آخر الأخباراخبار مصر › «ويكيليكس»: "سليمان" عرض على "السى آى إيه" خطته لمواجهة تدخلات إيران فى شئون مصر

صورة الخبر: اللواء عمر سليمان
اللواء عمر سليمان

كشف موقع «ويكيليكس»، المعنى بتسريب وثائق وزارة الخارجية الأمريكية ونشرها للرأى العام العالمى، عن وثيقة جديدة تتضمن محضر اجتماع اللواء عمر سليمان، رئيس المخابرات الأسبق، مع الجنرال دايفيد بترايوس رئيس المخابرات الأمريكية السابق، فى 29 يونيو 2009، الذى أطلعه «سليمان» فيه على آخر المستجدات فى الاتصالات مع إيران لوقف تدخلها فى الشئون الداخلية المصرية.

وأشارت الوثيقة، التى حملت رقم «09 CAIRO 1349_a»، إلى أن اللواء سليمان أطلع بترايوس على آرائه ووجهات نظره فيما يخص إيران. وشدد «سليمان»، خلال اللقاء، على أن مصر تعانى كثيرا بسبب التدخل الإيرانى من خلال «حزب الله» و«حماس»، ودعمها للجماعات المصرية مثل الجهاد الإسلامى والإخوان.

وأكد «سليمان» أن مصر ستواجه التهديد الإيرانى من خلال مراقبة العملاء الإيرانيين فى «حماس» والإخوان وأى فصيل مصرى آخر، إضافة إلى أن تحسين علاقة مصر بسوريا والعالم العربى، من شأنه تقليل النفوذ الإيرانى الإقليمى. وأشار «سليمان» إلى أن هناك «تغييرا طفيفا» فى السلوك السورى فى التعامل مع العالم العربى. وعلقت الوثيقة الأمريكية، التى أُرسلت من السفارة الأمريكية بالقاهرة خلال فترة تولى مارجريت سكوبى مهام السفارة، على تصريحات «سليمان» لـ«بترايوس»، بالتأكيد على أن رئيس المخابرات المصرية ليس الأول الذى يلاحظ هذا التغير، مشيرة إلى أن العاهل السعودى أبدى نفس الملاحظة وقرر زيارة دمشق فى المستقبل القريب، لمحاولة المساعدة على تغيير التعامل السورى.

وتوقع «سليمان» أن تكون هزيمة «حزب الله» الأخيرة فى الانتخابات البرلمانية فى لبنان، سببا فى الهدوء لبعض الوقت، حيث يعيدون بناء التأييد المحلى ويواجهون تصورات أن «حزب الله» أداة خارجية، مشيراً إلى أن تركيز إيران فى الشئون الداخلية يعد فرصة جيدة لإحداث تغيير فى لبنان وتقليل النفوذ الإيرانى بها، وأن مصر ستدعم حكومة سعد الحريرى والجيش اللبنانى.

وأشار اللواء الراحل إلى أن إيران أصغت جيدا لتحذيرات مصر من التدخل فى شئونها الداخلية ودعم الإخوان، مؤكدا أنه تلقى رسالة إيجابية من رئيس المخابرات الإيرانية، أكد له خلالها أن إيران لن تتدخل فى مصر. وأكد سليمان لـ«بترايوس»، أن مصر «تخطط للبقاء ساكنة فى إيران فى الوقت الحالى، إلا أنها تنوى الاستمرار فى تجنيد عملاء لها هناك لتلبية احتياجاتها وتنفيذ ما تطلبه مصر منهم، فى حال استمرار إيران فى التدخل فى الشئون المصرية». وقال: «نأمل فى أن تتوقف إيران عن دعم حماس والإخوان وغيرهم، ولكن إن لم تتوقف، فإننا مستعدون».

وتابع: «الرئيس الإيرانى أعرب عن رغبة فى حضور مؤتمر قمة دول عدم الانحياز بالقاهرة، وإن فعل، فسيوضح له الرئيس مبارك أن أى تدخل إيرانى فى الشئون العربية غير مقبول. نحن مستعدون لعلاقات جيدة مع إيران، ولكن إن توقفت عن التدخل فى شئوننا ودعم الإرهاب فى المنطقة».
مارجريت سكوبى

وأشارت الوثيقة إلى أن «سليمان» أكد أن الأزمات الإقليمية كانت ستدفع إيران إلى البحث عن علاقات جيدة مع العالم العربى ووقف برنامجها النووى لفترة من الزمن، لتجنب نشوب حرب. وتوقع «سليمان» أن تحاول إيران الموازنة بين دعم أدواتها (حزب الله وحماس)، وبين محاولة بناء علاقات أفضل مع العرب.

المصدر: elwatannews

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «ويكيليكس»: "سليمان" عرض على "السى آى إيه" خطته لمواجهة تدخلات إيران فى شئون مصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63204

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام