آخر الأخباراخبار مصر › نصر سالم: أمريكا طلبت استئناف مناورات «النجم الساطع» مع مصر

صورة الخبر: نصر سالم: أمريكا طلبت استئناف مناورات «النجم الساطع» مع مصر
نصر سالم: أمريكا طلبت استئناف مناورات «النجم الساطع» مع مصر

قال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالقوات المسلحة، إن عودة التدريب المصري الأمريكى المشترك "النجم الساطع"، دليل على عودة العلاقات المصرية الأمريكية لسابق عهدها، لافتًا إلى أنها كانت تتم كل عامين ولكن بعد 2013 تم وقفها من جانب أمريكا واستئنافها جاء بطلب منهم أيضا.

وأوضح "سالم"، فى تصريحات خـاصة لـ"صدى البلد"، أن التدريبات يشترك فيها عدد كبير من القوات تصل لأكثر من 20 دولة سواء من الدول العربية أو حلف الناتو، ويتم تبادل الخبرات والتعرف على مستوى هذه القوات والمعدات والتكتيكات المستخدمة، والتى تصب فى النهاية فى صالح مصر وأيضا فى مصلحة القوات الأخرى.

وأضاف أن طلب أمريكا عودة التدريبات مرة أخرى ليس له علاقة بقرار الكونجرس بوقف المعونات لمصر وتأجيل بعضها، لافتًا إلى أن قرار الكونجرس جاء تلبية لأعداء مصر فى أمريكا سواء من الإخوان أو بعض الكتابات المضادة للسياسات المصرية فى واشنطن بوست أو النيويورك لتشكيل ضغط على مصر فى مرحلة الانتخابات المقبلة.

وعن سبب اختيار قاعدة محمد نجيب لإجراء تدريبات "النجم الساطع"، أكد "سالم" أنها تمثل المنطقة الشمالية العسكرية وتم تأسيسها لتفى بهذا الغرض نظرا لاتساع مساحتها لإيواء القوات المشتركة الوافدة من خارج مصر، فضلا عن أنها مجهزة لوجيستيا وإداريا وتوجد بها فنادق لإيواء العسكريين الوافدين، وأماكن لحفظ معداتهم ومركباتهم بشكل آمن لحين التدريب الذي يجري خارج القاعدة فى المنطقة القريبة من البحر أو الجو بالقرب من القاعدة.

وتستضيف مصر فعاليات التدريب المصرى الأمريكى المشترك "النجم الساطع 2017"، الذى من المقرر أن ينفذ بقاعدة محمد نجيب العسكرية، ويستمر خلال الفترة من 10-20 سبتمبر 2017.

ويعد تدريب النجم الساطع من أهم التدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية والأمريكية بما يعكس عمق العلاقات ومستوى التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

كما يأتى استمرارًا لسلسلة من التدريبات المشتركة التي تنفذها القوات المسلحة مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة.
ومن المقرر مشاركة عناصر من القوات الأمريكية فى التدريب الذى سيتناول موضوعات التعاون الأمنى ومكافحة الإرهاب والتطرف والتدريب على جميع سيناريوهات التهديدات المختلفة فى القرن الحادى والعشرين، فى ظل الحرب التقليدية وغير النظامية.

جدير بالذكر أنه تم إجراء سلسلة من تدريبات النجم الساطع منذ عام 1981 حتى آخر تدريب فى مصر عام 2009.

ويساهم تدريب النجم الساطع فى تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر باعتبارها صاحبة الدور القيادي في مكافحة الإرهاب والتطرف فى الشرق الأوسط.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نصر سالم: أمريكا طلبت استئناف مناورات «النجم الساطع» مع مصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78634

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام