آخر الأخباراخبار مصر › الآف المواطنين يتوافدون على ميدان التحرير للمشاركة في جمعة الثورة أولا

صورة الخبر: الآف المواطنين يتوافدون على ميدان التحرير للمشاركة في جمعة الثورة أولا
الآف المواطنين يتوافدون على ميدان التحرير للمشاركة في جمعة الثورة أولا

توافد الآف من المواطنين على ميدان التحرير صباح اليوم (الجمعة) للمشاركة فيما أطلق عليه جمعة (الثورة أولا) ، والذى أعلن أكثر من 23 حزبا وحركة سياسية مشاركتهم فيها . وأكدت الأحزاب والحركات المختلفة المشاركة أن أغلب المطالب المشروعة للثورة لم تتحقق نتيجة لتأخر العدالة وغياب الأمن .

وتطالب الحركات والأحزاب المشاركة بإعادة هيكلة وزارة الداخلية وتطهيرها وإعادة تأهيل ضباطها وأفرادها، وفرض رقابة قضائية ومدنية على آدائها، وإعادة النظر في قطاع الأمن المركزي، إضافة إلى إصدار قرار بالإيقاف عن العمل لحين البت في الدعاوى الجنائية المقامة بحق جميع ضباط الشرطة المتهمين بالقتل أو الشروع في قتل أو استخدام القوة ضد المتظاهرين، وإحالة من لم تطالهم يد التحقيق وخاصة فرق القناصة إلى المحاكمة.

كما طالبت الأحزاب والحركات المشاركة كذلك بإحالة كل ضباط الشرطة المضربين أو الممتنعين عن العمل أو المتقاعسين عن آداء واجبهم للاستيداع، والاستعاضة عنهم بخريجي الكليات والجامعات المصرية مما سيساهم في عودة الشرطة لطبيعتها الدستورية المدنية.
و شددت الأحزاب والحركات السياسية المختلفة المشاركة فى جمعة (الثورة أولا) على مطلبها باستقلال القضاء وتطهيره من الممارسات والإجراءات التي تبطئ وتؤثر على سير العدالة، مؤكدة ضرورة ضم الرئيس السابق حسني مبارك للمحاكمة على جرائم قتل المتظاهرين وترويع المواطنين، والتعقب الفوري والكشف عن القتلة الحقيقيين للمتظاهرين وإعلان أسمائهم، وعلانية محاكمات المتورطين فى جرائم قتل المتظاهرين وترويع المواطنين، مع أحقية مصابى الثورة وأهالى الشهداء فى حضور تلك المحاكمات، فضلا عن منع إحالة المدنيين للمحاكم العسكرية ومحاكمتهم أمام قاضيهم الطبيعي .

كما طالبوا بإطلاق يد الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء وتعزيز صلاحياته في تطهير كافة وزارات ومؤسسات الدولة ، إضافة إلى منع كوادر وأعضاء الحزب الوطني المنحل من الترشح للدورتين الانتخابيتين المقبلتين لمجلسي الشورى والشعب والمجالس المحلية.

ومن جهة أخرى، انتشر مئات الشباب والشابات على جميع مداخل الميدان ليشكلوا لجانا شعبية لحماية المتظاهرين المحتشدين داخل الميدان، وكذلك التأكد من هويات جميع الوافدين إلى الميدان وتفتيشهم لضمان عدم اندساس أي عناصر مخربة أو خارجة عن القانون بين المتظاهرين.

وتمركزت اللجان الشعبية ببداية شوارع قصر النيل، ومحمد محمود، وأمام المتحف المصرى، وأمام الجامعة العربية، وأمام مسجد عمر مكرم، وبداية شارع قصر العينى؛ لتأمين جميع مداخل الميدان، فى ظل غياب كامل من قوات الشرطة ورجال القوات المسلحة عن الميدان، حيث سبق وأعلن السيد منصور عيسوى وزير الداخلية عدم تواجد قوات الشرطة على الاطلاق بالميدان فى مليونية اليوم، على ان تكون مستعدة للدخول إليه في حالة استدعائها فقط لمواجهة أي حالة خروج على القانون.
ولأول مرة بميدان التحرير، تم نصب مظلة عملاقة علت حديقة الميدان لحماية المتظاهرين من حرارة الجو المرتفعة اليوم ؛ حيث اتجه اليها المتظاهرين للاحتماء بها من حرارة الشمس الشديدة المتوقعة اليوم، فيما نصبت الإذاعة الرئيسية للميدان أمام مبني الجامعة الأمريكية.

وانتشر بكثافة داخل الميدان اليوم الباعة الجائلين لخدمة المتظاهرين وتقديم المشروبات المرطبة والمأكولات الشعبية التي أصبحت سمة مميزة للميدان في المليونيات المختلفة السابقة، بالإضافة الى بائعي الأعلام وأغطية الرأس الذين
يجذبون معظم من يدخل الميدان للمشاركة.

المصدر: - القاهرة - أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الآف المواطنين يتوافدون على ميدان التحرير للمشاركة في جمعة الثورة أولا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67660

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام