يجمع إسلاميين منشقين عن "الإخوان"

آخر الأخباراخبار مصر › محكمة مصرية توافق على حزب "الوسط الإسلامي الجديد" بعد 15 عاماً من تأسيسه

صورة الخبر: موقع حزب الوسط
موقع حزب الوسط

وافقت دائرة شؤون الأحزاب في مجلس الدولة المصري، السبت 19-2-2011، على تأسيس "حزب الوسط الإسلامي الجديد"، وهو أول حزب سياسي مصري أسسه إسلاميون منشقون عن جماعة الإخوان المسلمين، وكان يسعى للحصول على ترخيص منذ 15 عاماً.

وفي أول تعليق له على هذه الموافقة، قال وكيل مؤسسي الحزب المهندس أبو العلا ماضي لـ"العربية.نت": "لقد هبت رياح التغيير، وأستبشر خيراً بإذن الل،ه وسوف نعمل على الفور في مهامنا الحزبية، إذ إن منطوق الحكم الصادر يقضي بأن يمارس الحزب مهامه من اليوم".

وأضاف: "سيبدأ الحزب فوراً بتجهيز مقراته وفتح أبواب العضوية فيه". وتابع: "لقد انتصرت إرادة الحرية، ونحن نهدي هذا الحكم إلى ثورة 25 يناير المصرية، سنبدأ جميعاً عهد ميثاقه قائم على العدل.. الحرية.. المدنية".

ومضى ماضي يقول "إن الحزب مرجعيته إسلامية، لكنه في نفس الوقت يؤمن ويعتقد بالحياة السياسية والمدنية".

وسبق أن تقدم مؤسسو حزب الوسط بأربعة طلبات، منذ التسعينات، سعياً للحصول على ترخيص.

وسيسمح الحكم لحزب الوسط الذي أسسه ماضي، وهو عضو سابق ومنشق عن جماعة الإخوان المسلمين، وهو من جيل السبيعينات في الجماعة ومن تيار المعارضة داخلها، بالانخراط في العمل السياسي العام والمشاركة الفعلية للجماعة في الحياة السياسية.

وينتمي ماضي وزميله المحامي عصام سلطان إلى جيل الوسط في الجماعة الأم، قبل أن ينفصلا عنها لاختلافات جوهرية في أسس إدارة شؤون الجماعة، وهو أيضاً من جيل القيادي في الإخوان عبدالمنعم أبو الفتوح، وعضو مكتب الإرشاد السابق في الجماعة.
وبهذا الحكم تكون المحكمة قد ألغت قرار لجنة شؤون الأحزاب، التي كان يرأسها صفوت الشريف، أحد أقطاب النظام المصري السابق؛ بالاعتراض على تأسيس حزب الوسط الجديد.

وبموجب الحكم الجديد فإن "حزب الوسط الإسلامي" سيتمتع بالشخصية الاعتبارية وممارسة نشاطه السياسي، اعتباراً من اليوم السبت 19-2-2011، تاريخ صدور هذا الحكم.

قصة الحزب الإسلامي وبدأت فكرة مشروع حزب الوسط كتطور فكري لمجموعة من شباب الحركة الإسلامية في مصر، ارتأت أنه بات من الضروري تكوين تجربة حزبية سياسية مدنية، تترجم المشروع الحضاري العربي الإسلامي، بعد أن خاضت هذه المجموعة تجارب في العمل العام، بدءاً من الحركة الطلابية في السبعينات في الجامعات المصرية، مروراً بالعمل النقابي في النقابات المهنية منذ منتصف الثمانينات حتى منتصف التسعينات من القرن العشرين، وكذلك الخبرات الأخرى في المجالس المحلية والعمل البرلماني.

والتقت مجموعة من هؤلاء في نهاية عام 1995 على ترجمة الفكرة إلى مشروع، واختاروا له اسم "الوسط" من بين خيارات كثيرة، قبل أن يصيغوا له برنامج عمل.

وتم جمع عدد من المؤسسين ضم عدداً من الأقباط والفتيات، وتقدموا بالفعل في 10 يناير/ كانون الثاني 1996 بأوراق الحزب. وفي 13 مايو/ أيار 1996، وأصدرت لجنة الأحزاب في مجلس الشورى قراراً يرفض قيام حزب الوسط، وفي 26 مايو 1996 قدم محمد سليم العوا بصفته المحامي الأصلي لوكيل المؤسسين طعناً في قرار لجنة الأحزاب أمام محكمة الأحزاب.

وتم تداول القضية أمام محكمة الأحزاب حتى صدر حكم المحكمة بالرفض عام 1998. لكن بعد يومين من الرفض، تقدم وكيل مؤسسي حزب الوسط بطلب جديد بمشروع وبرنامج جديدين باسم حزب "الوسط المصري" الذي ضم عدداً أكبر من المؤسسين الجدد عن المرة الأولى.

وبعد رفض الترخيص مرة جديدة، تقدم المؤسسون إلى محكمة الأحزاب التي لم يمهل رئيسها المحامين والمؤسسين الوقت المطلوب للدفاع، وأصر على الحكم في آخر جلسة له في المحكمة، ليخرج من الخدمة القضائية بعدها، وبالطبع كان الحكم رفض قيام الحزب أيضاً.

بعدها، طوّر المؤسسون أفكار الحزب وأطلقوا عليه حزب "الوسط الجديد"، وتم التقدم به رسمياً يوم 17 مابو/ أيار 2004 وقد ضم عدداً أكبر من المؤسسين من المحاولتين الأوليين، المحاولة الأولى 74 مؤسساً والمحاولة الثانية كانت 93 مؤسساً والمحاولة الثالثة 200 مؤسس منهم 7 أقباط و44 فتاه وسيدة.

وضم فى هذه المرة عدداً من الرموز الفكرية والسياسية والثقافية المهتمة، مثل المفكر عبدالوهاب المسيري (توفي في 3 يوليو/ تموز 2008)، والسياسي فكري الجزار الملقب بشيخ المستقلين في البرلمان المصري لعدة دورات، وعدد من أساتذة الجامعات والقضاة والمحامين والمهنيين ورجال الأعمال والعمال والفلاحين.

ورغم هذا فقد رفضت لجنة الأحزاب الموافقة على الحزب بحجة عدم تقديم جديد في برنامجه، وبناء على هذا تقدم حزب الوسط بطعن على قرار اللجنة أمام محكمة الأحزاب في مجلس الدولة، تم تداول الطعن أمام محكمة الأحزاب عدة سنوات حتى صدر الحكم بمنح الترخيص.

المصدر: العربية - القاهرة - مصطفى سليمان

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على محكمة مصرية توافق على حزب "الوسط الإسلامي الجديد" بعد 15 عاماً من تأسيسه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
20503

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام