آخر الأخبارالأسرة والطفل › أهم أنواع الإضاءات المتعلقة بوحدات المنزل

صورة الخبر: الإضاءات المتعلقة بوحدات المنزل
الإضاءات المتعلقة بوحدات المنزل

مع الوقت أصبحت الإضاءة أيضا تلعب دورا كبيرا في الديكور ، وتحولت من الجانب الوظيفى للجانب الجمالى في الديكور، فأصبح لها دور كبير وسحر خاص يضفي على ديكور المكان، راحة، وأحيانا إثارة تبعا لمظهرها، وأشكال وحداتها، ومدى قوتها.

يجب الاهتمام بإعادة توزيع الإضاءة بالمنزل، فهي تعتبر عنصرا أساسيا مهما في كل مكان وخصوصا في المنزل، فهي رمز للفخامة والوضوح ،وحل مشاكل للفراغ، ولها علاقة بالصحة والراحة النفسية.

فعند جلوسك في مكان ذا اضاءة خافتة، سوف تشعر بالراحة والهدوء النفسي ،واذا انتقلت منه إلى مكان يتمتع بي اضاءة قوية مركزة ،سوف تشعر بالعصبية والحرارة الناتجة عن تركيز الضوء، وهذا كله كفيل بأن يقلب مزاجك بلحظات.
**بالنسبة للأضاءات المنزلية فهي كالتالي:

غرفة النوم:

وهي من أهم غرف المنزل فهي تستخدم للراحة والهدوء والنوم فيجب أن لاتكون الأضاءة المركزية بشكل مباشر فوق السرير، لكي لا يسبب حدوث صداع أو الم في العين فيفضل بأن تكون الأضاءة المركزية موقعها على طرف السرير، ويفضل عدم الأكثار من الأضاءة بشكل عام في غرفة النوم يكتفى فقط بالأضاءات الجانبية على طرفي السرير.

مع إضاءة مركزية في طرف السرير واذا وجدت تسريحة فيجب أن تكون لها أضاءة خاصة مركزة على التسريحة فقط ويفضل انضمام التسريحة لغرفة الملابس لتجنب الإزعاج.
غرفة المعيشة:

هي أيضا تعتبر ثاني أهم الغرف بعد غرفة النوم، فهي غرفة الاجتماعات للعائلة وبها يتم الجلوس لفترات طويلة في المنزل فيجب أن تكون فيها الأضاءات مناسبة ومريحة، فمثلا يفضل أن تكون الأضاءة غير مسلطة مباشرة في أماكن الجلوس، وأن تكثر بها الأضاءات المخفية للراحة.
وهنا لايمنع بوجود أضاءة واحدة مركزية في وسط الغرفة، ولكن يفضل بأن يكون لها مقبس تحكم للتحكم بدرجة شدتها ويجب أيضا مراعاة وضع التلفاز في مكان لا تعكسعليه أضاءة الشمس حتى لا يحدث إزعاجا.
-المطبخ:

يعتبر أيضا من الوحدات المهمة في المنزل ويجب مراعاة السلامة فيه. ومن أهمها أن تكون أماكن العمل"كالتقطيع والطبخ "مضاءة بشكل جيد لتجنب حدوث الحوادث لاسمح الله، ويفضل أن تكون أضاءة المطبخ لا تبعث حرارة ولا تكون عاكسة للعين حتى لا يحدث الأزعاج وتشتيت الانتباه.
-غرفة الدراسة أو المكتب:

عدم وجود إضاءة مسلطة بطريقة مباشرة على سطح المكتب حتى لا يحدث انعكاس للإضاءة على العين فتؤدي لضعف النظر، ومع ذلك اضاءة الغرفة بشكل عام يجب أن تكون مضاءة بطريقة جيدة غير مزعجة، ومن هنا يفضل استخدام الأضاءة المركزة الغير منعكسة والغير باثقة للحرارة.
-الحمام:

الأفضل من أستخدام المزيد من الإضاءة المفردة كالثريات أو إضاءة الأرضية لإعطاء إيحاء ديكوري منعش على دورات المياه ،وأيضا استخدام الشموع المعطرة المنعشة لأعطاء جو الأسترخاء، ويحدث التركيز فقط في مراية وتوجيهها إلى الأسفل حتى لا تسطع في الوجه وتحدث الظل.
-غرفة الطعام:

أن تكون الأضاءة مركزة بطريقة واضحة مريحة فوق طاولت الطعام ويحبذ اختيار الأضاءات التي لا تؤدي إلى السطوع والبهار للعين.
-غرفة الضيوف:

يجب أن تكون فيها الأضاءة غير مركزة على أماكن الجلوس الخاصة بالضيوم يجب تسليط الأضاءة على الأمان التي توجد بها أفكار ابداعية ويجب أيضا الأكثار من الأضاءة المخفية لأعطاء الفخامة وأيضا الأكثار من الأضاءة الفردية لأنها تعتبر من الديكورات وتضفي اجواء ابداعية

-الممرات:
يفضل بأن تكون مضاءة بشكل جيد ومدروس من حيث توزيع الأضاءات المركزية أو جانبية.

-الدرج:
يجب أن يكون مضاء بطريقة جيدة حتى لايحدث تعرقل أو صدمات ويكتفى بأضاءة مركزة لدرج ككل ،أو بأضاءة مخفية على كل درجة، أو أضاءة جانبية توزع على حوائط الدرج الجانبية والأفضل تجنب الألوان الغامقة عند اختيار أرضيات الدرج ،كلما فتح للون الأرضية تحدث السلامة.
وفي آخر حديثي عن الأضاءة افضل الأعتماد على الأضاءة الطبيعية للمنزل فهي صحية ومريحة للعين وكثرتها تجعل التصميم ناجح للمنزل فكلما بعد الإنسان عن المواد والتأثيرات الطبيعية للمنزل حدث الأضطراب النفسي له.

المصدر: albawabhnews

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أهم أنواع الإضاءات المتعلقة بوحدات المنزل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30336

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام