آخر الأخباراخبار مصر › السيسي يشهد توقيع 4 مذكرات تفاهم مع المجر.. وهدية وحيدة

صورة الخبر: السيسي يشهد توقيع 4 مذكرات تفاهم مع المجر.. وهدية وحيدة
السيسي يشهد توقيع 4 مذكرات تفاهم مع المجر.. وهدية وحيدة

حضر الرئيس عبد الفتاح السيسى، و فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر، توقيع مذكرات تفاهم بواسطة الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، رئيسة اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى مع المجر، ظهر اليوم الاربعاء.

ووقعت الدكتورة الوزيرة وكل من عمرو الجارحى، وزير المالية، و الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، مع الجانب المجرى، خطاب نوايا لاطار التعاون مع لتمويل شراء 700 عربة قطار، ووقع عن الجانب المجرى، زولتان اربان، رئيس اكسيم بنك المجرى.

ومذكرة تفاهم بين حكومتى جمهورية مصر العربية ودولة المجر، فى التعاون الاقتصادى، حيث وقع عن الجانب المجرى، وزير الخارجية والتجارة المجرى، بيتر زيجارتو.

وصرحت الدكتورة سحر نصر، بإنه فى اطار مذكرة التفاهم الموقعة مع الجانب المجرى للتعاون الاقتصادى والدولى سيتم التعاون فى عدد من المجالات أبرزها الصرف الصحى والصوب الزراعية ومحطات معالجة المياه.

وأشارت إلى أن الجانب المجرى سيتولى تمويل وتوريد عدد 700 عربة قطار، لصالح هيئة سكك حديد مصر ويبلغ إجمالى الاتفاق مليار يورو، تنقسم إلى 900 مليون يورو، لتمويل شراء عربات القطار، بالاضافة إلى منحة تقدر بـ100 مليون يورو، يتم من خلالها توفير 80 عربة قطار "هدية" و300 فرصة تدريب، بالاضافة إلى برامج دعم فنى، مشيرة إلى أن سعر الفائدة 1.26 % ويتم سداد التمويل على 12 سنة وفترة سماح 5 سنوات، موضحة أن هذا الاتفاق في إطار سعى الحكومة المصرية إلى تحديث أسطول هيئة السكك الحديدية، كما سيؤدى هذا المشروع إلى تعظيم دور التصنيع المحلى واستخدام المنتجات المصرية المطابقة لمواصفات المشروع.

وأوضحت الوزيرة، أنه فى اطار عمل اللجنة المشتركة بين البلدين، تم توقيع اتفاق للتعاون بين اتحاد الاذاعة والتليفزيون وصندوق الخدمة الاعلامية وإدارة الأصول المجرى ومجموعة "دونا" الاعلامية المجرية، واتفاق الخطوط الجوية المنتظمة بين سلطة الطيران المدنى المصرى لتحديد افاق تعاون مستقبلى بين البلدين.

وقال السيسي خلال توقيع الاتفاقات، إنه يرحب بدولة رئيس وزراء المجر، "فيكتور أوربان"، في مصر ضيفاً عزيزاً عليها.
كما رحب بالوفد المرافق له والذي يضم العديد من الوزراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال المجريين، وهو ما يعكس حجم اهتمام المجر بدعم وتطوير العلاقات مع مصر والسعي للارتقاء بهذه العلاقات، وهو اهتمام متبادل، حيث تتطلع مصر للعمل الوثيق مع الجانب المجري خلال الفترة القادمة لترجمة جهود الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى نتائج عملية ملموسة على صعيد التعاون المشترك بين بلدينا الصديقين.

وأكد أن استعرض خلال المباحثات مع رئيس الوزراء المجري مختلف سبل تطوير العلاقات بين البلدين في عدد من المجالات ومن خلال مشروعات مُحددة، والتي ستكون محل متابعة من مسئولي البلدين في الفترة المقبلة، بما يسهم في تحقيق نقلة نوعية كبيرة في العلاقات، ويعكس الصداقة الممتدة بين البلدين ويبني على ميراث تاريخي طويل من التعاون البناء في مختلف المجالات، مدعوماً بفرص اقتصادية واستثمارية واعدة في إطار تنفيذ مصر لخطة تنموية مستقبلية طموحة.

كما تناولت المباحثات التطورات في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، حيث توافق في الرؤي على أهمية الاستمرار في التشاور على جميع المستويات الرسمية لتنسيق المواقف وتبادل وجهات النظر إزاء التحديات الكبيرة التي تواجهنا.

وتبادل الجانبان الآراء حول عدد من القضايا الإقليمية الملحة والمؤثرة على الاستقرار والأمن في منطقتي الشرق الأوسط وأوروبا، وعلى رأسها الأزمة السورية والأوضاع في ليبيا، بما في ذلك جهودنا للمساهمة في عودة الأمن والاستقرار إلى هذا البلد الشقيق. وفي هذا السياق تناولت المباحثات رؤية لمواجهة خطر الإرهاب والتطرف باعتبارهما التحدي الأساسي الذي يواجه تطلعات شعوب المنطقة من أجل مستقبل أفضل.

وتطرقت المباحثات إلى عدد من التحديات المشتركة، وفي مقدمتها ظاهرة الهجرة غير الشرعية وسبل مكافحتها، حيث أكدتُ في هذا الصدد على أهمية البُعد التنموي في معالجة تلك الظاهرة، وأهمية القضاء على أسبابها الأساسية من خلال تضافر الجهود الدولية للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي يشهدها عدد من دول المنطقة بما يحافظ على وحدتها الإقليمية ويصون كياناتها ومقدرات شعوبها.

كما استعرضتُ خلال المباحثات تطورات الأوضاع على الساحة المصرية، لاسيما على صعيد عملية التحول الديمقراطي والإصلاح الاقتصادي، حيث أكدتُ على إرادة الشعب المصري في تحقيق التنمية الشاملة على كافة الأصعدة.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السيسي يشهد توقيع 4 مذكرات تفاهم مع المجر.. وهدية وحيدة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40495

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام