آخر الأخباراخبار منوعة › الأركان شجرة الذهب السائل

صورة الخبر: الأركان شجرة الذهب السائل
الأركان شجرة الذهب السائل

الأركان شجرة معمرّة، تعيش أكثر من 250 سنة، وتمد جذورها إلى عمق 200 م، تساهم في تماسك التربة وتمنع انجرافها، وتسمح بنفوذ الماء إلى باطن الأرض، وبالصفات هذه، تساعد على توفير كميات كبيرة من المياه الجوفية، ولأنها توجد في مستعمرات خضراء، فإنها تشكل مصدات طبيعية ضدالعواصف الترابية، مقاومة التصحر والجفاف. فهي تعيش في ظروف قاسية ودرجة حرارة جد مرتفعة.، كما يستعمل أخشابها في التدفئة والطهي، والمتبقي من عصر البذور كمقوٍ لعلف الماشية.

شجرة الأركان نادرة ومهمة للغاية موطنها المكسيك والمغرب منذ آلاف السنين في المحافظات الجنوبية: الصويرة، أكادير،، تارودانت، تيزنيت وشيشاوة، وتتولى إدارة المياه والغابات في المملكة المغربية العناية بهذه الشجرة المعطائة، تحت رعاية منظمة الأونيسكو، بعد ما أصابها الكثير من سوء الإستعمال من قبل المنتفعين الجشعين، وبعض الرعاة، الذين يهتكون البيئة. وقد أكتشفت مؤخراً شركات التجميل الأوربية فوائد زيت الأركان، الذي يعتبر من أغلى الزيوت في العالم، وسعره يفوق أضعاف سعر زيت الزيتون. ولزيت الأركان فوائد طبية وتجميلية، فهو يساعد على تنظيم الكولسترول، وحماية الجلد، ومقاومة الشيخوخة والشفاء من أمراض الصدفية، واُكتشفت مؤخراً فعاليته في إلتئام الجروح من دون ترك الندوب على الجسم، ومكافحة حبّ الشباب.

أمّا الفوائد التجميلية، فالزيت يستعمل في التدليك، ويُعمل منه قناع واقٍ للوجه، وكانت النساء الأمازيغيات قد اكتشفنّ سحره في المحافظة على نضارة الجلد وبريقه. وجاء ذكر شجرة الأركانة في كتاب أبن البيطار.

كثافة أشجار الأركان تتراوح بين 250 هكتار بسهل سوس و 40 هكتار بالأطلس الكبير وإجمالي الأشجار يتراوح إلى 21 مليون شجرة. زيت الأركان نوعان: نوع للطهي، لونه بني وذو طعم قوي يشبه طعمي اللوز والبندق وهو من أكثر الزيوت توازناً كيمائياً ولذا يساعد على ضبط الكولسترول وتنشيط الدورة الدموية. وزيت التجميل، لونه بني فاتح مرطب للبشرة. وتوّفر هذه الشجرة فرص عمل كثيرة للنسوة المشتغلات على إستخلاص عصارة الزيت، وتوجد تعاونيات نسوية، تنظم عملهن، لكن تبقى خدماتها دون مستوى الطموح.

اذ لازالت الطرق المستعملة لاٍستخلاص الزيت، بدائية ويدوية بطيئة للغاية لا تفي حجم طلبات السوق العالمية والمحلية. ما حدا ببعض الخبراء المغاربة إلى أطلاق دعوات تطوير الصناعة هذه بالوسائل التكنلوجية الحديثة، وأيضاً وجهت بعض تعاونيات الأركان نداءً إلى وزارة الفلاحة، والمندوبية السامية للمياه، من أجل وضع خطط طموحة لزيادة الإنتاج وتحسين ظروف العاملين في هذا القطاع الصناعي، الذي يستفيد من خيرات الطبيعة.

وتقديراً لشجرة الأركان، فقد خصّص بيت الشعر المغربي جائزة "الأركانة" الشعرية، وفاز بها الشاعران محمود درويش، وسعدي يوسف.

المصدر: elaph

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأركان شجرة الذهب السائل (1)

merghenis‏10 ‏أبريل, ‏2012

هذه الشجرة موجودة كذلك في الجزائر ( نواحي تيندوف). يستعمل زيت الأركان لعلاج تساقط الشعر.

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1830

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام