آخر الأخبارالأسرة والطفل › أسباب تؤدى لفقدان الثقة بالنفس

صورة الخبر: الثقة بالنفس
الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هى أساس شخصية الإنسان التى تتشكل بطريقة إيجابية أو سلبية، لأن انعدام الثقة بالنفس تجعل منك شخصا غير قادر على النجاح فى الحياة العملية.

أشار الدكتور محمد على استشارى الطب النفسى، إلى أن نقص الثقة بالنفس تظهر من خلال المواقف الحياتية المصيرية، والتى تتطلب الاختيار، فقد يشعر الإنسان بالخوف، أو الفشل والقلق، وعدم القدرة على تقدير الذات.

وتابع "الثقة بالنفس تعنى معرفة الشخص لقيمته أمام نفسه وأمام الآخرين، وهى تعطى الإنسان القدرة على اتخاذ القرار الصائب فى الكثير من الأحيان دون اللجوء لأراء الأشخاص المحيطين به".

وأضاف استشارى الطب النفسى، أن هناك بعض الأسباب التى تؤدى إلى نقص الثقة فى النفس لدى بعض الأشخاص، ومنها:

1- تحقير وتوبيخ والاعتداء الجسدى على الطفل من أكثر العوامل التى تؤدى إلى انعدام الثقة بالنفس بسبب إعطائه شعورا أنه غير قادر على العطاء وأنه فاشل. 2- التدليل المفرط للطفل من الأشياء التى تؤدى إلى انعدام ثقته بنفسه، حيث لا يصبح غير قادر على المحاولة فى فعل أى شىء لأن كل شىء يُفعل خصيصا له. 3- التحكم الزائد وفرض السيطرة من قبل الأهل على أبنائهم من الأشياء أيضًا المسببة لعدم الثقة فى النفس فى الكبر. 4- الخلافات الزوجية الدائمة تخلق طفلا عديم الثقة فى نفسه، لأنه لا يستطيع أن يشعر بالأمان فى منزله. 5- تعرض الشخص للكثير من الصدمات النفسية فى حياته تخلق منه شخصا غير قادر على الثقة بنفسه ولا بالمحيطين. 6- النظرة السلبية لذاتك تؤدى بك للوصول إلى انعدام الثقة فى النفس، مثل أنا غير محبوب من الآخرين، أنا ضعيف لا أستطيع فعل هذا الأمر.

وأوضح "للتخلص من هذه المشكلة يجب معرفة ذاتك جيدا، والجلوس مع أشخاص يقدرون قيمتك، والبحث وراء الأشياء الجيدة التى تستطيع أن تقوم بفعلها، ناصحًا بالجلوس مع أشخاص إيجابيين حتى تستمد منهم تلك الأشياء الإيجابية".

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أسباب تؤدى لفقدان الثقة بالنفس

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21387

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام