آخر الأخبارالأسرة والطفل › أخصائية نفسية: احترام الطفل والاستماع له يحد من عناده

صورة الخبر: الاستماع لطفلك
الاستماع لطفلك

تقول الدكتورة سهام حسن، الأخصائية النفسية، إن العناد يعد ظاهرة معتادة فى سلوك بعض الأطفال، ويظهر ذلك عندما يرفض الطفل ما يطلب منه ويرفض الطاعة ويتمسك برأيه ويصعب التعامل معه.

وأضافت سهام حسن: "إذا كان الطفل عنيدًا وقام الأهل بالتعامل معه بطريقة خاطئة مثال الضرب أو الصراخ، فهذا سوف يؤدى إلى ظهور مشاكل أخرى بالإضافة إلى العناد مثل العصبية والعدوانية مع الآخرين، والإصرار على فعل ما يريد سواء كان هذا خطاء أم صوابًا، ولهذا لابد من أن يتعرف الأهل عن سبب عند الطفل".

وأوضحت أنه قد يكون العناد الطفل بدون أسباب أو للفت الانتباه أو بغرض استفزاز الأم، لكى يحدث أو يصدر منها رد فعل ما يرضه، قد يكون العناد بسبب تشتت الانتباه لدى الطفل أو النشاط الزائد أو التأخر فى النطق أو قلة الذكاء.

وتقدم الأخصائية النفسية، بعض الطرق للتعامل مع الطفل العنيد خاصة إذا كان طفل طبيعيًا وليس لديه أى نوع من المشاكل مثل التأخر فى الكلام، وقلة الذكاء وما شبه ذلك:

1- عدم الإكثار من رفض الأشياء التى يريدها منك طفلك العنيد، والتساهل معه فى الأمور، لأنه كلما رفضت أموره بشكل متكرر فسوف يقابلك بالعناد المتكرر.

2- مساعدة طفلك العنيد بتحمل بعض المسئوليات وأولها مسئولية نفسه، وذلك دون دخولك أو أن تفرض عليه رأيك، مثل اتركه يقوم باختيار ملابسه واتركه يختار أصدقاءه، الأطعمة التى يريدها.

3- لا تتحد طفلك كى لا يتحداك، فتخسر علاقتك معه ويظهر لدى الطفل نقاط ضعفك التى يعرف أن يصل بها لاستفزازك أو الضغط عليك ومراعاة أن عناد طفلك فى ذلك الأمر لا يشكل ضررًا عليه.
4- الاستماع إلى الطفل وخلق باب للمناقشة والحوار
عندما لا يطيعك فى أمر، حاول معرفة سبب ذلك من خلال استماعك له مثال: طلبت من طفلك الذهاب للتمرين السباحة ورفض طفلك وبعد أن استفسرت منه أخبرك أنه يخاف من صوت الماء أو أن الكابتن فى التمرين يعنفه ويصرخ فيه.

5- احترم طفلك واظهر تفهمك له
إذا أظهرت له هذا التصرف سوف يقل عناده، لأن الطفل فى حال العناد يريد فرض شخصيته واحترامه، وأنت منحت له ذلك.

6- عدم مقارنة طفلك بالأطفال الآخرين مثال أنهم مطيعون وأنت عنيد، فهذا يؤثر فيه ويجعله عنيدًا أكثرًا فأكثر.

تنصح الأخصائية النفسية، أن العناد مشكلة يمكن حلها بالصبر والهدوء ولا داعى للانفعال والإصابة بالذعر فهذا أسلوب وليس أساسًا للحياة فعليًا.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أخصائية نفسية: احترام الطفل والاستماع له يحد من عناده

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
99641

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام