آخر الأخبارالصحة والجمال › أسباب جفاف الفم وطرق علاجه

صورة الخبر: أسباب جفاف الفم وطرق علاجه
أسباب جفاف الفم وطرق علاجه

الغالبية العظمى منا قد عانى في بعض الأحيان من جفاف الفم. لكن إذا كان شعورك بجفاف الفم مستمراً، قد يكون آن الآوان لبدء العلاج.

وجفاف الفم هي حالة مرضية تعرف طبياً باسم xerostomia أو نشفان الريق، ويحدث ذلك عندما لا يكون في الفم ما يكفي من اللعاب أو الريق.

وقد يسبب الشعور بالتوتر والقلق جفاف الفم بشكل مؤقت. لكن جفاف الفم بشكل دائم ومستمر ربما يكون إشارة إلى الإصابة بمرض كامن. وتنصح هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بضرورة استشارة الطبيب في هذه الحالة على الفور.

ولأن جفاف الفم من الممكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان، يوصي الدكتور John V. Kelsey من قسم منتجات الأمراض الجلدية والأسنان في هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، بضرورة الذهاب إلى طبيب الأسنان.

كما يؤدي جفاف الفم إلى صعوبة في الكلام، المضغ، البلع، وربما بعد فترة يتسبب في تغير مذاق الطعام. كما قد يسبب أيضاً التهاب الحلق، بحة الصوت ورائحة الفم الكريهة.

ويصيب جفاف الفم، الإنسان في أي مرحلة من مراحله العمرية المختلفة، لكن كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض. ويقول John V. Kelsey أن جفاف الفم لا يعتبر نتيجة طبيعية لتقدم العمر، لكن كبار السن قد يتناولون العديد من الأدوية التي قد تسبب جفاف الفم.

ووفقاً لتقرير Surgeon General لصحة الفم والأسنان في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن جفاف الفم هو أحد الأعراض الجانبية لأكثر من 400 عقاراً، مثل مضادات الاكتئاب، عقاقير ارتفاع ضغط الدم، مضادات الهيستامين ومرخيات العضلات.
وهناك أسباب أخرى لجفاف الفم، وتشمل:

- علاجات السرطان، مثل العلاج الكيميائي، والإشعاعي على الرأس أو الرقبة.

- التغيرات الهرمونية، كالتي تحدث أثناء فترة الحمل وانقطاع الطمث.

- المشاكل الصحية مثل فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز، السكرى، ومتلازمة سجوجرن وهو مرض يصيب الجهاز المناعي للإنسان ويجعله يهاجم الأنسجة، بما في ذلك، الغدد المسئولة عن الترطيب (الغدد المرطبة).

- الشخير، أو التنفس عن طريق الفم.

دور اللعاب

ينتج اللعاب بواسطة ثلاث غدد رئيسية في الفم (الغدد اللعابية) ويلعب دوراً كبيراً في:

- المضغ، البلع، وهضم الطعام.

- منع العدوى والتهابات الفم، من خلال السيطرة على البكتيريا.

- منع الإصابة بتسوس الأسنان.

وتجدر الإشارة إلى أنه بشكل عام يتكون اللعاب في معظمه من الماء، لكنه يحتوي أيضاً على الإنزيمات والمواد المزلقة. هذه الإنزيمات تساعد على هضم الطعام، والمواد المزلقة تساعد في اتمام عمليات الكلام، المضغ، والبلع بشكل أكثر راحة.

ويساعد اللعاب في السيطرة على البكتيريا العالقة بسطح الأسنان. حيث تتغذى على السكر الموجود في الطعام الذي نتناوله وتستخدمه للنمو. ونتيجة لهذه العملية تنتج الأحماض التي تعمل على تآكل سطح الأسنان. لذا يقوم اللعاب بتحييد الأحماض، ويساعد في تنظيف بقايا جزيئات الطعام. وبالتالي، فإن عدم وجود لعاب كافي يسبب تسوس الأسنان.

علاجات لجفاف الفم

قد يوصي الطبيب أو طبيب الأسنان باستخدام المرطبات، أو مضمضة الفم، أو حتى اللعاب الصناعي.

وتقول Susan Runner من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أن بدائل اللعاب أو اللعاب الصناعي ليس لديها أي تأثير كيميائي. فعملها آلي، حيث تقوم بترطيب وتزليق الفم، لكنها لا تحفز الغدد اللعابية على إفراز اللعاب.

وعلى الرغم من أنها لا تعد علاجاً للمشكلة، إلا أنها توفر راحة مؤقتة من أعراض جفاف الفم. كما يمكن أن تساعد أيضاً في تقليل الشعور بالانزعاج وعدم الراحة الناتج عن إجراء عملية أو جراحة في الفم.

ويأتي اللعاب الصناعي في أشكال كثيرة منها المضمضة، الرذاذ، الجل، والأقراص التي تذوب في الفم. بعض أنواع اللعاب الصناعي تحتاج إلى وصفة طبية، والبعض الآخر يمكن الحصول عليه بدون أي وصفة طبية.

كما وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على العديد من الأدوية لتخفيف جفاف الفم الناتج عن بعض الحالات المرضية أو العلاجات الطبية مثل متلازمة سجوجرن والعلاج الإشعاعي للسرطان على الرأس والرقبة.

إذا كنت تعاني من جفاف الفم الدائم:

- تحدث مع طبيبك حول الأمر، فربما يقوم بتغيير العقاقير التي تتناولها أو يقوم بتعديل الجرعات.

- تحدث مع طبيب الأسنان، واجعله يطلع على قائمة الأدوية التي تتناولها، والأمراض التي تعاني منها. وتنصح الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بمراجعة طبيب الأسنان على الأقل مرتين سنوياً.

نصائح لتخفيف جفاف الفم

- قم برشف الماء أو المشروبات الخالية من السكر أو حتى لعق رقائق الثلج.

- تجنب المهيجات مثل الكحول، التبغ، والكافيين. تذكر أن الكافيين موجود في العديد من المشروبات الغازية، وكذلك القهوة والشاي.

- امضغ العلك الخالي من السكر أو العق بعضاً من الحلوى الخالية من السكر.

- تجنب الأطعمة المالحة أو الحارة، التي قد تسبب تهيجاً للفم.

- يمكنك الاستعانة بمرطب للجو في غرفة نومك ليلاً.

- يمكنك الاستعانة ببدائل اللعاب.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: أسباب جفاف الفم وطرق علاجه

المصدر: الفجر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أسباب جفاف الفم وطرق علاجه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54377

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام