آخر الأخباراخبار مصر › تعرف على نكسة إسرائيل البحرية على أيدي المصريين.. فيديو

صورة الخبر: المدمرة إيلات
المدمرة إيلات


أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا رقم ٢٣٦ لسنة ٢٠١٨ والخاص بإنشاء ميدالية تذكارية بمناسبة اليوبيل الذهبي للقوات البحرية.

وفي 21 أكتوبر عام 1967 قامت لانشات صواريخ مصرية بتدمير أكبر الوحدات البحرية الإسرائيلية في هذا الوقت وهى المدمرة «إيلات»، والتي كانت تعتبر من أكبر الوحدات البحرية الإسرائيلية، وقد اتخذت القوات البحرية من هذا اليوم عيدا لها.

وكانت المدمرة "إيلات" تقوم باختراق المياه الإقليمية المصرية كنوع من إظهار فرض السيطرة الإسرائيلية على مسرح العمليات البحري لمصر حتى صدرت الأوامر إلى لانشات الصواريخ المصرية في ذلك اليوم، باعتراض المدمرة إيلات وقصفها بالصواريخ حال دخولها المياه الإقليمية.

وتمكنت عدد من اللانشات من إصابة المدمرة وتدميرها وإغراقها باستخدام الصواريخ البحرية «سطح - سطح» لأول مرة في تاريخ بحريات العالم، ما كان لهذا الحدث أكبر الأثر في تغيير الفكر الاستراتيجي العسكري العالمي من حيث أسلوب الاستخدام لوحدات بحرية صغيرة الحجم لإصابة أو تدمير وحدات بحرية كبيرة مثل «المدمرات – الفرقاطات»، والتي كانت تعتبر في هذا الوقت السلاح الرئيسي لمختلف بحريات العالم.

قامت إسرائيل بشراء «إيلات» من إنجلترا لتشترك في حرب العدوان الثلاثي على مصر في 1956، وكذلك حرب يونيو 1967، وكانت تقوم بعملية اختراق المياه الإقليمية المصرية كثيرا من المرات، وعندما اخترقت المدمرة المياه الإقليمية المصرية، أعطى قائد القاعدة البحرية في بورسعيد أوامره بتحرك لنشين من صواريخ «كومر» السوفيتية لمهاجمة مدمرة المدمرة وتدميرها وإغراقها بقيادة النقيب أحمد شاكر.

وكان لنش الصواريخ «كومر» السوفييتي مجهز بصاروخين من طراز «ستيكس» الذي تزن رأسه المدمرة واحد طن وكانت إجراءات الاستطلاع والتجهيز بالصواريخ قد تمت في القاعدة البحرية قبل الخروج لتدمير الهدف، حيث هاجم اللنش الأول، جانب المدمرة مطلقًا صاروخه الأول فأصاب المدمرة إصابة مباشرة، وأخذت تميل على جانبها، فلاحقها بالصاروخ الثاني الذي أكمل إغراقها على مسافة تبعد 11 ميلًا بحريًا شمال شرقي بورسعيد.

كان تدمير«إيلات» بمثابة كارثة على البحرية الإسرائيلية على الشعب الإسرائيلي بأكمله، بينما ارتفعت معنويات البحرية المصرية والشعب المصري الذي ذاق مرارة الهزيمة في 5 يونيو من نفس العام.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف على نكسة إسرائيل البحرية على أيدي المصريين.. فيديو

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69985

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام