آخر الأخباراخبار مصر › «الرئاسة»: العلاقات «المصرية – الأمريكية» ممتازة.. ولم يحُدد لقاء بين السيسي وأوباما

صورة الخبر: السيسي وأوباما
السيسي وأوباما

قال السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاءات بين الرؤساء تخضع دائماً لبرنامج ارتباط كل منهم، ولا علاقة لها بوجودهم في مكان واحد، مشيرًا إلى أنه لم يجر بحث عقد لقاء بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الأمريكي، باراك أوباما ، رغم تواجدهما في فندق واحد.

وأضاف «يوسف»، في تصريحات صحفية، ان العلاقات المصرية الأمريكية علاقات استراتيجية هامة جداً، مشيرًا إلى أن الجانبين حريصين على دفع العلاقات وتعزيزها وتنميتها، وأن الحوار الاستراتيجي «المصري – الأمريكي»، الذي استضافته القاهرة في أغسطس الماضى كان دليلًا على حرص الجانبين على مواصلة العمل من أجل الارتقاء بهذه العلاقات إلى مستوى أعلى.

وتابع أن «العلاقات المصرية الأمريكية ممتازة، وشهدت تطورًا إيجابيًا خلال الشهور الماضية»، لافتا إلى أن «وزيرة التعاون الدولى ستتوجه الجمعه إلى واشنطن لعقد لقاءات مع المسئولين في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الموجودون في واشنطن».

وقال «يوسف» إن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيشارك الجمعه في قمة اجندة التنمية لما بعد ٢٠١٥، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة وسيلقى كلمة يستعرض فيها الخطط المصرية لتحقيق التنمية المستدامة من استراتيجية ٢٠١٥-٢٠٣٠ التي وضعتها الحكومة بالتشاور مع مختلف الأطراف المجتمع من وزارات وهيئات ومجتمع مدني، حيث سيتم إلقاء الضوء عليها في كلمة الرئيس.

وأضاف يوسف أن الرئيس السيسي سيترأس بعد ذلك الاجتماع التنسيقي للرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ، وسيتم خلاله بحث الموقف الافريقى من الاتفاقية المقرر الوصول إليها في مؤتمر المعاهدة الدولية لتغير المناخ التي ستعقد في باريس نهاية هذا العام، مشيرًا إلى أهمية وجود موقف أفريقي قوي.

وقال إن «هذا الموقف هو ما ستعبر عنه مصر خلال مؤتمر باريس حيث سيتم خلاله التاكيد على حق الدول الافريقية في الحصول على المساعدات الفنية والمالية اللازمة على مساعدتها لمؤامة اقتصادياتها والتركيز على مصادر الطاقة المتجددة كأحد سبل تفادى ظاهرة تغيير المناخ».

وردا على سؤال حول المبادرات التي ستتقدم بها مصر خلال الاجتماع التنسيقي المعني بتغيير المناخ قال السفير علاء يوسف: «الخبراء الأفارقة يعكفون على إعداد خطة أفريقية للتركيز على موضوع الطاقة المتجددة، وكيفية استفادة القارة الافريقية ودولها من الطاقة المتجددة وكيفية مؤامة اقتصاديتها للتركيز على هذه الطاقة والابتعاد عن الطاقات الاعتيادية».

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الرئاسة»: العلاقات «المصرية – الأمريكية» ممتازة.. ولم يحُدد لقاء بين السيسي وأوباما

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
90560

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام