آخر الأخباراخبار مصر › كل ما تريد معرفته عن الكشف الأثرى الجديد بجبانة سقارة؟

صورة الخبر: الكشف الأثرى الجديد بجبانة سقارة
الكشف الأثرى الجديد بجبانة سقارة


أعلن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، عن كشف أثرى جديد قامت به بعثة أثرية مصرية أثناء أعمال التنقيب الأثرى منذ أبريل الماضى وحتى الآن فى المنطقة الواقعة عند الحافة الصخرية حول الطريق الصاعد للملك أوسركاف بجبانة سقارة الآثرية.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات المهمة عن الكشف الأثرى الجديد.

س/ ما الكشف الآثرى الجديد؟
هو عبارة عن ثلاث مقابر ترجع لعصر الدولة الحديثة، غير منقوشة أعيد استخدامها فى العصر المتأخر كجبانة للقطط، بالإضافة إلى أربع مقابر أخرى ترجع إلى عصر الدولة القديمة، ومنها مقبرة "خوفو إم حات" المشرف على المنشآت الملكية بالقصر الملكى أثناء أواخر الأسرة الخامسة وبداية الأسرة السادسة.

س/ لماذا تم اختيار تلك المنطقة للتنقيب؟
وقع اختيارها لهذا الموقع نظرا لاحتمالية وجود مقابر لأفراد من عصر الدولة القديمة حول الطريق الصاعد للملك أوسر كاف؛ حيث سبق وبدأت البعثة الأثرية الفرنسية أعمالها فى بداية الحافة الصخرية من الناحية الشرقية وتم الكشف عن العديد من المقابر التى ترجع إلى عصر الدولتين القديمة والحديثة، والتى أعيد استخدامها فى العصر المتأخر كجبانة للقطط. ثم توقفت أعمال حفائر البعثة الفرنسية بالموقع منذ عام 2008م وتوجهت الأعمال بعد ذلك نحو دراسة وتوثيق وترميم بعض المقابر المكتشفة ثم توقفت تماما عن العمل منذ عام 2013.

س/ ما هى محتويات المقابر الذى تم العثور عليها؟
تم العثور ولاول مرة على مومياوات لجعارين فى جبانة منف الأثرية، حيث كشفت البعثة على مومياوتين لجعارين كبيرة الحجم داخل تابوت من الحجر الجيرى، كما عثرت البعثة ايضا على تابوت آخر من الحجر الجيرى مربع الشكل علية جعران واحد بالمداد الأسود وبداخله مومياوات لجعارين، كما تم الكشف عن العشرات من مومياوات القطط وحوالى 100 تمثال خشبى لقطط منها المغطى بطبقة من الذهب، بالإضافة إلى تمثال من البرونز الإلهه القطة باستت فى حالة جيدة من الحفظ و وأربعة رؤوس لتماثيل من البرونز لها والعديد من التماثيل الخشبية لحيوانات أخرى مثل الأسد والبقرة والصقر ومنها المغطى بطبقة من الذهب.

كما عثر أيضا على توابيت خشبية ملونة لحيات الكوبرا وبداخلها دفنة للحية، وكذلك تابوت خشبى لتمساح بداخله مومياء له، بالإضافة الى بقايا توابيت خشبية لحيوانات فى حالة سيئة من الحفظ.

س/ ما أهم التمائم الذى عثر عليها؟
اكتشف 1000 تميمة من الفيانس لآلهة مختلفة منها تاورت وأنوبيس وجحوتى وحورس وإيزيس وبتاح باتك وخنوم والعجل أبيس، وتمائم أخرى من الفيانس أيضا صور عليها التاج الأبيض والأحمر وعمود الوادج وعين الأوجات و5 تمائم برونزية لألهة مختلفة و8 رؤوس و3 أجزاء من الأوانى الكانوبية من الألباستر، وبعض الأدوات الكتابية.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كل ما تريد معرفته عن الكشف الأثرى الجديد بجبانة سقارة؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16794

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام