آخر الأخباراخبار مصر › ''مدبولي'' يكشف أسباب ارتفاع فاتورة المياه.. ويحمل ''الطلمبات الحبشية'' سبب التلوث

صورة الخبر: ''مدبولي'' يكشف أسباب ارتفاع فاتورة المياه.. ويحمل ''الطلمبات الحبشية'' سبب التلوث
''مدبولي'' يكشف أسباب ارتفاع فاتورة المياه.. ويحمل ''الطلمبات الحبشية'' سبب التلوث

قال مصطفى مدبولي وزير الإسكان، إن خلط مياه الشرب بالصرف الصحي يحدث بسبب الوصلات العشوائية التي يقوم بها المواطنين، وكذلك عندما يتم عمل الطلمبات الحبشية التي تختلط مياهها الجوفية بالصرف الصحي ثم يدخلها على الشبكة فتسبب تلوث المياه مما يؤدي إلى التسمم.
وأكد وزير الإسكان - خلال اجتماع الجلسة العامة لمجلس النواب المخصصة لمناقشة مشاكل الصرف الصحي، اليوم الاثنين - أن الدولة تحتاج 120 مليار جنيه للانتهاء من من تعميم شبكات الصرف الصحي على مستوى الجمهورية، مطالبًا مجلس النواب بمساعدة الحكومة في البحث عن حلول غير تقليدية لتوفير الموارد المالية.
وأوضح الوزير، أنه فيما يتعلق بفواتير المياه، والحديث عن ارتفاع سعرها فإن شركة المياة منذ أنشات كفكر اقتصادي مستقل ويمول نفسه بنفسه، ويعمل إحلال وتجديد للشبكات، مؤكدًا أن الدولة لديها 200 ألف كيلو شبكة على مستوى الجمهورية، وإحلال وتجديد 5% فقط محتاج 2 مليار جنيه.
وأضاف "مدبولي"، أن الموازنة التى حددتها وزارة المالية مليار جنيه فقط، وهو رقم غير كافي للإحلال والتجديد، مشيرًا إلى أن تكلفة المتر المكعب تصل إلى 160 قرشا توزع كالآتي الشريحة الأولى ظلت لمدة 25 سنة تكلفة المتر المكعب 23 قرش تم رفعها إلى 30 قرش فقط لافتا إلى أن شركات المياة تحقق خسائر تصل من 3 إلى 4 مليار رغم انها فى الاصل شركات اقتصادية تحقق ارباح لاستخدامها في الإحلال والتجديد.
وذكر أن أعلى نسبة يتم تحصيلها من السكني هى 155 قرشًا، وهؤلاء اصحاب حمامات السباحة موجها تساؤلًا للنواب: "إن لم يدفع هؤلاء تلك التكلفة فمن سيدفعها؟"، لافتًا إلى أن الشريحة الثانية يصل سعر المتر فيها 70 قرشا فقط، رغم أنها تكلف الدولة 160 قرشًا، وطالب بضرورة مراعاة أن البنية التحتية تتدهور بسبب قلة تعريفة المياه.
وأشار إلى أن وزارته مستعدة للحضور أمام لجنة الإسكان بمجلس النواب لإعادة النظر فى أي تعريفة، ولكن يجب أن يتم الحفاظ على ذلك القطاع المهم.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ''مدبولي'' يكشف أسباب ارتفاع فاتورة المياه.. ويحمل ''الطلمبات الحبشية'' سبب التلوث

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74403

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام