آخر الأخباراخبار مصر › وزارة الدفاع تتقدم بمستندات جديدة حول ''تيران وصنافير''

صورة الخبر: وزارة الدفاع تتقدم بمستندات جديدة حول ''تيران وصنافير''
وزارة الدفاع تتقدم بمستندات جديدة حول ''تيران وصنافير''

مع بدء جلسة طعن الحكومة المصرية على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، أكد رئيس دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا، أن وزارة الدفاع قامت بإرسال خطاب يخص خرائط الجزر في البحر الأحمر خلال مناورات مع بريطانيا.
وعقب ذلك مباشرة قام المدعين في القضية وممثلي هيئة قضايا الدولة بالاطلاع على ما قدمته وزارة الدفاع، لكن خالد علي المحامي أكد أن الخريطة تخص سفاجا وليس ما طلبه في الجلسة السابقة وهي خريطة تيران، وهذا ما رفضه محامي الدولة.
ووقعت مصر والسعودية -في أبريل الماضي- اتفاقية يتم بموجبها نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة، وأثار توقيع الاتفاقية ردود فعل معارضة، ونظم عدد من النشطاء والقوى السياسية تظاهرات رافضة لها، وأقام عدد من المحامين دعاوى قضائية تطالب ببطلانها، وقضت محكمة القضاء الإداري في يونيو الماضي ببطلان الاتفاقية واستمرار الجزيرتين تحت السيادة المصرية.
وكانت محكمة القضاء الإداري قضت في يونيو الماضي ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية واستمرار الجزيرتين تحت السيادة المصرية، ثم تقدمت هيئة قضايا الدولة باستشكال أمام محكمة القضاء الإدارى، لوقف تنفيذ الحكم الصادر من الدائرة الأولى ببطلان الاتفاقية.
ورفضت محكمة القضاء الإداري في 8 نوفمبر الماضي استشكال الهيئة وتغريم الحكومة 800 جنيه، كما قضت بقبول الاستشكال المقدم من المحامي خالد علي، والذي يطلب فيه الاستمرار في تنفيذ الحكم باعتبار أن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان.
وقضت محكمة الأمور المستعجلة -في 29 سبتمبر الماضي- ببطلان حكم القضاء الإداري الذي أبطل نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير من مصر للسعودية، وهو ما اعتبره البعض مخالفًا للدستور وتعديًا واضحًا على نص المادة 190 من الدستور، التي نصت على أن "يختص مجلس الدولة وحده بالفصل في كل منازعات المتعلقة بأحكامه".

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزارة الدفاع تتقدم بمستندات جديدة حول ''تيران وصنافير''

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50270

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام