آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › يسرا تفتح أسبوع السينما الافريقية بالهناجر والإبداع

صورة الخبر: يسرا تفتح أسبوع السينما الافريقية بالهناجر والإبداع
يسرا تفتح أسبوع السينما الافريقية بالهناجر والإبداع

تفتح الفنانة يسرا أسبوع السينما، بمركزى الهناجر والابداع بعنوان "سحر السينما الأفريقية"، حيث يعرض خلال الفترة من 1 إلى 5 يونيو افلام من مختارات الدورات الأربعة السابقة لمهرجان السينما الافريقية تحت رئاسة السيناريست سيد فؤاد.

ويقام المهرجان بالتوازي مع ملتقى القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الأفريقية الذي يقيمه المجلس الأعلى للثقافة برئاسة د. محمد عفيفي، ومن الدول المشاركة فى المهرجان (أثيوبية – الكونغو – رواندا – كينيا – مصر – تونس – أوغندا – المغرب – الجزائر – جنوب أفريقيا – ليبريا – بوركينا فاسو – النيجر) وجميع الأفلام مترجمة للغة العربية لأول مرة، بالتعاون مع برنامج " نوافذ " لنوادي السينما في محافظات مصر وقطاع قنوات النيل المتخصصة، كما ستقام عروض خلال شهر يونيو بمكتبة الإسكندرية وتقام بعدها ندوات يديرها الناقد الكبير سمير فريد.

ويهدي سيد فؤاد رئيس المهرجان هذه المختارات من سحر السينما الأفريقية إلى المخرج الأثيوبي العالمي الكبير هايلي جريما تضامناً معه في أزمته نحو توفير باقي ميزانية فيلمه الجديد المتعثر نتيجة انسحاب صندوق ACP " المدعوم من الاتحاد الأوروبي " من دعم انتاج الفيلم لأسباب بيروقراطية، بعد أن بذل جريما صاحب التاريخ الطويل والجوائز العالمية والذي ساهم بتميزه في تراث السينما الأفريقية والعالمية ، جهداً يزيد عن ثلاث سنوات لإنجاز فيلمه.

وأهابت المخرجة عزه الحسيني مدير صندوق اتصال بالتضامن مع نقابة المهن السينمائية المصرية ومهرجان أيام قرطاج السينمائية "JCC"، جهات الدعم في مصر والعالم التدخل بالتعاون ومحاولة الدعم لإنقاذ هذه التجربة السينمائية المهمة.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يسرا تفتح أسبوع السينما الافريقية بالهناجر والإبداع

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97913

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام