آخر الأخباراخبار مصر › التعديلات الدستورية لا تمنع المرأة والبرادعي من الترشح للرئاسة

صورة الخبر: حاتم بجاتو، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا
حاتم بجاتو، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا

أقر حاتم بجاتو، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا بمصر ومقرر لجنة التعديلات الدستورية المستشار، بصعوبة التصويت على مواد التعديلات الدستورية التي أجريت مؤخراً بشكل منفصل لكل مادة على حدة، ونوه إلى أن الدكتور محمد البرادعي يصلح للترشح للانتخابات وفقاً للتعديلات المقترحة، كما أنه يمكن للمرأة الترشح أيضاً لذات المنصب، فهي شاركت في الثورة ولا يمكن لأحد إقصاؤها، مضيفاً أن الديانة ليست شرطاً فيمن يترشح للرئاسة، وهو ما يتيح مجال الترشح لأي مصري أو مصرية بغض النظر عن معتقداتهم .

وأوضح بجاتو خلال ندوة له بمكتبة الإسكندرية أنه لم يحدث من قبل في العالم أن تم التصويت على مواد الدستور منفصلة، “كما أن هذا الإجراء صعب جدا ضبطه”، لافتاً إلى أن التعديلات قلصت إمكانية العبث بنزاهة وديمقراطية الانتخابات والاستفتاءات، “إلا أن الشعب هو الضمانة الحقيقية ضد تزوير إرادته ومحاولة التعدي عليها” .

وقال إن الدستور المصري بحاجة إلى تغيير وليس مجرد تعديل، لأنه كان معبرا عن المرحلة التي تم وضعه فيها والمناخ الفكري الاقتصادي والسياسي والاجتماعي الذي كان سائداً آنذاك، لافتاً إلى أن تغيير الدستور يقتضي تشكيل جمعية تأسيسية تمثل كافة القوى الوطنية، وهو التمثيل الذي لم يكن كاملا في لجنة التعديلات الدستورية، ولذلك لا يمكن إجراء تغيير أو حتى تعديلات بنيوية في الدستور كتحويل نظام الجمهورية من رئاسي أو شبه رئاسي إلى برلماني .

وأرجع الاكتفاء بتعديل الدستور في الوقت الحالي وليس تغييره لسببين، أولهما شكلي يتعلق بقرار تشكيل لجنة التعديلات الدستورية الذي أصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة والقاضي بتعديل عدد من مواد الدستور بما يكفل إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة .

أما السبب الموضوعي فأرجعه إلى عدم تبلور واكتمال القوى السياسية المختلفة، ضارباً المثل بالدساتير التي تم إقرارها عقب الثورات مثل دستور عام 1923 والذي أقر بعد أربعة أعوام من ثورة 1919 نظراً لأن الأرض لم تكن ممهدة آنذاك، وهو نفس الوضع حالياً .

وفيما يتعلق بحالة الطوارئ، قال إن التعديلات المقترحة تضمن أن يكون إعلان حالة الطوارئ لمدة محددة لا تتجاوز 6 أشهر، وذلك عقب موافقة أغلبية أعضاء مجلس الشعب، كما أنه لا يجوز مد حالة الطوارئ إلا بعد استفتاء الشعب وموافقته على ذلك .

المصدر: daralhayat.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على التعديلات الدستورية لا تمنع المرأة والبرادعي من الترشح للرئاسة (1)

محمد كمال‏09 ‏مارس, ‏2011

برغم أنه رئيس المحكمة الدستوريه العليا.
مادة 2 -الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع.
وسؤال اليك يا سيادة رئيس المحكمه . كيف يكون رئيس ادلوه الاسلاميه والراعى الاول للشريعه غير مسلم

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86741

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام