آخر الأخباراخبار مصر › زعماء العالم يشيدون بثورة 25 يناير‮ ‬

صورة الخبر: ثورة 25 يناير قابلها العالم بالإشادة والترحيب
ثورة 25 يناير قابلها العالم بالإشادة والترحيب

واصل زعماء العالم امس اشادتهم بقرار الرئيس حسني مبارك التنحي قائلين انهم يشاركون المصريين فرحتهم واعربوا عن املهم في ان يكون الانتقال الي الديمقراطية سلميا.وفي أحدث ردود الفعل الدولية،‮ ‬دعا الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الي اجراء انتخابات شرعية واحترام الحريات الدينية في مصر‮. ‬واعرب ميدفيديف عن امله في ان تعود الاليات الديمقراطية الي مصر بالكامل وان تستخدم لهذه الغاية كل الاليات الانتخابية الشرعية مضيفا ان‮ "‬مصر قوية وديمقراطية‮" ‬تشكل عاملا مهما في مواصلة عملية السلام في الشرق الاوسط‮. ‬

وشددت الصين علي ضرورة اعادة النظام العام في مصر‮ ‬في اسرع وقت واستمرت في فرض رقابة صارمة علي منتديات الحوار علي الانترنت‮. ‬وحثت تركيا الجيش المصري علي تمهيد الطريق لاجراء انتخابات كي يتسن لحكومة جديدة ان تؤسس ديمقراطية دستورية عقب تخلي مبارك عن السلطة.

وقال بيان صادر عن المكتب الصحفي لرئيس الوزراء رجب طيب اردوغان‮ "‬منذ بدء الاحتجاجات الحاشدة في مصر ساندت تركيا المطالب المشروعة للشعب المصري من اجل الديمقراطية والحرية بل ودعت لانتقال سلمي للسلطة نحو نظام تعددي يمثل فيه الجميع علي اساس حقوق الانسان‮.". ‬ووصفت كوريا الجنوبية ما جري في مصر بأنه انتصار للشعب علي طريق الديمقراطية‮.

‬واعتبر رئيس وزراء فرنسا فرانسوا فيون خلال زيارة الي السعودية ان صفحة جديدة فتحت في مصر مؤكدا ان‮ "‬شجاعة الشعب المصري تستحق التقدير والاحترام.

وفي واشنطن, رحب زعيم الاغلبية الديمقراطية هاري ريد بتنحي مبارك ودعا الي عملية انتقالية نحو ديمقراطية فعلية‮. ‬وقال السناتور جون كيري رئيس لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشيوخ‮ "‬انها لحظة استثنائية لمصر‮" ‬مضيفا انع ينبغي علي واشنطن مساعدة المصريين في تحويل هذه المرحلة الديمقراطية الي عملية تفضي الي حكومة تستجيب للتطلعات الاقتصادية وفي الوقت نفسه للحاجة الي الحريات.واكد السناتور جون ماكين استعداد واشنطن بالكامل لمساعدة مصرفي البدء بالمهمة الصعبة التي يشكلها الاصلاح من اجل الديمقراطية‮.

‬وقال الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر‮ "‬نريد ان يعلم المصريون انهم يحظون بدعم الاسرة الدولية في وقت يسلكون فيه الطريق الصعب لبناء امة ديمقراطية حقا‮". ‬واكد الامين العام لحلف شمال الاطلنطي اندرس فوغ‮ ‬راسموسن انه يرحب بقرار مبارك معبرا عن ثقته‮ ‬بان مصر ستبقي‮ "‬قوة للاستقرار والامن‮" ‬في المنطقة‮. ‬

المصدر: عواصم العالم‮ - ‬وكالات الانباء

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على زعماء العالم يشيدون بثورة 25 يناير‮ ‬

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66361

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام