آخر الأخباراخبار مصر › تعرف عليها .. قرارات جمهورية وافق عليها مجلس النواب

صورة الخبر: مجلس النواب
مجلس النواب


شهدت الجلسات العامة الأخيرة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، الموافقة "نهائيًا" على (4) قرارات جمهورية باتفاقياتٍ دولية.

قرارات رئيس الجمهورية

وجاءت تلك القرارات كالتالي:

• قرار رئيس الجمهورية رقم (76) لسنة 2023 بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر (تايب).
تهدف الاتفاقية إلى تحقيق النمو الاقتصادي من خلال تحسين بيئة التجارة والاستثمار، وتحسين إنتاجية العمل، وزيادة نمو المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتحسين نفاذها إلى تنمية الأعمال التجارية وريادة الأعمال والخدمات غير المالية

العلاقات التجارية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية

وخلال المناقشات أكد أعضاء مجلس النواب أن الاتفاقية تعمل على توسيع نطاق العلاقات التجارية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، بهدف مساعدة الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة على زيادة الصادرات من خلال دعم الكيانات التجارية وتبسيط الإجراءات الجمركية، والتأكيد على التعاون والتنسيق المتبادل، بما يساعد على تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، وزيادة الصادرات المصرية وتحسين بيئة التجارة والاستثمار لصالح قطاع الأعمال والقطاع الخاص، بما يؤدى إلى زيادة الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة وجذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر.

الحوكمة الاقتصادية الشاملة
• قرار رئيس الجمهورية رقم (101) لسنة 2023 بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة، الذي تضمن إضافة مبلغ 19 مليون دولار أمريكي لمبلغ الاتفاقية.
تهدف الاتفاقية إلى تعزيز أنشطة الحوكمة الاقتصادية الشاملة في مصر لجعلها أكثر فاعلية واستدامة، وتعزيز مشاركة المرأة في القوى العاملة، ودعم السكان المهمشين وإدماجهم في المجتمع.

وخلال المناقشات أكد أعضاء مجلس النواب على أهمية الاتفاقية لدفع عجلة الاقتصاد الوطني لتوسيع دائرة الحصول على خدمات أكثر كفاءة، وكذلك الحد من العقبات التي تحول دون مشاركة المرأة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، والحد من العقبات التي تحول دون مشاركة الفئات المهمشة وإدماجهم في المجتمع، ودعم الإصلاحات المؤسسية التي تعزز قدرات الخدمة المدنية في مصر، وتحديث أنظمة الحوكمة الالكترونية العامة.

سياسة ملكية الدولة
فيما طالب عدد من النواب بضرورة أن تلتزم الحكومة بتنفيذ سياسة ملكية الدولة، وأن تقدم الحكومة تقريرًا وافيًا بما تم صرفه منذ عام 2019 من هذه المنحة.

• قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (637) لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق بنك الصادرات والواردات الكوري، وبنك كريدى أجريكول- كوريا لاستكمال تمويل مشروع توريد عدد (32) قطارًا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى... وخلال المناقشات أكد النواب أهمية الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة كونه يعتبر نقلة حضارية في خدمات نقل المواطنين وتخفيف التكدس المروري.

مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى

• قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (62) لسنة 2023 بشأن الموافقة على الخطاب المتبادل بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى "الشريحة الثانية".

وخلال المناقشات أكد النواب أن مشروع الخط الرابع للمترو يعد استكمالًا لمسيرة التعاون المثمر بين البلدين (مصر واليابان) حيث يعتبر أحد أهم الحلول الفعالة في التعامل مع مشاكل النقل داخل محافظات القاهرة الكبرى.

المصدر: vetogate

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف عليها .. قرارات جمهورية وافق عليها مجلس النواب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63653

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام