آخر الأخباراخبار مصر › "السيسى" يعلن خطة "الحلم العظيم" يوم 6 أغسطس

صورة الخبر: الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى

حصلت «الوطن» على الملامح الرئيسية للمخطط الذى وضعته هيئة قناة السويس لمشروع تنمية منطقة القناة، والذى من المنتظر أن يعلن عنه الرئيس عبدالفتاح السيسى بعد غد الخميس، خلال حفل افتتاح قناة السويس الجديدة. وقالت مصادر رفيعة المستوى إن المخطط يحمل اسم «الحلم المصرى العظيم»، ومن المقرر أن يعلن الرئيس بدء العمل فيه 7 أغسطس الحالى، ويتضمن مصادر تمويل المشروعات المتوقعة، ومنها الاكتتاب الشعبى والتمويل الحكومى ومساهمات البنوك الوطنية والأجنبية ومستثمرون ورجال أعمال وطنيون ودول صديقة وشقيقة.

فى سياق متصل، قال مصدر رئاسى إن أكثر من 90 وفداً رسمياً رفيع المستوى من جميع دول العالم سيشاركون فى حفل افتتاح القناة الجديدة، الذى سيستمر أكثر من 7 ساعات، وسيكون من بين الحاضرين 30 رئيساً وملكاً وأميراً عربياً وأجنبياً. وأضاف أن الحفل سيشمل عرضاً بحرياً يشارك فيه الرئيس عبدالفتاح السيسى على يخت «المحروسة»، وعرضاً جوياً فى الفترة الصباحية.

وكشف مصدر حكومى بارز عن أن «السيسى» سيعلن أيضاً، خلال حفل الافتتاح، عن 3 مشروعات قومية جديدة، هى «المثلث الذهبى، وشق قناة شرق بورسعيد، والاتفاق النهائى مع رجل الأعمال الإماراتى محمد العبار بشأن تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة».

وقال المصدر إن «العبّار» نجح خلال الأيام الأخيرة فى الحصول على موافقات باقتراض تمويل مشروع العاصمة من بنوك «سيتى جروب، وعودة اللبنانى، والبنك الإسلامى، وأبوظبى»، بعد رفض الحكومة المصرية تمويل المشروع من البنوك المحلية. وأضاف المصدر: «جرى صياغة العقد بين الطرفين، للتوقيع عليه، على أن تنفذ المرحلة الأولى باستثمارات 45 مليار دولار، خلال 5 سنوات فقط».

وأوضح المصدر أن مشروع تنمية المثلث الذهبى يهدف لاستصلاح 500 ألف فدان فى 4 سنوات، من خلال شركة «جسور» السعودية ورجل الأعمال الشيخ صالح كامل، بتكلفة استثمارية 250 مليار جنيه، على أن تكون حصة القوات المسلحة فى المشروع نحو 40%.

من جانبه، شدد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، خلال اجتماعه بالمحافظين أمس، على ضرورة التنسيق الكامل مع مديرى الأمن قبل الاحتفال وبعده، إضافة للاهتمام بتأمين المرافق العامة. وأفاد مجلس الوزراء، فى بيان أمس، بعدم صحة الأنباء المتداولة عن حركة محافظين مرتقبة.

وأعلن عمرو حلمى، سـفير مصر فى روما، أن مجلس الأعمال المصرى الإيطالى انتهى من إعداد دراسة متكاملة عن الآثار الاقتصادية لمشروع قناة السويس الجديدة على التجارة الدولية وحركة الملاحة البحرية العالمية. وأكد الخبير الاقتصادى الإيطالى ماسيمو ديندرياس أن المشروع المصرى الجديد سيعزز من تنافسية قناة السويس بدرجة كبيرة بما يجعلها تستوعب 25% من حركة الملاحة التجارية التى كانت تعبر من خلال قناة بنما.

المصدر: elwatannews

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "السيسى" يعلن خطة "الحلم العظيم" يوم 6 أغسطس

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47720

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام