آخر الأخباراخبار مصر › الجارديان: ترامب يفرد السجادة الحمراء لرجل مصر القوي

صورة الخبر: الجارديان: ترامب يفرد السجادة الحمراء لرجل مصر القوي
الجارديان: ترامب يفرد السجادة الحمراء لرجل مصر القوي

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلتقي نظيره الأمريكي دونالد ترامب غدا الاثنين في أول زيارة رسمية له للبيت الأبيض، فيما اعتبرته إشارة واضحة لعزم إدارة الرئيس الأمريكي لاحتضان الأنظمة التي نبذتها الإدارة السابقة.
وقالت الصحيفة البريطانية، في تقرير على موقعها الإلكتروني حمل عنوان "ترحيب دافئ بالسيسي وترامب يفرد السجادة الحمراء لرجل مصر القوي، إن السيسي أرفع سياسي مصري يزور البيت الأبيض منذ قيام الثورة المصرية في 2011.
وعلى عكس أوباما الذي امتنع عن دعوة الرئيس المصري لواشنطن، تشير الصحيفة إلى أن السيسي وترامب جمعت بينهما علاقة جيدة، منذ لقائهما به على هامش الاجتماع العام للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2016.
وبحسب مسؤول كبير في البيت الأبيض، فإن ترامب يرغب في الاستفادة من زيارة السيسي في إعادة إحياء العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التحالف بينهما.
"تشابه"
ويرى المحلل السياسي الأمريكي ها هيلر أن كلا الرئيسين يركز الآن على الأمن، وكل منهما يرى أن إداراته مستهدفة ومعرضة للانتقاد لأسباب غير منصفة.
وأضاف أن ترامب والسيسي جاءا من خارج الأوساط السياسية وتسلما السلطة وسط غضب شعبي.
ذكرت الصحيفة أن زيارة السيسي فرصة جيدة لترامب، يستطيع من خلالها توضيح ملامح علاقته بقائد أحد أهم الدول العربية والإسلامية، بعد مرسومه بحظر السفر على مواطني 6 دول إسلامية، وفقا لما جاء في الصحيفة البريطانية.
"الرجل القوي"
ويرى دانيال بنيم، وهو زميل بارز في مركز التقدم الأمريكي بواشنطن، أن ترامب يفضل الوقوف بجانب رجل قوي في الحرب ضد الإرهاب والتطرف، أكثر من اهتمامه بالتحديات المحلية التي يواجهها الشعب المصري.
وأضاف : "أشاد بالسيسي لأنه استطاع السيطرة على مصر بقوة، على عكس أوباما الذي أدانه بشدة".
بحسب الصحيفة البريطانية، فإن الجهود المصرية المبذولة في واشنطن كانت تركز على زيادة حصتها في المساعدات العسكرية، لتحسين جهودها في مكافحة الإرهاب، والقضاء على فرع تنظيم داعش في شبه جزيرة سيناء.
وترى أن ذلك يعني أن الحكومة المصرية ستطالب بالحصول على عدد أكبر من الطائرات المقاتلة "إف- 16"، ودبابات "إم 1 إيه 1".
وفي هذا الإطار، قال البروفيسور روبرت سبرينجبورج، الأستاذ الزائر في الدراسات الحربية في كلية كينجز كوليدج لندن وخبير فيما يتعلق بالجيش المصري، إن الجيش الأمريكي كان ينصح نظيره المصري إلى التحرك بأسلحة خفيفة.
ولفتت الصحيفة البريطانية إلى تأكيد السيسي بأن مصر شريك إقليمي قوي فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والقضاء على تنظيم داعش.
يشار إلى أن السيسي زار الولايات المتحدة أكثر من مرة منذ انتخابه رئيسا في يونيو 2014 لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولكن هذه الزيارة هي الأولى له في البيت الأبيض.
ومن المقرر أن يستقبل ترامب السيسي غدا الاثنين في البيت الأبيض بحسب بيان رئاسة الجمهورية.
كان السيسي أول زعيم عربي يهنئ ترامب بفوزه في الانتخابات. والتقى السيسي ترامب للمرة الأولى عندما كان مرشحًا في سبتمبر الماضي أثناء حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة. كما التقى بمنافسته في ذلك الوقت الديمقراطية هيلاري كلينتون.
وقال ترامب بعد اللقاء إنه في حال انتخابه رئيسا فستكون الولايات المتحدة دولة "وفية" لمصر وليست فقط "حليفة" بحسب ما نشره موقع قناة الحرة الأمريكي.
ومن المتوقع أن تشمل مباحثات الرئيسين الحرب على الإرهاب، القضية الفلسطينية، فضلا عن دعم الاقتصاد المصري.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الجارديان: ترامب يفرد السجادة الحمراء لرجل مصر القوي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67167

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام