آخر الأخباراخبار مصر › بمناسبة ذكري ثورة 23 يوليو .. بعد 2500 عاما المصريون يحكمون بلادهم

صورة الخبر: ذكري ثورة 23 يوليو
ذكري ثورة 23 يوليو

تحل علينا اليوم الذكرى 69 لـ ثورة 23 يوليو 1952، حيث أطاحت مجموعة من الضباط، الذين عرفوا باسم الضباط الأحرار، بالنظام الملكي المدعوم من بريطانيا، واستولوا على السلطة ودفعوا بمصر إلى مسار سياسي جديد.

ومهدت ثورة 23 يوليو للمصريين حكم بلادهم للمرة الأولى بعد 2500 عام، حيث تعرضت مصر لسلسلة من الغزاة الأجانب من فرس ويونانيين ورومان وعرب وأتراك وفرنسين وكان آخرهم البريطانيون.

ثورة 23 يوليو وصورة مصر
وفي هذا الصدد يقول اللواء سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، إن ثورة 23 يوليو غيرت من شكل مصر كثيرا وبصورة إيجابية، وأثرت على النواحي الاجتماعية والسياسية، وأعطت لمصر قوة وثقل سياسي كبير في الوطن العربي، وقادت القاهرة ثورات التحرر العربية والإفريقية ضد الإستعمار الأجنبي.

نشرة أخبار البلد.. السيسي يحتفل بذكرى ثورة 23 يوليو.. الرئيس يتفقد أعمال تطوير الطرق بالإسكندرية.. ولا زيادة في تعريفة الركوب بعد رفع سعر البنزين
وأضاف فرج في تصريحات لـ «صدى البلد»، أن ثورة 23 يوليو حققت لمصر أيضا ثقل سياسي عالمي، فقد تأسست حركة عدم الانحياز لإحدي القوتين الشرقية والغربية وهما الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، وانضمت لمصر العديد من دول العالم.

وأوضح فرج، أن ثورة 23 يوليو حققت أيضا الضمان الاجتماعي الذي ظل غائبا عن الشعب المصري لفترة طويلة، وعملت على رفع مستوى المعيشة وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين المواطنين، من خلال القوانين الخاصة بالتأمينات، وقوانين العمل، وقوانين تملك الأراضي، والإصلاح الزراعي، ومجانية التعليم، وزيادة عدد الجامعات، بجانب مشروع بناء السد العالي، وتأميم قناة السويس.

ثورة 23 يوليو وبناء الجيش
وأكد المفكر الإستراتيجي، أنه من الأهداف الرئيسية لـ ثورة 23 يوليو هو بناء جيش مصري وطني قوي، ليصبح القرار المصري نابع ومستند على قوة جيشه، وبفضل هذا الجيش تمكنت مصر من تأميم القناة، والحفاظ على حقوقها والدفاع عن مكتسباتها ورد العدوان الثلاثي على مصر، ليصبح القرار السياسي المصري يحمه قوة جيشه، وبالتالي تمكنت الثورة من طرد الإنجليز وتوقيع اتفاقية الجلاء عام 1956، والانتصار على إنجلترا وفرنسا في العدوان الثلاثي.

تحية في ذكرى 23 يوليو إلى ناصر
بمناسبة الذكرى 69 لثورة 23 يوليو بمصر، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي التحية والتقدير إلى الزعيم الراحل، جمال عبد الناصر.
وقال الرئيس السيسي في كلمة وجهها إلى الشعب المصري بهذه المناسبة: "إن مصر غنية بأبنائها، ويمر الزمن وتتغير طبيعة التحديات التي تواجه وطننا، ويبقي الشعب المصري دوما على قدر تلك المسؤوليات العظيمة".

وأكد الرئيس السيسي على مواصلة العمل لتحقيق التنمية وبناء وطن قوي في جميع المجالات.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بمناسبة ذكري ثورة 23 يوليو .. بعد 2500 عاما المصريون يحكمون بلادهم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44594

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام