آخر الأخباراخبار مصر › الرئيس يلخص رؤيته للمستقبل في 20 رسالة صارمة خلال خطابه

صورة الخبر: الرئيس عبدالفتاح السيسى
الرئيس عبدالفتاح السيسى

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى 20 رسالة مهمة خلال خطابه، أمس الأول، بقصر القبة الرئاسى، حيث أكد السيسى أنه لن يسمح بخلق قيادة موازية، ولن يتهاون مع المفسدين، وقال إن الدولة لن يكون فيها مكان لمن أراقوا الدماء وقتلوا الأبرياء.

وعلى الصعيد الخارجى، أكد الرئيس أن نهر النيل يمثل حق المصريين في الحياة، ولن يسمح بأن يكون سد النهضة الإثيوبى سببا في مشكلة. كما شدد الرئيس السيسى على أن الأمن القومى العربى وأمن الخليج خط أحمر، مكررا جملته الشهيرة في حالة تعرض أمن الخليج للخطر، قائلا: «مسافة السكة»، مشددا على أن «مصر اختارت السلام، وهى ملتزمة به، وتعديل المعاهدات سيكون بالتشاور»، وفيما يلى نص تلك الرسائل.

1- لن أسمح بخلق قيادة موازية تنازع الدولة هيبتها وصلاحياتها، «واضحة ولا مش واضحة؟.. مش هيبقى فيه قيادة تانية، مصر فيها قيادة واحدة بس».

2- لا تهاون ولا مهادنة مع من يلجأ للعنف، ومن يريدون تعطيل مسيرتنا نحو المستقبل، لا تهاون ولا مهادنة مع من يريدون دولة بلا هيبة.. أتطلع لتصالح بين أبناء وطننا باستثناء من أجرموا في حقه، أما من أراقوا وقتلوا الأبرياء والمخلصين من أبناء مصر فلا مكان لهم في تلك المسيرة.

3- لن يكون هناك تهاون مع الفاسدين، ولن يكون هناك تهاون مع من تورطوا في أي قضايا فساد، فلنتق الله جميعًا في مال الوطن والشعب.

4- لن أسمح لسد النهضة بأن يكون سببا لخلق مشكلة، فإن كان السد يمثل حق التنمية لإثيوبيا، فالنيل يمثل لنا حقنا في الحياة.

5- الأمن القومى العربى خط أحمر، أما منطقة الخليج العربى.. «إحنا قلنا مسافة السكة»، وستظل القضية الفلسطينية قضية العرب الأولى.
6- مصر يجب أن تكون منفتحة في علاقاتها الدولية، ولقد مضى عهد التبعية في عهد العلاقات، إن مصر نقطة توازن واستقرار في الشرق الأوسط ومركز الإشعاع الدينى، وستعتمد الندية والالتزام.

7- اختارت مصر من موقع انتصار أن تكون دولة سلام، وأجدد التزامنا بالمعاهدات الدولية، وإن استدعت تعديلها فسيكون ذلك بالتشاور.

8- أصواتكم أمانة، واختياراتكم لنواب الشعب سيترتب عليها الكثير، فلا تكتموها وأعطوا صوتكم لمن يستحق ويرعى مصالحكم وينقل أصواتكم بأمانة.

9- أعد بالحفاظ على حقوق الفقراء ومحدودى الدخل، طبعا هيبقى فيه محافظة على حقوق الفقراء والغلابة والمساكين إن شاء الله.

10- تجديد الخطاب الدينى، أوجه دعوة خالصة لكل أسرة مصرية وكل مدرسة ومسجد وكنيسة: بثوا الأخلاق الحميدة واغرسوها في عقول أبنائكم.

11- المرأة المصرية مدعوة لتساهم مساهمة جادة وبناءة، فهى سر وجود المجتمع، وسأبذل كل ما في وسعى لتحصل على تمثيل عادل في المجالس النيابية والمواقع التنفيذية.. يا شباب مصر أنتم الأمل والمستقبل، وأنتم من ستُبنى مصر الجديدة بسواعدكم وسأسعى لمستقبل أفضل لكم وأبنائكم.

12- مبدأ المواطنة.. لا فرق بين مواطن وآخر طالما كان في الإطار السلمى، وسيكون التميز والكفاءة والإجادة للحصول على الفرص المناسبة.

13- القوات المسلحة مصنع الرجال وقلعة الانضباط، وسيظل الجيش من الشعب ويؤمن بأن عطاءه، حربا وسلاما، هو الحفاظ على الوطن.

14- سنعمل على تطوير جهاز الشرطة وإعادة الأمن للمواطن المصرى، إننا بحاجة لإعادة نشر الأمن والاستقرار في الشارع المصرى، وتحكمنا سيادة القانون وصون الحرية.

15- المرحلة المقبلة تتطلب دورا وطنيا لرجال الأعمال الوطنيين الشرفاء، وستعمل الدولة على توفير المناخ اللازم لتوفير أعمالهم وهذان القطاعان هما أساس التنمية الاقتصادية.

16- الحرية قرينة الالتزام،وتتوقف عند حدود الآخرين، ولها إطارها المنظم بموضوعية دون تجريح ودون ابتذال، ودون ذلك فهى أي شىء آخر، وهى فوضى وحق يراد به باطل.

17- بسطاء الوطن أقول لهم تحملتم الكثير وتضاعفت معاناتكم في السنوات الأخيرة، وأعد البسطاء بحياة أفضل.

18- أعتزم أن يكون النهوض بقطاعى الزراعة والصناعة أحد محاور التنمية الشاملة لمصر، وتخصيص نسبة للصحة، جنبًا إلى جنب مع تطوير قطاع التعليم.

19- التنمية الاقتصادية ستتواكب معها تنمية اجتماعية، وتنمية ثقافية يشارك فيها مثقفو وإعلاميو مصر، ويعيد للآداب والفنون المصرية رونقها وحضارة وتاريخ أمتنا.

20- سنعمل على محورين أساسيين لتدشين مشروعين عملاقين، مثل إنشاء محور قناة السويس ومحطة الضبعة ومشروع للطاقة الشمسية.

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الرئيس يلخص رؤيته للمستقبل في 20 رسالة صارمة خلال خطابه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25229

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام