آخر الأخباراخبار مصر › الاسرائيلي المشتبه به بالتجسس على مصر هاجر لاسرائيل من أمريكا

صورة الخبر: الجاسوس الإسرائيلي في ميدان التحرير
الجاسوس الإسرائيلي في ميدان التحرير

أفادت معلومات نشرها الاسرائيلي المشتبه به بالتجسس والمعتقل في مصر ومعلومات أخرى نشرها غيره على مواقع على الانترنت أنه هاجر من الولايات المتحدة الى اسرائيل وسبق له ان كتب انه يأمل ان يروج للسياسات الاسرائيلية في العالم العربي.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان الرجل يدعى ايلان تشايم جرابيل وقد يزيد اعتقاله يوم الاحد من التوتر في العلاقات بين اسرائيل والقيادة الجديدة في مصر.

وعبر وزير الدفاع الاسرائيلي الاسبق بنيامين بن اليعازر وكان شخصية محورية في العلاقات بين مصر واسرائيل عن امله في الا يكون القبض عليه محاولة "لتجميد عملية السلام بالكامل". ووقعت مصر اتفاقية سلام مع اسرائيل عام 1979 .

واكدت السفارة الامريكية في القاهرة أن جرابيل (27 عاما) اعتقل يوم الاحد. وقالت في بيان "زار مسؤول قنصلي السيد جرابيل في 13 يونيو وأكد انه بصحة جيدة."

وقال السفير الاسرائيلي لدى مصر يوم الاثنين ان اسرائيل تدرس القضية.

وعلى صفحته على موقع فيسبوك لم يخف جرابيل وجوده في مصر وكتب انه "خطب في الازهر" وذكر انه درس بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور بولاية ماريلاند ثم اختفت الاشارة للازهر من على الصفحة في وقت لاحق.

وقال مصدر قضائي ان الرجل كان له نشاط في ميدان التحرير مركز الانتفاضة ضد الرئيس السابق حسني مبارك وذلك بعد تنحيه.
وجاء في بيان للنائب العام في مصر ان الرجل الذي صدر أمر بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات ارسل لمصر لتجنيد عملاء لمحاولة جمع معلومات ومتابعة احداث ثورة 25 يناير كانون الثاني.

وتتطابق صور جرابيل على صفحة (مشروع اسرائيل) على موقع فيسبوك وهي جماعة مؤيدة لاسرائيل تدرب فيها على العلاقات الاعلامية عام 2008 وفي نشرة الكترونية لمنظمة تجمع اموالا لجنود اسرائيليين مع تلك التي نشرت في لقطات فيديو للمشتبه به في مصر.

وقالت ايرين والدة جرابيل ان ابنها يعمل لحساب جماعة سانت اندروز لخدمات اللاجئين وهي منظمة غير حكومية بالقاهرة. وفي اتصال هاتفي مع القناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي قالت ان ابنها يحمل الجنسيتين الامريكية والاسرائيلية وانها لم تتحدث معه منذ اعتقاله.

ونشرت مقالات عن خدمة جرابيل العسكرية في اسرائيل في صحيفة نيويورك ديلي نيوز وصحيفة هاارتس الاسرائيلية في عام 2006 . وذكرتا انه اصيب في حرب لبنان في نفس العام وانه هاجر لاسرائيل من كوينز في نيويورك عام 2005 وكان عمره 22 عاما.

وقال تسيكي عود الذي أفاد بأنه صديق لجرابيل لراديو اسرائيل "انه شخص مميز جدا. انه ذكي جدا.. يتحدث العربية امل ان يتجاوز هذه المشكلة."

وعقب الحرب تحدث جرابيل في الولايات المتحدة في مناسبات لجمع تبرعات لجنود اسرائيليين مصابين حسبما ذكرت نشرة منظمة اصدقاء جيش الدفاع الاسرائيلي (الجيش الاسرائيلي) التي اشارت ايضا لاصابته في لبنان.

وظهر في النشرة بزيه العسكري بجوار متبرعين امريكيين ودبلوماسيين اسرائيليين في مناسبات لجمع التبرعات في شيكاجو وهيوستون في عام 2006 .

وبعد ذلك بعامين شارك جرابيل في برنامج الباحثين الاعلاميين التابع لمشروع اسرائيل بالقدس بشأن "تعليم القادة الشبان كيفية تعليم الصحافة عن اسرائيل وايران."

وفي تعليق على الصفحة الخاصة بالبرنامج على موقع مشروع اسرائيل على الانترنت قال جرابيل انه متأثر بتصريح لمسؤول بوزارة الخارجية الاسرائيلية بشأن توصيل مواقف اسرائيل للعالم العربي.

وكتب جرابيل يقول "سأكون سعيدا جدا اذا تمكنت من التواصل بنفس الفعالية (التي تواصل بها المسؤول) في هذه المناخات المناهضة لاسرائيل."

المصدر: القدس (رويترز)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الاسرائيلي المشتبه به بالتجسس على مصر هاجر لاسرائيل من أمريكا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67739

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام