام الهاتف المحمول، على الرغم من عدم وجود إثباتات واضحة لآثار الإشعاع الكهرومغناطيسي من الهواتف المحمولة الذي يسبب أورام المخ، فإن استخدام الهواتف المحمولة لفترات طويلة من الزمن قد يكون له آثار سلبية على الصحة العامة.
وقد سبق لخبراء الصحة العامة ذكر الأعراض المزمنة لوجود أورام الدماغ، والتي منها:

الصداع المتكرر الذي لا يزول بالأدوية.
عدم وضوح الرؤية المزمن.
الصفير في الأذنين.
الدوخة أو الإغماء.

المصدر: صحيفة تايمز أوف إنديا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبراء يوضحون تأثير استخدام الهواتف المحمولة على تكوين أورام الدماغ: هل هناك خطر؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95507

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام