آخر الأخباراخبار مصر › في أولى جلساته.. تعرف كيف ينتخب مجلس النواب رئيسه ووكيليه

صورة الخبر: مجلس النواب
مجلس النواب

تنطلق الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب2021 برئاسة النائبة فريدة الشوباشي، لكونها أكبر الأعضاء سنا، وذلك وفقا لنص المادة 115 من الدستور، التي تنص على: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر؛ فإذا لم تتم الدعوة يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور".

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب طريقة انتخاب رئيس المجلس، حيث نصت المادة 12 على: ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين.

ويعلن رئيس الجلسة الافتتاحية انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

وأكد المستشار محمود فوزي ، الامين العام لمجلس ال نواب، على اتخاذ كافة التدابير الاحترازية مثل إرتداء الكمامة الكشف الحراري واستخدام المطهرات، وإجراءات أخري

وأكد أن الجلسة ستكون مذاعه علي الهواء، والأعضاء عليهم عدم مغادرة المجلس إلا بإنتهاء استحقاق اليمين الدستورية وانتخاب رئيس المجلس والوكيلين، مناشدا اياهم بعدم اصطحاب مرافقين لهم.

واتخذ مجلس النواب مجموعة من الاجراءات الاحترازية استعدادا للجلسة الافتتاحية للمجلس و التي ستشهد اداء النواب اليمن الدستورية انتخاب رئيس المجلس و الوكيلين.
وتشمل الإجراءات الاحترازية تقسيم النواب الى قسمين وقت اداء اليمن الدستورية الاول قسم النواب المنتخبين على المقاعد الفردية ثم يغادروا القاعة ليحضر النواب الفائزين على مقاعد القائمة و يعقب ذلك اعلان اجراءات الانتخاب لهيئة المكتب ليترشح من يريد .

ويجلس الاعضاء وفقا لرقم العضوية داخل القاعة العامة و كشف المستشار محمود فوزي الامين العام لمجلس النواب انه سيتم مطالبة النواب بعدم اصطحاب مرافقين حتى لا يزداد العدد عن الرقم المسموح به في ظل الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

كما أكد المستشار محمود فوزي الأمين العام لمجلس النواب ،انه سيتم بث الجلسة على الهواء مباشرة موضحا ان هناك اجراءات تم اتخاذها لانتقال الصناديق لمقاعد النواب اثناء الانتخاب حتى لا يحدث تزاحم داخل ووسط القاعة العامة للمجلس.

ووفقا الإجراءات الاحترازية و التباعد الاجتماعي تتحمل القاعة الرئيسية ٢٤٨ مقعدا والشرفة العليا على المستوى الثاني ٣٩ مقعد و الشرفة العليا على المستوى الثالث ٣٦ مقعدا.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على في أولى جلساته.. تعرف كيف ينتخب مجلس النواب رئيسه ووكيليه

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
6682

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام