آخر الأخباراخبار مصر › مصادر: الإبقاء على وزراء الحقائب السيادية

صورة الخبر: المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل

واصل المهندس شريف إسماعيل ، المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة ، مفاوضات اختيار الوزراء واتصالاته ولقاءاته مع بعض المرشحين للحقائب الوزارية، وفى ذات الوقت باشر مهام عمله كوزير للبترول ضمن حكومة تسيير الأعمال التي يرأسها حتى الآن سلفه المهندس إبراهيم محلب ، لحين الانتهاء من التشكيل، حيث ترأس «إسماعيل»، مساء أمس الأول، اجتماع الجمعيات العمومية للشركة القابضة لجنوب الوادى للبترول، والقابضة للصناعات الكيماوية.

وقال مصدر بمجلس الوزراء إن «إسماعيل» التقى عدداً من وزراء الحكومة المستقيلة، والمرشحين للاستمرار في التشكيل الجديد، ومنهم المستشار أحمد الزند ، وزير العدل ، موضحا أن وزراء الحقائب السيادية مستمرون بالكامل في مناصبهم، وهم وزراء الدفاع والإنتاج الحربي والداخلية والخارجية والعدل، وأكد أنه لا صحة لما تردد عن استبعاد اللواء مجدي عبدالغفار بعد حادث مقتل عدد من السياح بالخطأ في منطقة الواحات.

وأشار المصدر إلى أن الرئيس وحده من يحدد مصير الوزارات السيادية، مضيفا أن «إسماعيل» سيلتقى أشرف العربي ، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والمرشح أن يتم أيضا إسناد وزارة التعاون الدولى له، كما سيلتقى هانى قدرى، وزير المالية، المرشح للاستمرار في منصبه.

ومن المقرر أن يلتقى «إسماعيل» عددا كبيرا من المرشحين الجدد، خاصة في الوزارات الخدمية، لاختيار أفضل العناصر، بعد مراجعة التقارير الرقابية المختلفة حول أدائهم وخبراتهم وسمعتهم، كما يبحث رئيس الوزراء المكلف دمج بعض الوزارات، ومنها التربية والتعليم والتعليم العالى والبحث العلمى، في وزارة واحدة، وكذا التعاون الدولى مع التخطيط.

وأوضح المصدر أن رئيس الوزراء المكلف اطلع على تقارير الأجهزة الرقابية والأمنية بشأن المرشحين الجدد، ويجرى المفاضلة بين أكثر من شخص للمنصب الواحد، خاصة في وزارات الاستثمار والتجارة والصناعة، وهناك اتجاه لتصعيد جلال مصطفى سعيد، محافظ القاهرة، لتولى منصب وزير التنمية المحلية خلفا للواء عادل لبيب.

في سياق متصل، قال «إسماعيل» بصفته لايزال يشغل منصبه كوزير للبترول في حكومة تسيير الأعمال، خلال اجتماع الجمعيات العمومية للشركة القابضة لجنوب الوادى والقابضة للصناعات الكيماوية، إن الدولة تتجه نحو رفع مستوى المعيشة بمحافظات الصعيد وتوفير فرص وسبل التنمية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، ويبدو ذلك واضحاً في زيادة معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل وإقامة محطات جديدة لتموين السيارات.

وأكد «إسماعيل» أهمية تدعيم أنشطة البحث والاستكشاف، وزيادة الإنتاج المحلى والاحتياطى من الثروة البترولية، والاستغلال الأمثل لهذه الثروات الطبيعية بما يعظم من القيمة المضافة لها وللاقتصاد الوطنى، موضحا أن الاستثمار في مشروعات زيادة القيمة المضافة استثمار للمستقبل، وصناعة البتروكيماويات بما حققته من نتائج حتى الآن إحدى الدلائل المهمة على ذلك، وهناك العديد من الفرص الواعدة والمتاحة أمام الاستثمار الجاد.
وخلال الاجتماع، قال الجيولوجى أبوبكر إبراهيم، رئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول، إن إجمالى اتفاقيات الشركة الصادرة بلغ 27 اتفاقية، وهناك 5 اتفاقيات جديدة نتيجة المزايدة التي تم طرحها العام الماضى في مرحلة الإجراءات مع شركات أمريكية وماليزية وكندية وإنجليزية وإماراتية ومصرية، إحداها تدخل السوق المصرية لأول مرة، بإجمالى التزام إنفاق 100.3 مليون دولار كحد أدنى، و3.7 مليون دولار منح توقيع لحفر 16 بئراً جديدة.

وأشار «إبراهيم» إلى أن هناك خطة طموحة تستهدف رفع معدلات توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية بمحافظات الصعيد لتصل إلى 193 ألف وحدة خلال العام المالى الحالى، وأنه تم تشغيل مصنعى السكر ولب الورق بادفو بالغاز الطبيعى في ديسمبر 2014.

وتابع أنه فيما يخص تنويع مصادر الطاقة تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة إنماء العين الإماراتية لإجراء دراسات اقتصادية لإقامة حزمة من المشروعات الجديدة لتنمية منطقة خليج السويس باستثمارات حوالى 3.5 مليار دولار، تضم منطقة صناعية وميناء لاستيراد الفحم النظيف، وتشكلت لجنة مشتركة مع هيئة الثروة المعدنية ووزارة الكهرباء لإعداد مذكرة تفاهم لاستغلال طاقة باطن الأرض في توليد الكهرباء، ودراسة إمكانية استخدام الطفلة الزيتية أيضاً في ذلك، ودراسة جدوى لإنشاء محطة كهرباء تعمل بالطفلة الزيتية.

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصادر: الإبقاء على وزراء الحقائب السيادية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85783

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام