آخر الأخباراخبار مصر › حسنين هيكل: مبارك يدبر انقلابا من شرم الشيخ

صورة الخبر: حسنين هيكل في حوار مع محمود سعد
حسنين هيكل في حوار مع محمود سعد

عن صحيفة المستقبل العربي: وسط تضارب في التقارير حول صحته وثروته ، خرج الكاتب الصحفي المصري الكبير محمد حسنين هيكل على الملأ ليفجر مفاجأة مدوية حول لغز إصرار الرئيس المصري السابق حسني مبارك على البقاء في شرم الشيخ ورفضه دعوات السفر للخارج .

ففي مقابلة مع برنامج "مصر النهارده" مساء السبت الموافق 19 فبراير ، كشف هيكل عن عشرة مشاهد فيما يتعلق بثورة شباب 25 يناير بعضها يبعث على التفاؤل " الشباب والجماهير والجيش وإعجاب عربي وعالمي واسع بما حدث وعنصر المفاجأة " وبعضها الآخر يثير القلق والارتياب "التحول السريع في المواقف والاحتجاجات الفئوية ومظاهرة التأييد لمبارك وتقنين الفساد ولغز البقاء في شرم الشيخ ".ويبدو أن النقطة الأخيرة تحديدا هي كلمة السر في هذا الصدد ، حيث أكد هيكل أن خطة التأمين في الدول البوليسية التي كانت قائمة في عهد مبارك كانت تقوم على اختيار أماكن مفتوحة وبعيدة ولايستطيع أحد أن يمسها بضرر ومن هنا جاء التركيز على شرم الشيخ ، قائلا :" شرم الشيخ بعيدة عن الأنظار وبعيدة عن تمركز الجيش وقريبة من البحر والمطار والأهم أنها قريبة من إسرائيل وبجوارها أيضا قوة أمريكية في سيناء ".

وتابع هيكل " مبارك لايزال يتلقى اتصالات من كل مكان ، التليفونات لا تتوقف بين القاهرة وشرم الشيخ ، نحن أمام بؤرة خطر في شرم الشيخ لابد من إزالتها لضمان نجاح الثورة ، بقاء مبارك في شرم الشيخ ممكن أن يشكل مركزا مناوئا للثورة ويؤدي إلى مشاكل ".

واستطرد " ما حدش يقولي مبارك رجل كبير في السن ولابد أن نكون كرماء معه وأدى دورا في حرب أكتوبر ، نحن نتحدث عن مسئوليات رئيس دولة ، موقع شرم الشيخ يستغله أناس كثيرون ممن يرفضون تنحي مبارك ، لا ننسى أيضا حديث مسئولين إسرائيليين حول أن مبارك شريك استراتيجي لإسرائيل ". وفجر هيكل أيضا في هذا الصدد مفاجأة مفادها أن بقاء مبارك في شرم الشيخ هو أكثر ما يشجع "الثورة المضادة" ، قائلا :" نحن أمام وضع مفاجيء ولذا تراجع النظام القديم إلا أنه حينما يتمالك أعصابه فإنه سيحاول الاستماتة للبقاء والحفاظ على مكتسباته ".

وفي نبرة بدا عليها الاستياء والغضب ، قال هيكل :" هذا البلد ليس مدينا لأحد ، الكل مدين له ، يوجد أشخاص أجدر بشرعية نصر أكتوبر من مبارك مثل سعد الدين الشاذلي وعبد المنعم رياض وآخرين ، وبصفة عامة ، لا يصح أن يرتب أحد شرعية على مشاركته في حرب أكتوبر ".

مفاجأة "الضربة الجوية"

ولم يكتف هيكل بما سبق، بل إنه فجر مفاجأة جديدة مفادها أن الضربة الجوية لم تكن الحاسمة في نصر أكتوبر ، قائلا: "الضربة الجوية اقتصرت فقط على ضرب موقعين صغيرين في سيناء للرد على النكسة ورفع الروح المعنوية للجنود، وأنا شاهد والسيدة جيهان السادات على ما جرى بين الرئيس الراحل أنور السادات والفريق أحمد إسماعيل في هذا الصدد، كان الأمر أشبه بمباراة تنس، تذهب الطائرات المصرية إلى شرقي القناة وتعود وهو الأمر الذي رفع معنويات الجنود قبل العبور".وبعد ذلك ، عاد هيكل للحديث مجددا عن الثورة ، قائلا :" هناك تيار جارف لابد أن تفهمه لكي توزع مياهه ، الأمور لن تحل نفسها ، لابد أن نحلها ".
وهنا سارع الإعلامي محمود سعد للتساؤل " ما العمل ؟" ، وأجاب هيكل " لابد أن نعرف أولا طبيعة ما حدث ، يجب أن ندرك أن هناك ثورة وليست حركة احتجاجية ، توصيف أننا أمام ثورة هو أول خطوة للعلاج وعندها تبدأ المرحلة الثانية وهي الانتقال من وضع قديم إلى وضع آخر جديد ، وهناك بين المرحلتين اللحظة الراهنة والتي تتطلب حكومة قوية جدا تكون الأقوى من نوعها في تاريخ مصر لمعالجة ما فسد في عهد مبارك ، أحمد شفيق مع احترامي له إلا أنه أكد أكثر من مرة أنه من تلاميذ مبارك".

وأمام ما سبق ، نبه هيكل إلى ضرورة أن يكون التحقيق في الفساد بمعزل عن المستقبل، قائلا "مع تغير الأوضاع ستظهر مطامع من قبل البعض وسيسعى البعض الآخر للانتقام وهنا مكمن الخطر، يجب أن يكون هناك حسابا وليس استغلالا للوضع لأن الفساد في عهد مبارك كان يتم وفق القانون وتلك سابقة في التاريخ ".

وتابع "في حال عدم اليقظة، سيبرر كثيرون من رموز النظام السابق الفساد بأنه تم وفق القوانين حيث كان يتم تخصيص الأراضي مثلا بالقانون".

بل وفجر هيكل مفاجأة جديدة في هذا الصدد مفادها أن مبالغ هائلة وضعت تحت تصرف رئاسة الجمهورية وفق القانون ، قائلا: "حتى أرباح قناة السويس كانت تذهب مباشرة إلى الرئاسة، ميزانية الرئاسة كانت تتراوح سنويا بين 600 إلى 800 مليون دولار سنويا، وهذا مبلغ خيالي لا يمكن حسابه، لابد من لجنة تحقيق مستقلة وحكومة قوية جدا لمواجهة ما فسد وهو شنيع جدا".

وفي رده على سؤال حول النظام السياسي الأمثل لمصر في المرحلة المقبلة، قال هيكل " النظام البرلماني بالطبع، أنا اقترحت تأسيس مجلس أمناء الثورة والدستور، ما يحدث حاليا يرهق المجلس العسكري، أثق جدا في طارق البشري، لكن لابد من دستور جديد ، لا أحد يتحجج بالوقت، تلك لحظة مؤسسية ولذا يجب أن يكون هناك خطة ورؤية للمستقبل ونظاما واضحا ومحدد المعالم يقنع الناس بدلا من رؤى هنا وهناك وجهات متفرقة، شباب ثورة 25 يناير أفضل بكثير من الأجيال السابقة ولذا لابد أن يكونوا في الطليعة دائما".

أدلة إضافية
ورغم أن تصريحات هيكل السابقة من شأنها أن تثير غضب رموز النظام السابق والمتعاطفين مع مبارك ، إلا أن هناك ما يدعمها على أرض الواقع ، ففي 18 فبراير ، نقلت صحيفة "الشروق" المصرية عن مصدر قريب من دوائر الرئاسة والمجلس العسكرى الأعلى القول إنه سمع عن اتصال هاتفى أو أكثر جرى بين مبارك وشخصيات مهمة فى إدارة شئون البلاد خلال الأيام الماضية .

كما أكد مصدر بمؤسسة الرئاسة أيضا أن طاقم المعاونين لمبارك مازال يتحرك بين القاهرة وشرم الشيخ جيئة وذهابا، مشيرا إلى تنقلات وقعت صباح الأربعاء الموافق 16 فبراير لتبديل الحراسات وما إلى ذلك.

وفي السياق ذاته، نشرت قناة "الجزيرة" في 17 فبراير تقريرا حول شرم الشيخ جاء فيه "رغم أنها جزء غال من أرض مصر تكاد تكون لدى العامة كيانا منفصلا أو حتى دولة أخرى لا يعرفون عنها شيئا إلا حكايات تروى هي عندهم أشبه بالأساطير مقارنة بالواقع الذي يعيشونه ويعانونه، إنها شرم الشيخ ومنتجعاتها التي قصدها الرئيس المصري السابق حسني مبارك بعد إعلان نبأ تنحيه".

وأضاف التقرير "تبعد شرم الشيخ عن القاهرة العاصمة نحو 500 كيلومتر لكنها تحولت في عهد مبارك إلى المقر شبه الدائم له تذهب إليه الحكومة والوزراء ولا يذهب هو إليهم إلا في المناسبات النادرة، فالرجل آثر الهدوء والابتعاد عن شعبه في الحالتين سنين الحكم الطويلة وحتى سفر الخروج أو التنحي".

واستطرد "ظلت العاصمة القاهرة المقر شبه الدائم لسلفيه أنور السادات وجمال عبد الناصر وحكوماتهما المتعاقبة باستثناء بعض أيام الصيف في الإسكندرية، والشتاء في أسوان، لكن شرم الشيخ التي تتبع محافظة جنوب سيناء وعادت إلى السيادة المصرية في الثمانينيات بموجب معاهدة كامب ديفيد أصبحت المقر شبه الدائم لمبارك".

وأضاف التقرير " المنتجع ليس شعبيا لاعتبارات كثيرة، لكنه أضحى المكان المفضل لمبارك الذي يهوى رياضة أخرى لا تحظي بشعبية، أو بمعرفة لدى قطاع كبير من المصريين، وهي لعبة الإسكواش".حصانة طبيعية

وفيما يبدو أنه تأكيد لما ذكره هيكل ، قال التقرير :" أكسب موقع شرم الشيخ البعيد عن الوادي حصانة طبيعية تعززت بنقاط التفتيش الأمنية الكثيفة والمشددة التي يتعين على الذاهب إلى هناك المرور بها ويصل عددها إلى عشر نقاط ، أما التركيبة السكانية المصرية هناك فتكاد تقتصر على عدد محدود من البدو، والعاملين في المنتجعات والفنادق السياحية، وجميعهم معروف بالاسم لدى الأجهزة الأمنية، أما الأغلبية النسبية للسياح الأجانب الذين يقصدونها فيأتون من إسرائيل وروسيا إلى جانب بقية الدول الأوروبية".

واستطرد في هذا الصدد " منذ عودة سيناء إلى مصر ظلت الصفة اللصيقة بشرم الشيخ، أو شرم كما يفضل (الهاي كلاس) تسميتها، أنها مكان منتجعات الصفوة، أو صفوة الصفوة إلى جانب السياح الأجانب، أما المصري البسيط الذي يصادف ذهابه إلى هناك، فيرى نفسه غريب الوجه واليد واللسان، بل والقيم أيضا ، منفذ العامة في المعرفة عن شرم الشيخ ومنتجعاتها المحرمة عليهم لاعتبارات كثيرة هو لقطات سينمائية يسألون مباشرة بعد مشاهدتها هل هذه حقا موجودة في مصر؟".

وأجاب التقرير "لكن أحد الحرفيين الذين قدر لهم العمل نقاشا بأحد استراحات مبارك هناك يلخص الدهشة بالقول : لو الجنة بهذا الجمال فالجنة جميلة".

ويبدو أن ما حدث بالفعل منذ إعلان تنحي مبارك في 11 فبراير يدعم أيضا ما ذكره هيكل وتقريري "الشروق" و"الجزيرة"، فالأخبار الواردة من شرم الشيخ والخاصة بحال الرئيس السابق هناك أشبه بأخبار خارجية قادمة من دولة أخرى لا يستطيع أحد التحقق من صحتها وما ينشر عنها ولم يسجل حتى الآن أن تجرأت كاميرات الإعلام المحلي على الذهاب إلى هناك لتصوير ما اعتبره البعض "المنفى" الاختياري المحلي ولو من بعيد.

بل إنه ورغم التسريبات المنشورة في الإعلام المحلي حول أن حالة مبارك النفسية والصحية سيئة جدا وأنه يعاني الاكتئاب والحزن، إلا أن هناك تقارير متزايدة حول سفر العديد من رموز النظام السابق إلى شرم الشيخ ، ولذا لم يكن مستغربا أن يظهر القلق من احتمال وجود "مؤامرة" يتم تدبيرها حاليا للانقلاب على ثورة 25 يناير.

وبصفة عامة وأيا كانت صحة ما سبق، فإن ثورة 25 يناير مازالت في بداياتها ولذا يجب على الجميع الحذر واليقظة والالتفاف حول المجلس العسكري الذي يحظى بالثقة والنزاهة والوطنية الشديدة لإجهاض أية مؤامرة سواء داخلية أو خارجية

المصدر: "كل الوطن" عن صحيفة المستقبل العربي

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حسنين هيكل: مبارك يدبر انقلابا من شرم الشيخ (9)

ِA.Wahab | 24/1/2012

هذا كلام جميل وكلام معقول جداً.. ومفيش حاجة تكذبه.. لكن المهم هو الشعب وقوة شباب مصر هي التي سوف تردع وبكل قوة .. أي إرهاصات للخونة .. بعد ذلك ولا يمكن لهذا الشعب العظيم العودة للخلف .. والركون إلى الخوف بعد أن تحطم بالفعل حاجز الخوف الذي كان يمسك به

كمال فياض | 10/3/2011

والله انا مش خايف إلّا من البعض من المجلس العسكري .. وبحركة مفاجأة يرجع مبارك او حد بيشبهه ويعود نظام شبابكم استشهدوا عشان يتغير .. ناطرين ايه يا مصريين !! روحوا الشرم وجيبوه وينزل السجن اللي ياما كنتم مسجونين فيه .. ده مستقبلك يا شعب مصر كونوا ابطال

suzy | 26/2/2011

اكيد كلامه صح طيب وبعدين الثورة كده خلاص ودم الشهداء والمصابين خلاص ده برده يرضيك يامجلس يااعلي للقوات المسلحة ده انتم معانا في مركب واحد واحنا منكم وانتم منا الموضوع ده كندكم وانا واثقة فيكم غيروا شفيق والمحافظين وشكرا وربنا معاكم

Ali baba | 21/2/2011

نشكركم على المواضيع الهامة والتي تنشر بكل حيادية وشفافية وكذلك أختياركم للمواضيع التي تنشر

ramzy | 21/2/2011

ياعم استحالة انة يرجع تانى اعوذباللة مع احترامى للاستاذ هيكل لان ريشة تم قصقصتة وان شاء الله هايتحاكم هو وعياله ..... ومراتة .....

bedo | 21/2/2011

الحمد لله ان مبارك والعادلى مشى و يريت ميجيش واحد زيه و كلام الاستاذ هيكل 100 100 وده راجل كويس جدا

SOMAYA | 21/2/2011

طبعاالكلام اللى اتقال فى الملف كلام معقول ولكن لابد من وجود مستندات تثبت هذا الكلام واذا كان صحيح فلماذا لايقوم حسنين هيكل بطلب مقابلة المشير طنطاوى واطلاعه على المستندات حتى ولوكان المشير طنطاوى ابن عمت سوزان مبارك لكنه مازال نزيها واعتقد انه لايرضى

zyad | 21/2/2011

يظهر الصدق فى التقرير ومع ذلك فان رجال مصر لن يسمحوا لهذا الخائن بالعودة الي الحكم

Fouad | 20/2/2011

طبعآ كلام الأستاذ هيكل كلام صح 100% لأن حسني مبارك لم يتنازل عن الحكم إلا بعد تعيينه لوزارة أحمد شفيق ,وده طبعآ يثير الكثير من التساؤلات وعلى رأسهم هذا اسؤال هل ستساعده هذه الوزاره في الرجوع إلى الحكم ما عاذ الله ؟ لذا فأرجو من شباب الثوره أصحووووو

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27098

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام
-
-
-
Most Popular Tags

بوابة الآهرام-مقالات هيكل

,

مقالات حسنين هيكل فى الشروق

, مقال هيكل بجريدة الاخبار, حسنىن مبارك, حسنين هيكل, مقال محمد حسنين هيكل اليوم فى جريده الاخبار المصريه,

حرب أكتوبر أم ثورة 25يناير

,

مقالات هيكل عن ثوره 25 يناير

,

اخر مقالات هيكل

,

حسنيى مبارك

,

جريدة الشروق مقالات هيكل

,

مقالات ثورة 25يناير فى جريدة الاهرام 2011

,

المقال الاول لمحمد حسنين هيكل بجريدة الشروق

,

اخر اخبار محاكمات مسجونين ثورة 25 يناير

,

تاريخ الا خوان عن محمود حسنين هيكل

,

هل يرجع مبارك للحكم

,

مقالات هيكل فى الشروق

,

مقالات هيكل بجريدة الشروق

,

مقالات محمد حسنين هيكل في جريدة الأخبار

,

مقالة محمد حسنين هيكل في اخبار اليوم

,

مقال هيكل الأول

,

جريدة الشروق مقال هيكل

,

بحث عن مقالات مكتسبات ثورة 25 يناير جريدة المصرى اليوم

,

حسنين مبارك

,

لابد من ازاحه هذا الخطر

,

حسنىن مبارك

,

احبار شررم

,

lh`h rhg psdk id;g uk e,hv dkhdv

,

معالجة جريدة الاهرام ورة 25 يناير

,

اخبار هيكل

,

مقال حسنين هيكل عن ثورة 25

,

هل يفضل السفر لشرم الشيخ أثناء الانتخابات

,

مقالات عن ثورة 25 يناير في جريده الاخبار

,

اخبار من شرم الشيخ

,

قناة الجزيرة حسنين هيكل حول الثورات العربية

,

بحث عن حرب اكتوبر مقارنتا بثورة 25 يناير

,

هل يمكن ان يترشح جمال مبارك للحكم بعد ثورة 25 يناير

,

فيديو يتعلق بثورة 25

,

اوجد اخر مقال او تصريح للكاتب المصري محمد حسنين هيكل

,

احمد موسى ينشر تفصيلات مكالمات لمحمد مرسى

,

ثورة دى والا انقلاب

,

مقال محمد حسنين هيكل عن الضربة المتوقعة

,

صور محمد حسنين مبارك

,

صور محمد حسني هيكل

,

الشروق محمد حسنين هيكل

,

مقالات محمد حسنين هيكل في جريدة الاهرام

,

حسنين هيكل حول الإستفتاء

,

هيكل مقالات

,

جريدة الوطن مصرعلي مبارك

,

جريدة الوطن احبار مبارك

,