آخر الأخباراخبار مصر › حلف الاطلسي: مقتل قائد بارز للقاعدة في افغانستان

صورة الخبر: ابو حفص النجدي ويعرف ايضا<br> باسم عبد الغني وهو سعودي الجنسية
ابو حفص النجدي ويعرف ايضا
باسم عبد الغني وهو سعودي الجنسية

قالت قوات يقودها حلف شمال الاطلسي في افغانستان يوم الثلاثاء انها قتلت قائدا بارزا في القاعدة هو ثاني ابرز المتمردين المطلوبين في البلاد في غارة جوية على اقليم كونار الشرقي المتاخم لباكستان منهية بذلك ملاحقته التي بدأت قبل أربعة اعوام.

وذكر بيان لقوة المعاونة الامنية الدولية (ايساف) ان ابو حفص النجدي ويعرف ايضا باسم عبد الغني وهو سعودي الجنسية قتل في منطقة دانجام في 13 ابريل نيسان اثناء اجتماع مع متمردين بارزين اخرين واعضاء في القاعدة.

وقالت ايساف "كان عبد الغني مسؤولا عن تنسيق العديد من الهجمات الكبرى. وفي صباح يوم مقتله تردد انه اصدر تعليمات بشن هجوم انتحاري اسفر عن مقتل الزعيم القبلي مالك زارين وتسعة مدنيين أفغان اخرين."

وكان ابو حفص النجدي قائد عمليات القاعدة في كونار ومسؤولا عن اقامة معسكرات ومواقع تدريب للمتمردين في الاقليم الجبلي المضطرب.

وقالت ايساف انه احد 25 من نشطاء القاعدة قتلوا في افغانستان خلال عمليات على مدار الشهر المنصرم قبل فصل الصيف الذي يشهد قتالا في افغانستان.

وتأتي انباء مقتله بعد يوم من هروب مئات من مقاتلي طالبان من سجن يخضع لحراسة مشددة عبر نفق في اقليم قندهار الجنوبي لتبدأ عملية ملاحقة ضخمة فضلا عن تشديد اجراءات الامن على الحدود مع باكستان.

وقالت ايساف ان النجدي واسمه الحقيقي صالح نايف المخلفي قاد وسلح شبكة من المتمردين استهدفت مواقع لقوات الامن الافغانية وايساف في كونار بما في ذلك موقعان في فبراير شباط.
ويأتي ترتيبه 23 على قائمة سعودية تضم 85 مطلوبا صدرت عام 2009 وافادت انه نشط في افغانستان او باكستان أو ايران وبدأت ايساف مطاردته في افعانستان عام 2007 .

وقالت ايساف ان النجدي كان مع ناشط باكستاني من القاعدة اثناء الغارة الجوية التي اسفرت عن مقتلهما وعدد اخر غير معروف من المقاتلين .

وأضافت ايساف "عادة ما يصدر عبد الغني تعليمات لقادة تحت امره لتنفيذ عمليات اختطاف اجانب ... وهو مسؤول عن توجيه الهجمات الانتحارية التي تستهدف مسؤولين حكوميين امريكيين."

ويتعرض المتمردون في افغانستان لضغط متزايد من القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي والجيش الافغاني قبل بداية فصل الصيف الذي يشهد نقل مسؤوليات امنية للقوات الافغانية من القوات الاجنبية.

وامتنع متحدث باسم ايساف عن تسمية ابرز المتمردين المطلوبين من جانب القوة خشية عرقلة عملية البحث ولكن قادة القوة زعموا في السابق ان هناك فقط ما بين 50 الى 100 من مقاتلي القاعدة لا زالوا نشطين في افغانستان.

المصدر: كابول (رويترز)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حلف الاطلسي: مقتل قائد بارز للقاعدة في افغانستان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67713

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام