آخر الأخباراخبار مصر › السودانيون يستقبلون د.شرف و 8 وزراء بمرحبا "بقادة ام الدنيا "

صورة الخبر: الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء
الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء

حظى الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء باستقبال رسمى وشعبى كبير لدى وصوله إلى مطار الخرطوم ظهر الاحد , حيث استقبله نائب الرئيس على عثمان طه على سلم الطائرة إضافة إلى عدد كبير من الوزراء وكبار المسئولين فى الحكومة السودانية.

وقد اصطف مئات من المواطنين السودانيين على طول الطريق من المطار حتى مقر إقامة رئيس الوزراء حملت الجماهير السودانية اللافتات المرحبة بالضيف المصرى والمعبرة عن عمق العلاقات التاريخية بين البلدين .

ومن بين لافتات الترحيب لافتة تقول "مرحبا بقادة أم الدنيا" وأخرى تقول "مرحبا بقائد شباب الثورة" وثالثة "مصر أخت بلادى الشقيقة" ورابعة "مصر والسودان صف واحد نحو استقلال القرار السياسى" وخامسة "السودان ومصر من أجل القدس "

كان الدكتور عصام شرف قد وصل الى الخرطوم فى وقت سابق من الاحد على رأس وفد وزارى رفيع المستوى يضم 8 وزراء فى زيارة رسمية إلى السودان تستغرق يومين .

وتهدف الزيارة التي تشمل كلا من شمال السودان وجنوبه ، إلى بحث أوجه التعاون بين البلدين، وإعادة طرح ملف مياه النيل المتعثر خاصة بعد توقيع بوروندي على معاهدة مثيرة للجدل تتعلق بمياه النيل.

وكان فى استقبال الدكتور شرف لدى وصوله - فى زيارته التى تعد أول زيارة خارجية له منذ قيامه بتشكيل الحكومة الجديدة - نائب الرئيس السودانى على عثمان محمد طه وعدد من الوزراء وكبار المسئولين,والسفير المصرى بالخرطوم عبد الغفار الديب وأعضاء السفارة.

ويعقد الدكتور عصام شرف ونائب الرئيس السودانى جلسة مباحثات ثنائية يتوجه بعدها الى قاعة الصداقة حيث تبدأ اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين والتى سيتم فى ختامها التوقيع على 7 اتفاقيات ومذكرة تفاهم وبرامج للتعاون بين البلدين فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والموارد المائية والتعليم العالى والنقل والكهرباء والطاقة .
ومن المقرر أن يقوم الدكتور شرف بزيارة لجوبا غدا "الاثنين" لاجراء مباحثات مع رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت حول التعاون فى مجالات الصناعةة والنفط والغاز الطبيعى والنقل والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية وتحقيق الاستفادة القصوى من نهر النيل لتسهيل حركة التجارة والنقل بين الجانبين.
وقال شرف قبيل مغادرته القاهرة إن «زيارتنا هذه هي أول رحلة خارج مصر والهدف الأساسي منها هو أن نتشاور مع الأشقاء في السودان وجنوبه حول أوجه التعاون ، خاصة أن علاقات متميزة وتاريخية تربط بين مصر

وصرح الدكتور عصام شرف بأن زيارته للسودان بشماله وجنوبه على رأس وفد وزارى كبير تعد خطوة أولى نحو التوجه فى سياسة مصر تجاه القارة الإفريقية، مشيرا الى ان الهدف من زيارته التشاور مع الأشقاء فى السودان حول أوجه التعاون خاصة وأن هناك ملفات مهمة وكبيرة بين البلدين، وبينهما وبين دول القارة الإفريقية.

من جانبه، أكد الفريق عبد الرحمن سر الختم سفير السودان لدى مصر أن مسألة العلاقات الأزلية بين بلاده ومصر ليست شعارا فحسب وإنما هي واقع تدعمه الحقائق والاحداث التي جرت في مراحل مختلفة من تاريخ البلدين وتعاضدهما مع بعضهما البعض في أحلك الظروف و أصعب المواقف التاريخية المشهودة .

وقال السفير سر الختم - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الاوسط بمناسبة زيارة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الى السودان اليوم - إن البعثة الدبلوماسية السودانية بالقاهرة أخذت عهدا على نفسها بدفع الشراكة الإستراتيجية بين السودان ومصر لتصل بها إلى مرحلة الوحدة الكاملة تحقيقا لتطلعات شعب وادي النيل ورعاية لمصالحه المشتركة التي يصبو إليها لتحقيق الرفاهية والنماء في الوادي .

وأعرب سفير السودان لدى مصر عن تقديره البالغ لقرار رئيس الوزراء عصام شرف القيام بأول زيارة له خارج البلاد إلى السودان لاستكمال المباحثات التي بدأها رئيس السودان عمر البشير مطلع الشهر الجاري كأول رئيس عربي يزور مصر بعد ثورة 25 يناير وهي الزيارة الأولى من نوعها التى تتم على مستوى عالي بين البلدين بعد الثورة.

المصدر: القاهرة - أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السودانيون يستقبلون د.شرف و 8 وزراء بمرحبا "بقادة ام الدنيا " (1)

hashesh2‏28 ‏مارس, ‏2011

سامح الله الرئيس جمال عبن الناصر فرط فى السودان وابتعد عنها المجحوم حسنى وعاداها والان تعود الى شقيقتها فاهلا وسهلا بها فوالله انها احب بلد الى قلبى بعد مصر فاهلها اطيب واحسن شعب

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32142

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام