آخر الأخباراخبار مصر › عصام شرف: إنشاء جهاز لحماية المال العام وإطلاق مشروع زويل خلال شهر

صورة الخبر: رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف
رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف

أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف أن المصريين المقيمين بالخارج سيشاركون فى الإستفتاءات والتصويت في الإنتخابات الرئاسية القادمة

وقال شرف إنه تقرر إنشاء كيان يهدف إلى حماية المال العام ومكافحة الفساد له جميع الصلاحيات والإستقلالية وتم إختيار شخصية محترمة لرئاسة هذا الكيان "الجهاز" إلا إنه فضل عدم ذكر إسم تلك الشخصية.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء مساء اليوم الخميس بأعضاء الجالية المصرية فى قطر بحضور أعضاء الوفد الوزارى المرافق له حيث استعرض تطورات الأوضاع على الساحة الداخلية فى مصر وعلاقات مصر الخارجية.

وأضاف أنه سيتم خلال شهر إطلاق مشروع العالم المصرى الدكتور أحمد زويل الذى يستهدف تطوير البحث العلمى فى مصر حيث يصل الدكتور زويل إلى القاهرة خلال أسبوع.

واستعرض رئيس الوزراء جهود الحكومة لتحقيق الأمن وإعادة الإستقرار إلى الشارع المصرى مشيرا إلى إنهيار الأمن بعد ثورة 25 يناير وهناك تحسنا ملموسا فى موضوع الأمن نتيجة الجهود الكبيرة التى تبذل فى هذا الصدد وأن الأمن يتحسن يوما بعد يوم.

وذكر الدكتور شرف أنه سيقوم بجولة أفريقية بعد أسبوعين تشمل زيارة أثيوبيا والكونغو وأوغندا فى إطار جهود حكومة مصر الجديدة بعد الثورة لدعم العلاقات مع أفريقيا ، وقال "أننا خلقنا مناخا مختلفا تماما وأن الإشارات القادمة من أثيوبيا
الينا إيجابية ومشجعة جدا".

وأكد أن من حق أى دولة أن تقوم بالتنمية لكن على ألا تجور على حقوق الآخرين واستشهد بمثل يقول "أنا بسببك وإنت بسببى" ونهر النيل لا يمكن أن يجور عليه أحد.

وقال رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف "إن بعض دول حوض النيل طلبت منا مساعدتهم فى مشروعات التنمية طالما لن تؤثر على حقنا من مياه النيل بل إن بعضها يساعدنا على زيادة حصتنا من المياه".
وأضاف أنه تقرر تعيين ملحق إقتصادي بدلا من ملحق تجاري في الدول التي يتوقع أن يكون لها استثمارات كبيرة فى مصر بحيث يكون خبيرا فى الإستثمارات وله قدرة كبيرة على تحليل المشروعات وهناك ترتيبات تجرى فى هذا الصدد لإختيار تلك الدول وعلى رأسها دولة قطر وأنه تحدث خلال لقائه برئيس وزراء قطر عن زيادة الإستثمارات القطرية فى مصر والذى رد عليه بالإيجاب.

وحول تأجيل زيارته للامارات ، قال "إن المسئولين فى الإمارات طلبوا أن تكون الزيارة يوم السبت 23 ابريل وهذا اليوم يمثل لى بصفة شخصية مناسبة مهمة وهو زيارة سيناء بمناسبة الإحتفال بعيد تحرير سيناء وصممت على ألا أجتمع مع مائة شيخ قبيلة فقط بل إجتمعت مع ما يقدر بأربعمائة إلى خمسمائة شخص فى مكان متوسط هناك لإعطاء رسالة بأننى أتعامل مع سيناء ككل وكان هذا التوقيت مقدس .. وهذا هو كل الموضوع".

واستطرد قائلا إن الموضوع خرج عن سياقه تماما وأن الخارجية الإماراتية رحبت بزيارتي للامارات فى أى وقت وأن مصر مرحب بها فى أى وقت.

وبالنسبة لموضوع منصب أمين عام جامعة الدول العربية خلفا لعمرو موسى الأمين العام الحالي والذي تنتهي فترة ولايته في منتصف مايو المقبل ، قال شرف إن الأمين العام للجامعة العربية سيكون مرشح بالتوافق وهناك تشاور مستمر مع الأشقاء فى قطر والعرب.

وقال رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف إن الأمن والإعلام مؤثران جدا فى عملية الإنتاج ، داعيا وسائل الإعلام إلى توخي الدقة فى نشر الأخبار وإنه إجتمع مع خمسين من رؤساء تحرير الصحف والمجلات المصرية وطلب منهم أن يقدروا موقف مصر فى تلك المرحلة الإنتقالية .

وكان رئيس الوزراء قد استهل اللقاء بكلمة قصيرة أشاد فيها بالحفاوة التى قوبل بها فى جولته الخليجة خاصة وأن كل من التقى بهم طالبوا بعودة مصر إلى الريادة من جديد وهو شعور أخوى غير عادى وأكد أهمية التعاون العربى العربى ووصف نفسه بأنه عروبى بالطبيعة.

وشدد على دور الجاليات المصرية بالخارج خاصة فى قطر والتى أشاد ولى عهد قطر بدورها فى جهود التنمية خلال لقائه به اليوم.

وقال إن هناك آفاقا جديدة للتعاون المصرى القطري مضيفا أن حكومة الثورة أخذت العهد على فتح صفحة جديدة فى العمل العربي العربي خاصة مع دول الخليج.

وفى مداخلة له قال وزير الخارجية نبيل العربى إن الجاليات المصرية فى الخارج هى السفارات الحقيقية لمصر وهم خير من يمثلها ويمثلوا القوة الناعمة لمصر فى الخارج ويظهروا كيف يتعاون المصرى مع الخارج.

واعترف بوجود قصور لدى القنصليات المصرية بالخارج ووعد بتحسينها وتطويرها فى مساعدة المصريين بالخارج .

وقد أعلن أحد المصريين خلال اللقاء عن تأسيس شركة مساهمة مصرية قطرية برأسمال خمسمائة مليون جنيه تعمل فى مجال إستصلاح الأراض وتربية الحيوانات والدواجن .

وقد قام رئيس الوزراء فى وقت سابق بزيارة شركة الديار القطرية حيث استمع إلى شرح حول الإستثمارات التى تقوم بها الشركة فى مصر من خلال مشروع ضخم سياحى فى الغردقة بالبحر الأحمر على مساحة 40 كم وبرج ضخم فى طريق الكورنيش بإستثمارات كبيرة.

المصدر: وكالات

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عصام شرف: إنشاء جهاز لحماية المال العام وإطلاق مشروع زويل خلال شهر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
6599

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام