آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › مركز المخطوطات ينشر أبحاث المؤرخ "جواد على"فى مجلدين بمكتبة الإسكندرية

صورة الخبر: مركز المخطوطات ينشر أبحاث المؤرخ "جواد على"فى مجلدين بمكتبة الإسكندرية
مركز المخطوطات ينشر أبحاث المؤرخ "جواد على"فى مجلدين بمكتبة الإسكندرية

قام مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية بجمع أبحاث المؤرخ جواد على ونشرها فى مجلَّدين بعنوان "الآثار العربية: منتخبات من أبحاث المؤرخ الدكتور جواد على"، وهو تصدير الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، وتقديم الدكتور بشَّار عوَّاد معروف، وإعداد وتحرير الدكتور أحمد عبد الرحيم. ويعد هذا العمل البحثى المتميز للمؤرخ العلاَّمة الدكتور جواد على، واحدًا من أهمِّ الأعمال البحثية التى يعمل مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية على إخراجها فى صورةٍ علمية رصينة، تُظهر ما لتراثنا العربى من جذور معرفية عميقة.

وقد حرص قسم الدراسات الأكاديمية فى مركز المخطوطات على جمع ما تفرَّق من أبحاث الدكتور جواد على فى "تاريخ العرب قبل الإسلام، والدراسات اللغوية والأدبية، والدراسات العربية الجنوبية"، وأن هذه الأبحاث تمثل مرجعًا مهمًّا لكل المهتمين بأصول التراث العربى وروافده، وخاصةً الباحثين فى تاريخ العرب قبل الإسلام. ويتضمن العمل الذى سيصدر فى مجلدين مجموعةً مهمة من أبحاث الدكتور جواد على.

وهى مقسمة إلى خمسة محاور هى "الدراسات العربية الجنوبية، العرب قبل الإسلام، الموارد والمصادر، أعلام، ودراسات فى اللغة والأدب"، بالإضافة إلى الفهارس التى تضم "فهرس الآيات القرآنية، فهرس الأحاديث النبوية، فهرس الأعلام، فهرس أعلام ملوك العرب قبل الإسلام، فهرس معبودات وأصنام العرب قبل الإسلام، فهرس الأعلام المترجَم لهم فى الأبحاث، فهرس الكتب، فهرس الأشعار، فهرس الفرق والمذاهب والأديان، فهرس الأمم والقبائل، فهرس الأماكن والبلدان والمواقع، وفهرس الوقائع وأيام العرب" .

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مركز المخطوطات ينشر أبحاث المؤرخ "جواد على"فى مجلدين بمكتبة الإسكندرية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70259

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام