آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › تعديل مواصفات الورقة الامتحانية لطلاب الدمج بالثانوية العامة

صورة الخبر: الدكتور طارق شوقى وزير التعليم
الدكتور طارق شوقى وزير التعليم

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استعدادها المبكر لامتحانات للثانوية العام للعام الدراسى، 2017، 2018، حيث قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة تبحث تغيير وتعديل مواصفات الورقة الامتحانية لطلاب الثانوية العامة بمدارس الدمج، موضحاً أنه تم عقد عدة لقاءات مع مدير الإدارة العامة للامتحانات خالد عبد الحكم ومسئولى التربية والخاصة بالوزارة لوضع مواصفات جديدة للورقة الامتحانية.



ورقة امتحانية لكل إعاقة

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن الوزارة تضع مواصفات للورقة الامتحانية يتناسب مع كل إعاقة على حدة، مشيرًا إلى أن الآن يمتحن طلاب الدمج وفق مواصفة واحدة ولكن من المقرر أن يكون لكل إعاقة مواصفة خاصة بها، مؤكدًا أن الوزارة تسعى إلى تحقيق مصلحة هؤلاء الطلاب.



وأوضح "حجازى" أن الإدارة العامة للامتحانات تقوم خلال الفترة الراهنة بإعداد كتيب إجراءات التقدم للامتحان والشروط والضوابط الخاصة بالتقدم لهذه الفئة من الطلاب وهم طلاب الدمج، مشيرًا إلى أن المركز القومى للامتحانات سيعمل على تغيير تلك المواصفات.



لا تغيير فى الورقة الامتحانية للطلاب العاديين

وبالنسبة لطلاب الثانوية العامة دون الدمج (الطلاب العاديين)، كشف رئيس قطاع التعليم العام أنه لن يكون هناك تغيير فى مواصفات الورقة الامتحانية وستكون على غرار العام الماضى، موضحا أن المستويات العليا للتفكير تختلف من مادة لأخرى ولكن النسبة المئوية لن تتغير، مشيرًا إلى أنه على الطالب التركيز والمذاكرة ولن يكون هناك تخوف من الامتحانات.


وأشار "حجازى" إلى أن مستشارى المواد الدراسية سوف يراجعون شكل وطبيعة الأسئلة وعددها والخطوات التى تتطلبها الإجابة عن الأسئلة فى المواد العلمية مثل الرياضيات والفيزياء.



تغيير مواصفات الورقة الامتحانية يصب فى مصلحة الطالب

وفى ذات السياق، قالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم أن العام الماضى كانت هناك مواصفة واحدة لـ"7 إعاقات" لطلاب الدمج، وهذه المواصفة ليست علمية وغير صحيحة، حيث كانت الأسئلة موضوعية بنسبة 100% لجميع فئات الإعاقة، مشيرة إلى أن قرار تغيير المواصفات صائب وسوف يصب فى مصلحة الطالب.



وأوضحت المصادر أن كانت نسب الأسئلة بالنسبة للشلل الدماغى وبطء التعلم والإعاقة الذهنية 100% ولكن ستكون فى النظام الجديد طبقا للقرار الوزارى 65% أسئلة موضوعية و35% مقالية بالنسبة لطلاب الإعاقة السمعية، و30% مقالية و70% موضوعية بالنسبة لإعاقة الطالب الكفيف كفيف كليا، و50% مقالية و50% موضوعية بالنسبة للإعاقة الحركية، مؤكدة أن الشكل العام للأسئلة سيكون لها نسب مختلفة وسوف يحدد أيضا نسب التذكر والفهم من خلال المركز القومى للامتحانات ومستشارى المواد الدراسية.



إعفاء أربعة فئات من امتحان اللغة الأجنبية الثانية

وأوضحت المصادر أن هناك 4 فئات سيتم إعفائهم من اللغة الأجنبية الثانية وهم طلاب: "مرضى الشلل الدماغى والتوحد والإعاقة الذهنية البسيطة ومتلازمة الداون"، بشرط أن يكون الطالب تم دمجه من الصف الأول الثانوى، مشيرًا إلى أنه لأول مرة يتم تطبيقه على طلاب الثانوية العامة هذا العام، حسب رغبة ولى الأمر.



وأشارت المصادر إلى أنه سيتم تعميم خطاب إلى المديريات لتحديد أعداد الطلاب المدمجين مضيفة أنه بالنسبة لشرط الدمج منذ الأول الثانوى سيتم استثناء الطلاب الذين تحدث لهم إصابات مفاجئة تؤدى إلى إعاقة مفاجية يتم إعفاؤهم من اختبار اللغة الأجنبية الثانية، مؤكدة أنه يأتى ذلك فى إطار حرص الوزارة على مصلحة طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى وتفعيلاً لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعديل مواصفات الورقة الامتحانية لطلاب الدمج بالثانوية العامة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21989

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام