آخر الأخباراخبار مصر › تعرف علي| موعد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

صورة الخبر: التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي


يبحث الكثير من المصريين عن موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2023 في مصر، إذ أعلنت الحكومة تطبيقه اعتبارا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل الموافق 28 أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي عن طريق تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة.

الخميس أم الجمعة
وهناك لغط منتشر بين الكثير حول موعد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر ، إذ يقول البعض أنه ليل الجمعة أي الساعة الـ 12:00 صياحا بعد انتهاء يوم الجمعة ، وهذا خاطئ، إذ يبدأ التوقيت الجديد مع أول دقيقة في يوم الجمعة الذي يكون 12:00 صباحا بعد ليل الخميس مباشرة، لتكون الساعة الواحدة صباحا الجمعة بدلا من 12 صباحا.

التوقيت الصيفي

بداية التوقيت الصيفي | تعديل موعد امتحانات الطلاب بالجيزة .. تعرف على المواعيد

مترو الأنفاق يكشف مواعيد القطارات بعد تطبيق التوقيت الصيفي



موعد تطبيق التوقيت الصيفي
موعد تطبيق الموعد الصيفي في مصر، يكون بتقديم الساعة 60 دقيقة معناه أنه بمجرد وصول الساعة لـ12 مساء يوم الخميس المقبل ستصبح الساعة 1 وليس 12.
قرار حكومي
وكان مجلس الوزراء قد وافق برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي يوم 1 مارس الماضي، على مشروع قانون بشأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي، وهو ما يعني تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة.

وتضمن نص مشروع قانون تطبيق التوقيت الصيفي : «أنه اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة»

ترشيد الطاقة
وقررت الحكومة إعادة العمل بالتوقيت الصيفي بعد إلغائه عام 2016، نظرا ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وسعيًا من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

ما هو التوقيت الصيفي؟
ويتساءل الكثير عن ما هو التوقيت الصيفي ، فهو عبارة عن تغيير في التوقيت الرسمي للدولة، ويتم تغييره مرتين على مدار السنة، أي أنه يستمر لعدة أشهر.

التوقيت الصيفي من اسمه يكون للصيف من خلال ضبط الساعة في بداية الربيع، بتقديمها 60 دقيقة، على أن يتم الرجوع إلى التوقيت العادي الشتوي مع بداية موسم الخريف، والهدف من ذلك إطالة عدد ساعات العمل وتقليل استخدام الطاقة.

بداية التوقيت الصيفي في مصر
بدأت مصر استخدام التوقيت الصيفي في مصر عام 1945 في عهد حكومة محمود فهمي النقراشي، حيث صدر في هذا الشأن القانون 113 لسنة 1945، وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية التي ضربت مصر والعالم خلال الحرب العالمية الثانية وارتفاع أسعار المحروقات.

وظلت مصر تعمل بهذا التوقيت حتى عام 1957 عندما صدر قانون آخر يحدد التوقيت الصيفي من أول مايو وحتى نهاية سبتمبر.

ولأول مرة تم إلغاء التوقيت الصيفي عام 1975 بقرار من الرئيس أنور السادات، وفي عام 1982 قررت الحكومة عودة العمل بالتوقيت الصيفي لترشيد استهلاك الطاقة، لكن تقرر إلغاؤه عام 1985 مرة آخرى، وبعد 3 سنوات تحديدا عام 1988 ، تم إعادة التوقيت الصيفي من جديد من أول مايو حتى آخر سبتمبر عدا شهر رمضان.

إلغاء التوقيت الصيفي للمرة الثانية
وظل التوقيت الصيفي في الخدمة منذ عام 1988 حتى إيقاف العمل به في أبريل 2011 ، واستمر النظام موقوفا حتى عاد في منتصف مايو 2014 ولمدة عام واحد، ليتم إيقافه في 2015 مرة ثالثة، حتى عاد قرار العمل به في هذا العام.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف علي| موعد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45257

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام