آخر الأخباراخبار مصر › وزير الري يصل الخرطوم لحضور توقيع عقود دراسات سد النهضة

صورة الخبر: وزير الري يصل الخرطوم لحضور توقيع عقود دراسات سد النهضة
وزير الري يصل الخرطوم لحضور توقيع عقود دراسات سد النهضة

وصل وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، والوفد المرافق له، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، مساء اليوم الأحد، وذلك للمشاركة في الاجتماع الثاني عشر للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة، والذي يعقد غدا وبعد غد، بحضور وزيري المياه في السودان وإثيوبيا.
ويشهد الوزراء الثلاثة، بعد غد الثلاثاء، التوقيع على العقود الخاصة بدراسات سد النهضة مع المكاتب الاستشارية الفرنسية، في إطار تنفيذ توصيات اللجنة الدولية للخبراء، والتي أوصت بعمل دراستين وهما دراسة نموذج ومحاكاة الموارد المائية ونظام التوليد الكهرومائي، وتقييم الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي العابر للحدود.
يذكر أن شركتين استشاريتين فرنسيتين حازتا على عقد الدراسات الإضافية الفنية، الأولى الرئيسية وهي: شركة "BRL" والثانية الفرعية وهي: شركة "Artelia" ووذلك لدراسة آثار سد النهضة الإثيوبي على دولتي المصب.
وكان في استقبال وزير الري نظيره السوداني السفير معتز موسى، والسفير المصري لدى الخرطوم أسامة شلتوت، والمهندس مجدي سيد أحمد رئيس بعثة الري المصرية بالسودان، وأعضاء البعثة.
وفي سياق متصل، يعقد الاجتماع الثاني للدورة 56 للهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل بين مصر والسودان، في مدينة الدمازين بجنوب شرق السودان خلال الفترة (22 - 28) سبتمبر الجاري.
ويتخلل الاجتماع زيارات ميدانية لسد الروصيرص وبعض المشروعات الزراعية الكبرى على النيل الأزرق، ويذخر جدول أعمال الهيئة لهذا الاجتماع بالعديد من الموضوعات الهامة والحيوية، التي يتم مناقشتها بصفة دورية، وخاصة في ضوء المرحلة الحالية التي تشمل تطورات كبيرة وتحديات عديدة على المستويين المحلي والإقليمي.
كما تناقش الهيئة ما تم اتخاذه من إجراءات حيال القرارات والتوصيات التي اتخذت في الاجتماع السابق، إضافة إلى مناقشة الرؤية المستقبلية للهيئة خلال السنوات العشر القادمة، وستولي الهيئة عناية خاصة لموضوع تحديث وتطوير عملية القياسات المائية والأرصاد الهيدرولوجية لمتابعة الإيراد المائي السنوي لنهر النيل.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الري يصل الخرطوم لحضور توقيع عقود دراسات سد النهضة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43039

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام