آخر الأخباراخبار مصر › نص كلمة السيسى أمام القمة الأفريقية

صورة الخبر: نص كلمة السيسى أمام القمة الأفريقية
نص كلمة السيسى أمام القمة الأفريقية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن ثورة 30 يونيو مكتملة الأركان حيث انحازت فيها القوات المسلحة لإرادة الشعب المصري، مبديا سعادته لمراجعة الاتحاد الأفريقى لنصوصه مساندته لإرادة الشعب.

وأوضح السيسى أن ثورة 30 يونيو تضافرت فيها جهود المصريين بحق لتجنيب البلاد حربًا أهلية والحيلولة دون انسياقها للمجهول، مؤكدا أن الشعب المصرى نجح فى تجنيب مصر المخاطر والفتن بتوحده والتفافه حول هدف واحد تحقيقا لآماله وتطلعاته فى مستقبل أفضل.
واستنكر السيسي، فى خطابه بقمة الاتحاد الأفريقى المنعقدة فى غينيا الاستوائية، عدم مساندة الاتحاد الأفريقى للشعب المصرى فى ثورته فى 30 يونيو، قائلا "لا يخفى عليكم أن شعب بلادى تألم حينما رأى الاتحاد يتخذ موقفا مغايرًا وحينما لم ير إخوته لا يبادلونه التضامن والمساندة والتأييد بعد 30 يونيو".
وأكد السيسى أن مصر لم تتوقف يوما عن الانشغال بقضايا وهموم أفريقيا وأنها لا يمكن أن تنفصل عن واقعها الأفريقي، قائلا "مصر وإن غابت لبعض الوقت عن المشاركة فى أنشطة الاتحاد الأفريقي، فإنها لم تتوقف يومًا عن الانشغال بقضايا وهموم أفريقيا، مصر لا يمكن أن تنفصل عن أفريقيا، مصر لم تبخل بعقول أبنائها فى بناء الكوادر الأفريقية".
وأضاف السيسى أن الدستور المصرى الجديد يحقق التقدم لمصر وأن الانتخابات الرئاسية لتحظى بثقة الأفارقة، قائلا "تعود مصر إليكم ولديها ما تحكى عنه بكل اعتزاز وكلها ثقة بأن ما حققه شعبها من إنجازات رصيد مشترك، وأنها على وعى تام بأنه مثلما كان الاستقلال والتحرر ملحمة بطولية خاضتها أفريقيا منذ عقود فإن ثورة الشعب المصرى فى 25 يناير و30 يونيو كانت تمثل تطلعات مشتركة لشعوبنا نحو الحرية والعدالة والكرامة.. وهو ما عبر عنه الدستور الذى تم إقراره بداية العام الجاري.. حقق بعضنا تقدمًا ولكن أحدًا لا يستطيع الادعاء بأنه بلغ حد الكمال فى طريق الديمقراطية".
وتوجه السيسى بالشكر لحكومة غينيا الاستوائية تحت رئاسة أوبيانج أنجين، وحكومة موريتانيا برئاسة محمد ولد عبد العزيز على استقباله، قائلا "إنه لمن دواعى الفخر أن أكون بينكم ممثلا لشعب مصر".
وأبدى السيسى اعتزازه بانتماء مصر لأفريقيا وارتباطها به جذورا وهوية وعلاقات مستقبل ومصير التى أسسها الآباء المؤسسون عبدالناصر وهيلاسلاسى ومانديلا وبن بيلا، قائلا "شعب مصر طالما اعتز بانتمائه لأفريقيا".
ووعد السيسى بمواصلة مصر جهودها لحل النزاعات الأفريقية، وبناء السلام فى مختلف ربوع القارة، مشيرًا إلى أنه يجب توحيد جهودنا الذاتية لمجابهة المشكلات الأمنية والنزاعات التى طالت دول قارتنا.
وأوضح السيسى أنه بعد مرور 50 عاما على إنشاء المنظمة إلا أن الدول الأفريقية لا تزال تواجه تحديات لا تقل جسامة عن تلك التى واجهتها فجر حصولها على الاستقلال، وفى مقدمة تلك التحديات التنمية باعتبارها أكثر إلحاحًا لشعوبنا، التى تعد من أبرز التحديات التى تواجه القارة الأفريقية، وأحد المتطلبات الأساسية لهم.
وأشار السيسى إلى أنه على الرغم من مرور أكثر من نصف قرن على تاريخ التعاون الأفريقى متمثلا فى منظمة الوحدة الأفريقية ثم الاتحاد، لم تنجح القارة فى تحقيق ما تصبو إليه آمال الشعوب، موضحا أن شبح الجوع والمرض والأمية لا يزال يخيم على حياة الشعوب، وأنه بدلاً من الانخراط فى العمل الجاد والبناء تنخرط بعض الدول فى نزاعات قبلية أو حدودية، تمزق أوصال الدول وتفقدها خيرة أبناء القارة بكل ما يمثله من آمال واعدة.
وتابع السيسى أن الله حمى القارة السمراء بالثروات الطبيعية والأراضى الخصبة والثروة المعدنية الهائلة، والحياة الطبيعية الثرية بالعقول المفكرة والخبرات العلمية والقوة العاملة والموانئ البحرية والبرية، مضيفًا أن كافة هذه المقومات إذا اجتمعت فى إطار تعاونى فستكون كفيلة بإنجاح الأمر وتحويله إلى نموذج يتحذى به فى العمل والتعاون والتقدم.
وشدد السيسى على أنه آن الأوان للتغلب على كافة هذه المعوقات والتخلص منها نهائيا ووضع سبل استغلال الطاقات نصب أعيننا، التى يتعين أن تكون من أبنائنا ولأبنائنا.
وأشار إلى أن نجاح الدول الأفريقية فى تحقيق معدلات النمو تجاوزت إجمالاً متوسط النمو العالمى فى السنوات الأخيرة، على الرغم من الأزمات الاقتصادية والمالية، مؤكدا أهمية تحديات التنمية الزراعية والأمن الغذائى التى طالما واجهت الدول الأفريقية.
وأوضح السيسى أنه تم اختيار التنمية الزراعية والأمن الغذائى ليكون محور القمة الأفريقية، ليعبر عن الوعى لتعزيز هذه الاستثمارات فى هذا القطاع الحيوي، فلا يمكن إغفال الثقة الوثيقة بين التنمية الزراعية وعدد من الأجندات المطروحة على الأجندة الدولية.
ولفت إلى أن موضوع التغيير المناخى يعد من أبرز هذه الملفات، لما بعد عام 2015، وأن مصر ستعمل من خلال رئاستها لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة اعتبارا من سبتمير القادم.

المصدر: نرمين عشرة- الوفد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نص كلمة السيسى أمام القمة الأفريقية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37956

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام