آخر الأخباراخبار مصر › تفاصيل اجتماع الـ90 دقيقة بين "السيسى" و"كيرى"

صورة الخبر: السيسى وجون كيرى
السيسى وجون كيرى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، بعد ظهر اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، جون كيرى، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية، ومارك سيفرز، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة، وبريك كومار، كبير مديرى شئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجلس الأمن القومى.
وقال السفير إيهاب بدوى، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن "كيرى" قد أكد أثناء اللقاء، الذى اتسم بروح إيجابية بناءة، على حرص بلاده على علاقاتها التاريخية الهامة بمصر واصفًا إياها "بالاستراتيجية"، وأنها مهتمة بنجاح مصر التى تمثل ربع سكان العالم العربى وحدها، وبكل مالها من مكانة وثقل فى العالم العربى، فضلاً عن دورها فى إرساء واستقرار السلام فى منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن "كيرى" قد أعرب خلال اللقاء، الذى دام ما يزيد عن ساعة ونصف الساعة، عن اهتمام بلاده بدعم مصر على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية، وذلك مع اهتمام موازٍ بأوضاع حقوق الإنسان والحريات المدنية؛ حيث أكد الرئيس أن مصر عازمة على المضى قدمًا فى استكمال إنجازات استحقاقات خارطة المستقبل، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن البدء فى إجراءات عقد الانتخابات البرلمانية قبل الثامن عشر من يوليو القادم.

كما أكد الرئيس حرصه على أن تتم بلورة تطلعات وطموحات الشعب المصرى التى عبر عنها خلال السنوات الثلاث الماضية فى أسرع وقت؛ استجابةً للثقة الكبيرة التى أولاه الشعب إياها، وأوضح أن انتخاب مجلس النواب الجديد يمثل خطوة أساسية نحو استكمال البناء التشريعى اللازم لتحويل نصوص الدستور إلى قوانين وقواعد ملزمة، لاسيما فيما يتعلق بجانب الحقوق والحريات، والتى يأتى فى مقدمتها تمكين المرأة ومشاركة الشباب، منوهًا إلى أن هذه الخطوات سيتم اتخاذها من أجل بناء مستقبل مصر الجديدة، الذى سيأتى معبرًا عن تطلعات أبناء الشعب المصرى، والذى سيظل يحترم السلطة القضائية ويثق فى نزاهتها ولا يتدخل فى عملها.

وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، حذر الرئيس من مغبة عدم تدارك الأوضاع فى العديد من دول المنطقة، والتى تنذر بامتدادها إلى دول أخرى فى المنطقة، وربما خارجها أيضا، آخذًا فى الاعتبار أن عددًا لا يستهان به من المقاتلين الأجانب منخرطون فى الصراعات الدائرة فى عدد من دول المنطقة. ونوه السيد الرئيس إلى أنه يتعين الانتباه لكيفية اعتناق هؤلاء المقاتلين للفكر التكفيرى فى دولهم الأصلية، مستغلين بشكل سلبى أجواء الحريات التى تتيحها القوانين المعمول بها.

أما فيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية، فقد تم خلال اللقاء استعراض الأوضاع فى العراق وسوريا وليبيا، لاسيما مع التطورات التى يشهدها العراق، ودور تنظيم "الدولة الإسلامية فى العراق وبلاد الشام – داعش" فى هذا الصدد، حيث أعرب "كيرى" عن تطلع بلاده إلى العمل مع مصر وعدد من الدول المعنية بالمنطقة لمحاصرة الإرهاب الذى تمددت خارطته فى المنطقة، وبما يحول دون تحول النزاعات الطائفية إلى وقود لتأجيج الأوضاع فى دول المنطقة المختلفة.

من جانبه، حذر الرئيس من اِرتباط الصراع الدائر فى العراق وسوريا وتأثير كل منهما فى الآخر، فضلا عن خطورة الأوضاع فى ليبيا، آخذًا فى الاعتبار طول حدودنا الغربية المشتركة معها، والتى تتطلب جهدًا مضاعفا لتأمينها والسيطرة عليها، وعبر الرئيس عن ترحيب مصر بالعمل على محاصرة الإرهاب فى المنطقة، من خلال جهد جماعى، مشيرًا إلى أن مصر طالما نادت بأهمية تضافر جهود المجتمع الدولى فى هذا الشأن.

وقد اتفقت الرؤى حول أهمية تعزيز التنسيق الأمنى بين مصر والولايات المتحدة وعدد من دول المنطقة المعنية، من أجل تحقيق استقرار المنطقة، والحفاظ على سلامتها الإقليمية، وضمان أمن شعوبها.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تفاصيل اجتماع الـ90 دقيقة بين "السيسى" و"كيرى"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93394

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام