آخر الأخباراخبار مصر › قانونيون: صلاحيات نائب الرئيس يحددها مرسى حتى الانتهاء من الدستور

صورة الخبر: رئيس الجمهورية محمد مرسى
رئيس الجمهورية محمد مرسى

قال صابر عمار، الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب، إن صلاحيات نائب رئيس الجهورية الآن يحددها الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية حتى يتم الانتهاء من وضع الدستور.

وأضاف "عمار" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع":" حتى هذه اللحظة لا توجد أى صلاحيات لنائب رئيس الجمهورية، موضحا أن مؤسسة الرئاسة أوضحت أنها ستصدر بيانا لتوضح طبيعة هذه الصلاحيات.

وأشار الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب إلى أن دستور 71 كان يؤكد أن نائب رئيس الجمهورية يحل محل الرئيس فى حالة غيابه أو عجزه حتى عودته، مرجحا أن يتضمن الدستور الجديد صلاحيات واضحة لمنصب نائب رئيس الجمهورية.
وأكد عمار أن نائب رئيس الجمهورية منصب غاية فى الخطورة ولهذا يجب أن يتم تحديد صلاحياته فى الدستور الجديد حتى يكون إضافة للدولة وتتم الاستفادة منه، وأن لا يتحول إلى منصب شكلى أو مجرد سكرتير لرئيس الجمهورية.

وقال إن تحديد صلاحيات نائب رئيس الجمهورية فى الدستور أمر هام للغاية حماية للمنصب ولشاغله، مشيرا إلى أنه معظم دول العالم يتم تحديد صلاحيات نائب رئيس الدولة فى الدستور.

ومن جانبه قال المحامى علاء أبو النصر، أمين عام حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، إن توجه حزب يميل للتقليص من صلاحيات رئيس الجمهورية حتى لا نصنع ديكتاتوريا جديدا، مشيرا إلى أن نائب رئيس الجمهورية الآن ليس له أية صلاحيات غير التى يحددها له الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية.

وقال أمين عام حزب البناء والتنمية فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": "يجب تحديد صلاحيات نائب رئيس الجمهورية فى الدستور الجديد حتى يستطيع أن يتخذ قرارات ويكون له دور فى الدولة".

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قانونيون: صلاحيات نائب الرئيس يحددها مرسى حتى الانتهاء من الدستور

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61802

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام