آخر الأخباراخبار مصر › تفاصيل لقاء السيسى مع رئيس السودان

صورة الخبر: زيارة الرئيس السيسى للسودان
زيارة الرئيس السيسى للسودان

كشف أحمد الطيب رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم السودانية ما دار بجلسة المباحثات المشتركة بين الرئيس السيسى والرئيس البشير التى عقدت بعد زيارة مفاجئة وسريعة قام بها الرئيس السيسى إلى الخرطوم عقب مشاركته فى القمة الإفريقية، مشيرا إلى أن الزيارة أخذت طابعا رسميا بسبب حفاوة استقبال الجانب السودانى.

وأكد "الطيب" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من الخرطوم أن الرئيسين استعرضا ملفات ساخنة أهمها قضية حلايب وتهريب السلاح عبر الحدود ودعم جماعة الإخوان، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى كشف أن نسبة رضاء القاهرة عن علاقتها مع الخرطوم تقدر بـ90% وأن مصر تسعى للوصول إلى علاقات متميزة بين البلدين والتباحث حول المشكلات ونقاط الخلاف بين البلدين والتى تقدر بـ10%.

وأوضح أن الرئيس السودانى كشف للرئيس عبد الفتاح السيسى تقديمه النصائح لنظام جماعة الإخوان أثناء حكمها لمصر بهدف دعم الدولة ومؤسساتها وليس من أجل دعم الجماعة، وأن نظام مرسى لم يلتفت إلى نصائحه، بل نفذ عكسها تماما، وأن الخرطوم لا ولن تتدخل فى الشئون الداخلية للقاهرة.

وأكد "الطيب" أن أزمة سد النهضة كانت محل حوار بين الرئيسين عبد الفتاح السيسى والرئيس السودانى عمر البشير للوصول إلى حل يرضى الدول التى لها حقوق فى مياه النيل، موضحا أن البشير نصح السيسى بضرورة التوصل لحل عبر حوار شامل بحيث لا تتضرر أى دولة من بناء السد أو تنقص حصتها من مياه النيل.

وأشار إلى أنه تم عقد لقاءات منفردة وقصيرة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس السودانى عمر حسن البشير، إضافة إلى عقد مسئولى كلتا الدولتين لقاءات مشتركة تباحثا خلالها سبل دعم وتعزيز العلاقات المشتركة بين القاهرة والخرطوم وبحث ضخ العديد من الاستثمارات المصرية فى مجالات الزراعة والكهرباء والطاقة.

واعتبر الطيب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى السودان بمثابة فتح صفحة جديدة للتعاون حقيقى وجاد مع الخرطوم للتنسيق والتعاون المشترك بين البلدين الموضوعات الهامة التى تخص البلدين ومناقشة آخر تطورات الأوضاع الراهنة بشأن القضايا الإقليمية التى تهدد أمن واستقرار المنطقة.

وأكد "الطيب" أن الوفد المصرى ضم الرئيس عبد الفتاح السيسى والسفير سامح شكرى وزير الخارجية والسفير إيهاب بدوى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية واللواء أسامة الجندى وزير أمن الرئاسة وممدوح مرسى مدير مكتب الرئيس، وحضره من الجانب السودانى الرئيس عمر حسن البشير ووزراء الدفاع والخارجية والإعلام والكهرباء ورئاسة مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية والداخلية ومدير الأمن الوطنى والمخابرات.
يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم عصر الجمعة ضمن جولة زيارات إفريقيا استهلها بزيارة للجزائر والتقى خلالها بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة وتم خلالها مناقشة الأوضاع فى ليبيا التى باتت تشكل تهديدًا خطيرًا للمنطقة العربية، بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة وحالة الفوضى التى تنتاب البلاد، وتناول اللقاء عدة ملفات أهمها الملف الاقتصادى وسبل تعزيز التعاون بين البلدين، وبحث إمداد مصر بالغاز الطبيعى فى المستقبل.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تفاصيل لقاء السيسى مع رئيس السودان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26355

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام