آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › قانون تنظيم الجامعات.. يسمح للطلاب بالاعتذار عن الامتحانات دون رسوب

صورة الخبر: المجلس الاعلى للجامعات المصرية
المجلس الاعلى للجامعات المصرية

وضع المجلس الاعلى للجامعات المصرية عددا من القوانين والشروط لأعذار التغيب عن الامتحان دون رسوب و تنقسم هذه الاعذار الى اجتماعية ومرضية و لكل منهما عدة شروط .

يعطي القانون الطالب الحق فى الاعتذار عن دخول الامتحان دون الرسوب في حالة وجود عُذر مقبول، ونصت الفقرة الأخيرة من المادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، على أن تخلف الطالب عن دخول الامتحان بعذر قهري يقبله مجلس الكلية فلا يحسب غيابه رسوبا، بشرط ألا يزيد التخلف عن فرصتين متتاليتين أو متفرقتين خلال سنوات الدراسة بالكلية، ويجوز في حالة الضرورة بقرار من مجلس الجامعة منح فرصة ثالثة للطالب .

يكون النظر في الأعذار المرضية من اختصاص اللجنة الطبية بالإدارة الطبية بالجامعة، ويجوز للجنة استشارة الأخصائيين بالمستشفى الجامعي أو العام في الحالات التي تحتاج الى استشارة ، وبالنسبة للأمراض النفسية فتعرض بمعرفة الإدارة الطبية على اللجان الطبية المتخصصة بها وتعرض على اللجنه الطبية الشهادات الصادرة عن المستشفيات الحكومية العامة أو المركزية أو المؤسسات الصحية العامة، ويجب إن تحمل الشهادة اسم المستشفى وان يكون موقعا عليها من الطبيب المعالج مع بيان اسمه وتخصصه .

كما تعرض على اللجنة الطبية الشهادات الطبية الواردة من الخارج بشرط أن تكون معتمده من القنصلية المصرية وطبيبها إذا وجد . ولا يعتـد بالشهادات الطبية الصادرة عن الأطباء أو المستشفيات الخاصة .

يقدم الطالب الاعتذار عن عدم دخول الامتحان قبل بدء الامتحان أو اثناءه أو خلال يومين على الأكثر من تاريخ انتهائه، ولا يلتفت إلى أي طلب يقدم بعد هذا التاريخ ، يقدم الطلب باسم عميد الكلية ويودع أما باليد بأرشيف الكلية أو يرسل إلى الكلية بالبريد المسجل المصحوب بعلم الوصول ولا يلتفت إلى أي طلب يقدم بغير هذين الطريقين .

وتقوم ادارة شئون الطلاب بالكلية فور وصول الطلب ، بإخطار الطالب بالتقدم للادارة الطبية للبت في الأعذار المرضية ووضع التقرير الطبي عنها وإخطار شئون الطلبة ولجان النظام والمراقبة والامتحان بالكليات بأسرع وقت ممكن وقبل إعلان نتائج الامتحان بوقت كاف .

أما إذا كان المرض أثناء الامتحان ، يتم توقيع الكشف الطبي على الطالب وكتابة التقرير الطبي فورا بمعرفة الطبيب المعين بلجنة الامتحان على أن يعتمد بعد ذلك من رئيس اللجنه الطبية ، وإذا كان مرض الطالب لا يمكنه من الحضور إلى الاداره الطبية فعليه أن يلجأ إلى اقرب مستشفى حكومي عام أو مركزي أو مؤسسة صحية عامه بجهة إقامته وعليه الإقامة بالمستشفى وان يخطر الكلية فورا بذلك مع شهادة باسم المستشفى موقع عليها من الطبيب المعالج مع بيان اسمه وتخصصه ، وتقوم الكلية بتحويل الأوراق إلى اللجنة للنظر في الحالة المرضية .
وبالنسبة للأعذار الاجتماعية يجب على الطالب أن يرفق بطلب عدم دخول الامتحان لعذر اجتماعي شرحا لهذا العذر مصحوبا بكافة الأوراق الرسمية الدالة على حقيقة العذر المقدم منه ، ولا يعتد من ذلك بأي أوراق أو مستندات صادره عن جهات غير رسمية.

لا يجوز تكرار الاعتذار عن عدم دخول الامتحان في الدور الواحد .

لا يجوز تشكيل لجان امتحان خاصة بالمرضى إلا بمقر الكلية .

يختص عميد الكلية بالنظر في التظلمات المقدمة من قرارات اللجنة الطبية.

لا يجوز أن يزيد عدد الأعذار المرضية عن عدم دخول الامتحان على مرتين خلال سنوات الدراسة ، تضاف إليها مره ثالثه بقرار من مجلس شئون التعليم والطلاب بالتفويض عن مجلس الجامعة وذلك طبقا للمادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات .

يعتبر الطالب المتغيب عن الامتحان بغير عذر مقبول راسبا بتقدير ضعيف جدا.

لا يحسب عدد مرات (سنوات) غياب الطالب عن أداء الامتحان بعذر مقبول، من فرص الرسوب المسموح بعد تجاوزها بفرقته.

الحد الأقصى لعدد مرات (سنوات) قبول اعتذارات الطلاب عن أداء الامتحان، يبلغ ثلاث مرات، أى ثلاث سنوات.

جهات الاختصاص المخول لها قبول الأعذار عن أداء الامتحان هى: مجالس الكليات التي لها الحق في اتخاذ قرارات اعذار الطلاب عن أداء الامتحان لمدة سنتين على الأكثر، ومجلس الجامعة الذي يمتلك الحق فى اتخاذ قرار قبول اعذار الطلاب إذا كان العذر الثالث والأخير للطالب، وفوض مجلس الجامعة مجلس شئون التعليم فى ذلك.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قانون تنظيم الجامعات.. يسمح للطلاب بالاعتذار عن الامتحانات دون رسوب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
9013

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام