آخر الأخباراخبار مصر › مساعد وزير الخارجية لشئون السودان : لا تقلقنا تحركات إسرائيل فى أفريقيا.. والعربى يزور الخرطوم الشهر المقبل

صورة الخبر: وزير الخارجية نبيل العربى
وزير الخارجية نبيل العربى

ضمن سياسة وزير الخارجية نبيل العربى لإعادة صياغة علاقات مصر الخارجية فى مرحلة ما بعد الثورة، لاسيما مع السودان، يلتقى العربى مع نظيره السودانى على كرتى فى الخرطوم الشهر المقبل فى إطار لجنة الحوار الإستراتيجى لبحث القضايا الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بحسب ما صرح به لـ«الشروق» مساعد العربى للشئون السودانية، السفير محمد مرسى.

مرسى، الذى يشغل منصبا تم استحداثه بعد ثورة يناير، شدد على أن «السودان شماله وجنوبه على رأس أولويات السياسة الخارجية»، مدللا على ذلك بأن «مصر ستكون ثانى دولة بعد شمال السودان تفتتح سفارة فى جوبا عاصمة الجنوب بعد إعلان الدولة فى يوليو القادم، وسنعلن عن اسم السفير فور إعلان الدولة، وستزود هذه السفارة بأطقم دبلوماسية كاملة لتنمية العلاقات ثقافيا وسياسيا».

وأوضح أن «رئيس حكومة الجنوب سيلفاكير ميراديت أكد لرئيس الوزراء عصام شرف والوفد المرافق له خلال أول زيارة خارجية له إلى جوبا أوائل الشهر الجارى حرص الجنوب على التكامل مع مصر، وعدم وجود أى مشكلة لديهم فى مياه النيل، وأنهم إذا احتاجوا لمياه فسيحرصون على التفاوض مع الخرطوم للحصول على حصتهم فى إطار حصة السودان؛ لأنهم لا يعانون من مشكلة مياه».

وأعرب مرسى عن «تطلع مصر إلى أن تكون دولة جنوب السودان عامل ربط إضافيا يسهم فى مزيد من التعاون بين دول حوض النيل، وإيجاد مزيد من المشروعات الهادفة إلى تنمية موارد النهر، بما يكفى دول الحوض بالكامل».

ورأى أنه «من السابق لأوانه الحديث مع الجنوب حول موقفهم من الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل، ونتوقع من دولة جنوب السودان احترام الاتفاقيات التى أبرمتها حكومة السودان».

وأضاف أن «اهتمام الجنوب ينصب حاليا على إعلان الدولة والتحديات التى تواجهها، ونحن فى مصر نولى أهمية خاصة لمعاونة جوبا فى اجتياز المرحلة الاولى الانتقالية لدولة الجنوب واستقرارها وتكريس مقوماتها وبناء دولة حديثة متطورة (...) نحن حريصون على الوجود الفنى والاقتصادى والثقافى هناك فى إطار الصفحة الجديدة فى علاقاتنا مع السودان وفقا لخطوات مدروسة».

وشدد على «رغبة الجنوبيين فى استقدام عمالة مصرية، لكن مصر ترى أنه لابد أولا من وجود استثمارات واستقرار أمنى وسياسى». وكشف عن أن وزير التعاون الإقليمى فى حكومة الجنوب (وزير الخارجية) سيزور مصر قبل نهاية الشهر الجارى لمناقشة أوجه التعاون الاقتصادى والسياسى والثقافى بين مصر وحكومة الجنوب.
وحول العلاقات التى تربط جنوب السودان مع إسرائيل وتأثيرها على العلاقات مع مصر، قال السفير مرسى: «لا نهون أو نعظم من هذه الامور، ونتعامل معها بحجمها الطبيعى، فلنا روابط قوية بأفريقيا ورصيد ضخم نستطيع أن نبنى عليه، خاصة ونحن نبدأ صفحة جديدة (...) ما يعنينا هو تحركنا وليس تحرك الآخرين».

المصدر: shorouknews.com

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مساعد وزير الخارجية لشئون السودان : لا تقلقنا تحركات إسرائيل فى أفريقيا.. والعربى يزور الخرطوم الشهر المقبل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21184

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام