آخر الأخباراخبار مصر › الرئيس فى مؤتمر "حكاية وطن": نجحنا فى القضاء على أزمة انقطاع الكهرباء.. ويؤكد: قريبا جدا سنعلن اكتفائنا الذاتى من الغاز الطبيعى

صورة الخبر: الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أوضح الرئيس السيسي فى كلمته بنؤتمر "حكاية وطن" العديد من النقاك المهمة التى شملت فترته الرئاسية الأولى والتى بدأها بالتأكيد على أن أحد أسباب تعطل بعض محطات الكهرباء، وعدم عملها بكامل طاقتها، هو العجز فى الغاز الطبيعى، الذى يؤثر على قطاعات عديدة فى الدولة.



وأشار السيسي إلى أن شراء الغاز من الخارج، يمثل عبئا هائلا على الاقتصاد المصرى، لكن نحن تعاملنا مع هذا الملف بكل حزم رغم الأعباء الضخمة، فقد تم عمل 62 اتفاقية للمحروقات، وقريبا جدا سوف نعلن اكتفائنا الذاتى من الغاز.



السيسي: نسعى لتكوين جسر لنقل الكهرباء إلى أوروبا وآسيا وإفريقيا
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه لم يكن للمصريين أو الدولة المصرية أن تتحدث عن برنامج هائل لتطوير الدولة إلا إذا كان هناك بنية أساسية، متساءلاً: "هل كان ممكن المصريين فى 2015 و2016 يتحملوا انقطاع الكهرباء فى الصيف لفترات طويلة؟".



وأضاف الرئيس، خلال فعاليات اليوم الثانى من مؤتمر "حكاية وطن"، أن عدم وجود الكهرباء الكافية للمصانع التى كانت موجودة كان إشكالية فى حد ذاته وكنا سنتعرض لانهيار حقيقى لولا إقامة مشروعات الطاقة، مشيرا إلى أنه كان لا بد أن نقتحم وبمنتهى الشراسة والعنف والقسوة، لأن الجرأة فى تنفيذ قرارات الإصلاح عامل مهم فى تطوير الدولة.


وأشار الرئيس السيسى: "إننا لا زلنا لم نحقق التطوير الكامل لقطاع الكهرباء فى مصر، موضحاً أننا نريد أن نصل بالكهرباء إلى كل جزء فى أرض مصر"، وتابع: "نسعى لنكون جسرا لنقل الكهرباء إلى أوروبا وآسيا وإفريقيا".



الرئيس السيسي: نجحنا فى القضاء على أزمة انقطاع الكهرباء
وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الحكومة نجحت فى القضاء على أزمة انقطاع الكهرباء، فى الوقت الذى تزامن مع كشفه أمس فى كلمته بمؤتمر "حكاية وطن"، أن الدولة نجحت فى القضاء على أزمة انقطاع الكهرباء، حيث تم إضافة قدرات كهربائية بمعدل 25 ألف وات تكافئ 12 ضعف قدرة السد العالى، ونعمل على إنشاء شبكة نقل للكهرباء تصل تكلفتها لـ70 مليار جنيه.



السيسى: تحركنا ببرنامج ضخم فى تطوير البنية الأساسية خلال الفترة السابقة
وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الدولة المصرية تحركت فى برنامج ضخم لتطوير البنية الأساسية خلال الفترة السابقة، حتى تحقق برنامجا اقتصاديا طموحا وتقوم بمشروع وطنى يحقق آمال الناس فى أن يكون لديهم بنية أساسة متطورة.



وأضاف السيسى، خلال مشاركته فى اليوم الثانى من مؤتمر "حكاية وطن"، أن عناصر البنية الأساسية فى الطاقة تتمثل فى الكهرباء والغاز البوتاجاز، مشيرا فى السياق ذاته، إلى أن المشروعات التى تعتمد على هذه العناصر لم تكن تستمر لولا وجود طاقة، وتابع: "عندما يكون هناك مشكلة طاقة لن تعمل هذه المصانع بكامل طاقاتها وبالتالى سيكون عبئا التشغيل على أصحاب هذه المصانع ضخم، وسيضطرون إلى تسريح العمالة حتى يوازنوا ما بين تكلفة التشغيل والإنتاج".



جدير بالذكر، أن فعاليات مؤتمر حكاية وطن، الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصرالعربية، أمس، الأربعاء، يستمر حتى غد الجمعة، فى حضور عدد من الوزراء، ومسئولى الدولة، وتناقش الجلسة الأولى، ضمن فعاليات اليوم الثانى للمؤتمر، عدداً من الإنجازات المصرية، تحت عنوان "محور المشروعات القومية والبنية التحتية"، وستبدأ الجلسة الثانية بعنوان "محور الاقتصاد والعدالة الإجتماعية"، والتى ستنطلق الساعة الثامنة، وتستمر حتى الساعة العاشرة والنصف.



السيسى: الانتهاء من "الدائرى الإقليمى" يوليو القادم ونستهدف شبكة طرق تربط مصر
وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه يأمل الانتهاء من الدائرى الاقليمى بحلول يوليو 2018، وأن شبكة الطرق المرجوة تستهدف ربط جميع مناطق الدولة.



وأضاف السيسى، خلال فعاليات اليوم الثانى لمؤتمر حكاية وطن، أن شبكات الطرق فى مصر، لم تكن كافية، ومتواضعة مع حجم الدولة، وأنه يجب ربطها ببعضها البعض، عن طريق الدخول فى برنامج ضخم جداً، لتطوير الطرق، وزيادة عددها.



الرئيس: أحداث 2011 رغم تقديرها أفرزت تحديات ندفع ثمنها حاليا ولسنوات طويلة
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن سرعة إنتاج البترول الذى تحتاجه الدولة، سيخفف عبء الصرف من الاحتياطى الموجود بالبنك المركزى، موضحا أن أحداث 2011 رغم كل التقدير لها، لكنها أفرزت تحديات صعبة جدا ندفع ثمنها حاليا وسندفع ثمنها لسنوات طويلة قادمة.



وأضاف السيسى، خلال مشاركته فى اليوم الثانى من مؤتمر "حكاية وطن"، أن الحفاظ على الاحتياطى النقدى يتم من خلال عدم استهلاكه فى شراء مستلزمات وخدمات ومواد وسلع من الخارج، وجعلها تنتج فى مصر إذا كانت هناك الفرصة فى ذلك الأمر، وتابع: "لكن اضطررنا أن نشترى علشان نلبى مطالب السوق، وفى عام 2011 بدأ الضغط على البترول وبدأت أزمات طوابير الوقود على المحطات".



وأوضح الرئيس السيسى، أن المستثمرين الذين يريدون الاستثمار فى مصر، يستفسرون عن وجود كهرباء منذ البداية: "هل تكفى الطلب المحلى وتصبح قادرة على تلبية احتياجات المصانع والاستثمارات الجديدة أم لا".



وتابع: "سرعة التحرك فى البنية الأساسية كان لابد منه، لأنه لا يمكن أن نقول للمستثمرين أقدموا إلى الدولة بدون وجود طاقة، وعلشان نعمل ده فى كل قطاع على الأرض، تتكلف الإجراءات وقتا وأموال ضخمة جدا، وليس لدينا خيار آخر إذا كنا نريد حل المسألة فى أسرع وقت وأعلى كفاءة".



السيسى: كان لابد من مستودعات استراتيجية وزيادة توصيل الغاز لمواجهة أزمة البوتاجاز
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه تم العمل على زيادة توصيل الغاز الطبيعى للمنازل للقضاء على أزمة البوتاجاز.



وأضاف الرئيس، خلال فعاليات اليوم الثانى من مؤتمر "حكاية وطن"، أنه كان لا بد من إنشاء مستودعات على مستوى الدولة ومستودعات استراتيجية لتخزين الغاز المطلوب الذى يكافئ الأيام التى ممكن أن تتوقف فيها حركة الموانئ عن استقبال شحنات البوتاجاز من الخارج.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الرئيس فى مؤتمر "حكاية وطن": نجحنا فى القضاء على أزمة انقطاع الكهرباء.. ويؤكد: قريبا جدا سنعلن اكتفائنا الذاتى من الغاز الطبيعى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94938

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام