آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › بالفيديو والصور.. انهيار بعض مدارس الابتدائي بالشرقية.. مبان آيلة للسقوط.. وأخرى تستخدم «طرنش» للصرف

صورة الخبر: بالفيديو والصور.. انهيار بعض مدارس الابتدائي بالشرقية.. مبان آيلة للسقوط.. وأخرى تستخدم «طرنش» للصرف
بالفيديو والصور.. انهيار بعض مدارس الابتدائي بالشرقية.. مبان آيلة للسقوط.. وأخرى تستخدم «طرنش» للصرف

رصد "صدى البلد" صورًا وفيديوهات توثق شبه انهيار لبعض مدارس التعليم الأساسى بمحافظة الشرقية، لتستقبل مئات التلاميذ فى بداية العام الدراسى الجديد، فى حين أن المحافظة أعلنت عن صيانة 269 مدرسة، فضلًا عن إنشاء 75 أخرى جديدة.

ففى قرية ميت ربيعة التابعة لمركز بلبيس، يعيش المئات من التلاميذ مأساة حقيقة لنقص المدارس بالقرية، فمنذ عام 2008 أدراجت مدرسة القرية في خطة هيئة الأبنية التعليمة لإصلاحها وتطويرها، وبدأت السعادة والأمل تدب في نفوس الأهالي، لكن الفرحة لم تكتمل بعد أن تم نقل التلاميذ إلى مدرسة ميت ربيعة رقم 2 وهي مدرسة آيلة للسقوط.

وأكد الأهالى أنهم رضوا بالأمر الواقع خاصة بعد خوفهم على أطفالهم من الذهاب إلى مدارس القرى المجاورة ومن الطرق وحوادث الخطف وغيرها، وذلك على الرغم من تكدس الفصول بطريقة غير معقولة، فضلاً عن أنها تشبه القبور.

من جانب آخر، أرسل أهالي القرية خطاب استغاثة الي الدكتور رضا عبدالسلام محافظ الشرقية يطالبونه فيه بالنظر إلى أطفالهم بعين الرأفة والعناية ومخاطبة الجهات المختصة بالمحافظة، خاصة هيئة الابنية التعليمية بضرورة التعجيل في تنفيذ قرار الإحلال والتجديد الخاص بمدرستهم.

وفى مدرسة القومية الإعدادية المشتركة، التى يوجد بها أيضًا أطفالًا بالطابق الثانى فى مرحلة التعليم الأساسى، والكائنة بمدينة مشتول السوق، والمتلاصقة تمامًا بشريط السكك الحديدية، أكد الأهالى أن المبنى معرض للسقوط فى أى وقت.

وأوضح الأهالى أن سور المدرسة سقط أكثر من مرة، وتم بناءه لحماية الأطفال من خطر القطارات، لكون المدرسة متلاصقة تمامًا بشريط السكك الحديدية، وأكدوا بان المدرسة آيلة إلى السقوط، وأشاروا بأن القطار يقوم بإهتزاز المدرسة وقت مرورة من أمامها، وأضافوا أن المدرسة سقفها معروش بالألواح الخشبية، ما يؤدى إلى سقوط المياه وقت هطول الأمطار على الأطفال أثناء جلوسهم على مقاعدهم داخل فصولهم، وأوضحوا بأن الحمامات متهالكة تمامًا وبعض حوائط المدرسة مهدوم والبعض الآخر مشروخ، وبعض الأسوار آيلة إلى السقوط.

وفى قرية أبو حمد التابعة لمجلس محلى شمبارة الميمونة، اشتكى الأهالى من عدم وجود خط صرف صحى بها، واستخدامهم لـ"طرنش"، فى مدرسة التعليم الأساسى بالقرية، التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية، ومعاناتهم من تراكم روث الحيوانات بمحيطها، وبداخلها عمود كهرباء، ما يهدد حياة أطفالهم للخطر.
شحته حسن عبدالله، أحد أهالى القرية، قال المدرسة قديمة ومتهالكة وتم إنشاؤها عام 1978، مضيفًا بأن المدرسة للتعليم الأساسى والتعليم الإعدادى، مؤكدًا بأن شكاواهم تعددت على مكاتب المسئولين فى المحافظة ولكن دون أن يستمعوا إليها.

وأكد شحته، أنهم تقدموا بطلبات إلى هيئة الأبنية التعليمية للنظر فى معاناة أطفالهم، من الروائح الكريهة التى تنبعث نتيجة وجود "طرنش" لمياه الصرف الصحى أمام بوابة المدرسة، وطالبوهم بإنشاء خط للصرف بالقرية.

وأكد بأن أقرب خط للمدرسة لا يبعد 100 متر، وأضاف بأن هيئة الأبنية التعليمية أحالتهم إلى مديرية التعليم للاستماع إلى شكاواهم، وتابع "ولكن دون أن يستمعوا لنا وقالوا بأن هيئة الأبنية هى المسئولية عن إنشاءات وصيانه المدارس"، واستنكر فى حديثه " وبقوا يشقطونا لبعض من الهيئة لمديرية التعليم والعكس، دون نتيجة".

وأوضح وجيه عبدالعال، أن المدرسة بداخلها عامود كهرباء تم زرعه داخل فناء المدرسة وموصل به أسلاك كهربائية للمرور بالقرية، ما يعرض حياة أطفالهم للخطر، مؤكدًا بأن الطلاب لا يتمكنون من إقامة الأنشطة داخل الفناء لأنه يعوقهم، مضيفًا بأن أحد الطلاب تسلق فى يومٍ ما عليه وكاد أن يلقى حتفه صعقًا بالكهرباء، إلا أن العناية الإلهيه نجّته من الموت، وأنقذه أحد المدرسين قبل أن يصل إلى الأسلاك.

وأضاف محمود الزعيرى ، أن أكوام روث الحيوانات والقمامة منتشرة فى محيط المدرسة، مؤكدًا بأنهم تقدموا بشكاوى لكثير من المسئولين، لإزالتها، ولكن دون إتخاذ أى إجراءات حيالها، مؤكدًا بأن حياة أطفالهم مهدد للخطر نتيجة إنبعاث الروائحة الكريهة منها وتفشى الأمراض والأوبئة، وتعرضهم لمخاطر من الكلاب الضالة التى تعبث فيها.

وقال محمود محمد عبدالحليم، ان مدرسة القرية بها شروخ ومتهالكة لأنها قديمة، مؤكدًا بأنهم تقدموا بكثير من الشكاوى لإحلالها وتجديدها، ولكن دون جدوى.

وطالب أهالى قرية أبو حمد التابعة للمجلس المحلى فى شمبارة الميمونة، الدكتور رضا عبدالسلام، بالنزول إلى قريتهم والإستماع إلى شكاواهم والنظر إلى مدرسة التعليم الأساسى فى القرية بنفسه، مؤكدين بأن حال المدرسة بالتأكيد لا يسره.

وطالب الأهالى من محافظ الشرقية، بتوصيل خط الصرف الصحى إلى المدرسة بدلاً من صيانتها، والقيام بأعمال صيانه بها على الأقل حسبما قالوا، والتنبيه بعدم إلقاء روث الحيوانات والقمامه بحيطها، وإتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يخالف ذلك.

من جهته أكد ممثل هيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة، أنه تم الانتهاء من إنشاء 75 مدرسة تضم 888 فصلاً لتدخل الخدمة هذا العام، وإجراء أعمال صيانة لـ 269 مدرسة على مستوى المحافظة لتحقيق 5 أضعاف خطة كل عام.

من جانب آخر قال محمد حسام، وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية، إنه تم الانتهاء من صيانه أكثر من 80% من مدارس المحافظة لاستقبال الطلاب خلال العام الدراسي الجديد.

صورة الخبر: بالفيديو والصور.. انهيار بعض مدارس الابتدائي بالشرقية.. مبان آيلة للسقوط.. وأخرى تستخدم «طرنش» للصرف

صورة الخبر: بالفيديو والصور.. انهيار بعض مدارس الابتدائي بالشرقية.. مبان آيلة للسقوط.. وأخرى تستخدم «طرنش» للصرف

صورة الخبر: بالفيديو والصور.. انهيار بعض مدارس الابتدائي بالشرقية.. مبان آيلة للسقوط.. وأخرى تستخدم «طرنش» للصرف

صورة الخبر: بالفيديو والصور.. انهيار بعض مدارس الابتدائي بالشرقية.. مبان آيلة للسقوط.. وأخرى تستخدم «طرنش» للصرف

صورة الخبر: بالفيديو والصور.. انهيار بعض مدارس الابتدائي بالشرقية.. مبان آيلة للسقوط.. وأخرى تستخدم «طرنش» للصرف

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالفيديو والصور.. انهيار بعض مدارس الابتدائي بالشرقية.. مبان آيلة للسقوط.. وأخرى تستخدم «طرنش» للصرف (1)

محمد سعيد عبده‏02 ‏أكتوبر, ‏2015

لا حول ولا قوة الا بالله دة تعليم ولا انتحار لازم ترفعوا قضية تعويض أين خطط التعمير والإرشاد للتعليم أين مجالات الوعى والإدراك أين أين الاهتمام بالمجالات الرياضية والمسابقات على المستوى المحلى والاقليمى والعالمى أين الكتب المتطورة التى تساعد على تحديات العصر والعمل والإنتاج أين الأمان والاحترام والضمير فى العمل أين التشجيع على الابتكار والاختراع أين عملية التنسيق العادلة أين المعاهد العملية العلمية الحديثة أين توفير الموصلات للمدارس والطلاب أين أين العدالة الاجتماعية والمساعدات لاولياء الأمور

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81004

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام