آخر الأخباراخبار المسلمين › هل الابتسامة من علامات حسن الخاتمة؟.. الميت يبتسم لهذا السبب

صورة الخبر: هل الابتسامة من علامات حسن الخاتمة
هل الابتسامة من علامات حسن الخاتمة


هل الابتسامة من علامات حسن الخاتمة ؟، لعله من الاعتقادات الشائعة بين الناس، حيث يرون أن ابتسامة الميت من علامات حسن الخاتمة، ومن هنا تنبع أهمية الوقوف على حقيقة هل الابتسامة من علامات حسن الخاتمة أم أنه مجرد اعتقاد خاطئ، وحيث إن له أثر كبير في طمأنينة أهل المتوفي الذين يأكل الحزن قلوبهم، فلعل معرفة هل الابتسامة من علامات حسن الخاتمة ؟ تربت على خواطرهم وتخفف أحزانهم، وإن لم يكن فماذا تعني ابتسامة المتوفي ؟.

هل الابتسامة من علامات حسن الخاتمة ، ذكر بعض علماء الإسلام والمفتي أن الميت إذا كان مبتسماً فهذا علامة علي حسن ختام لأن الميت يرى روحه تخرج فإذا رآها حسنا، ابتسم على ما رأي وخصوصاً إذا كان ذلك بعد مرض شديد عانى منه.

هل الابتسامة من علامات حسن الخاتمة ، ورد أن المرض يعتبر كفارة للذنوب وحيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم بالشرح لنا بمعنى أن الرجل يكون في منزله عند الله لا يبلغها بعمله سيبت ليه الله سبحانه وتعالى وبلغه تلك المنزلة.

هل الابتسامة من علامات حسن الخاتمة ، فإذا كتاب المرض وصبر فلا زال يصبر حتى يبلغه الله سبحانه وتعالى هذه المنزلة وهذا المرض سببا في وجودي عند الله في منزله الشهداء في الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن المبطون شهيداً مثل الكبد والفشل الكلوي والضغط والسكر وغيره من الأمراض الباطنة.

لماذا تدمع عين الميت عند احتضاره
لماذا تدمع عين الميت عند احتضاره ، ورد أن بعض الاموات عند احتضارهم تدمع أعينهم ولما يتوفاهم الله ويكفنون نرى أعينهم كذلك تدمع ، وهل يوجد سبب لدموع الميت عند الإحتضار وبعد الوفاة ؟، وقد يكون سبب بكاء المحتضر آلام نَزْع الروح ، أو بِسبب ما يَراه الْمَيِّت وما يَكون مِن هول الْمَطْلَع ، أو غير ذلك .

هل خروج دمعة من عين الميت من علامات سوء الخاتمة
هل خروج دمعة من عين الميت من علامات سوء الخاتمة، ورد فيه أن ما يكون بعد الموت ؛ فقد يكون شيئا طبيعيًا ، أو تكون دمعة في العين عند الاحتضار ، ثم خَرَجَت الدمعة بعد ذلك ، والميت لا يشعر بِمن حوله ، ولا يبكي ولا يضحك ؛ لأنه ميّت ، وما يَصدر عن الميت يكون شيئا طبيعيا ، مثل ما يَخرج منه مِن حَدَث ، فكما يخرج منه بعض فضلات جسمه ، تخرج منه الدمعة ، والتي قد تكون في عينه قبل وفاته .

هل بياض الوجه من علامات حسن الخاتمة
هل بياض الوجه من علامات حسن الخاتمة ، ورد فيه أن الكثير يسأل على علامات حسن الخاتمة كثيرة ومتعددة وهي هل بياض الوجه من علامات حسن الخاتمة ؟، وعنها جاء أن بياض الوجه وخفة جثة الميت مؤشر خير ـ إن شاء الله تعالى ـ وننصحكم بالإكثار من الدعاء والترحم والاستغفار والتصدق عنها بما أمكن، وقد ذكر الشيخ ابن جبرين ـ رحمه الله ـ في كتابه: كيف تغسل ميتاً ـ أن بياض الوجه من أمارات حسن الخاتمة، لأنها تدل على أنه بشر برضا الله والجنة.
هل بياض الوجه من علامات حسن الخاتمة ، ورد فيه أن الذين يصنفون الناس بأن هذا صالح وهذا غير صالح؛ بناءً على رؤية وجهه بعد الوفاة، بأن عليهم أن يتقوا الله عز وجل؛ فإن هذا من الرجم بالغيب!، حيث إن سواد أو بياض وجه الميت لا يدل على أي شيء لا على حسن أو سوء الخاتمة!.

هل بياض الوجه من علامات حسن الخاتمة ، ورد فيه أن وجه الميت بعد أن يموت لا يدل على أي شيء! لا على الصلاح ولا على عدم الصلاح، وإنما هو يتأثر بحالة الإنسان الجسدية!، بعض الناس يكون عنده نوع من احتقان الدم في وجهه، فيكون مشرقاً بعد وفاته؛ بسبب زوال حبس الدم، فيظهر الإشراق، وبعضهم قد يكون على العكس يكون لديه انحباس للدم، فيكون في وجهه سواد! و "هذه كلها (سواد وبياض الوجه) تتأثر بحالة الإنسان الصحية قبل وفاته"، فليس فيها دلالة على صلاح الإنسان أو على عدم صلاحه.

علامات حسن الخاتمة عند الاحتضار
علامات حسن الخاتمة عند الاحتضار ، العلامة العشرة من علامات حسن الخاتمة فالموت بذات الجنب: كما في الحديث السابق والمجنوب: الذي أصيب في جنبه ومات بذلك، وهي قرحة تظهر في الجنب. وقيل : المجنوب الذي يشتكي جنبه مطلقاً، العلامة الحادية عشرة: الموت دفاعاً عن المال، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ».

علامات حسن الخاتمة عند الاحتضار ، العلامة الثانية عشرة فالموت على عمل صالح: قَالَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم: «إِذَا أَرَادَ اللَّهُ عز وجل بِعَبْدٍ خَيْرًا عَسَلَهُ» قِيلَ: وَمَا عَسَلُهُ؟ قَالَ: «يَفْتَحُ اللَّهُ عز وجل لَهُ عَمَلًا صَالِحًا قَبْلَ مَوْتِهِ، ثُمَّ يَقْبِضُهُ عَلَيْهِ»، العلامة الثالثة عشرة: فمرض السل: فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «السِّلُّ شهادةٌ».

علامات حسن الخاتمة
علامات حسن الخاتمة ، ورد عنها أن علامات حُسن الخاتمة، أولها ألسنة الخلق شهادة حق، بمعنى أن شهادة الخلق وثناء الناس على الإنسان عند موته بما قدم لدينه ووطنه ومجتمعه، وهذا لا يكون إلا بحُسن التعامل مع الخلق.

علامات حسن الخاتمة ، ورد عنها ما روي أنه مَرُّوا بِجَنَازَةٍ عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا خَيْرًا، فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «وَجَبَتْ» ثُمَّ مَرُّوا بِجَنَازَةٍ أُخْرَى فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا شَرًّا فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: وَجَبَتْ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَوْلُكَ الْأُولَى وَالْأُخْرَى وَجَبَتْ فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- « الْمَلَائِكَةُ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي السَّمَاءِ وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ».

علامات حسن الخاتمة ، ورد عنها أن العلامة الثانية من حُسن الخاتمة، أن يُبارك الله تعالى للإنسان في أثره، من مال أو ولد أو علم أو صدقة جارية، مستدلًا بما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إِذَا مَاتَ ابْنُ آدَمَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثٍ : مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ».

علامات حسن الخاتمة للميت
علامات حسن الخاتمة للميت ، الأولى: النطق بالشهادة عند الموت، فعَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ»، والعلامة الثانية لحسن الخاتمة الموت بعرق الجبين فعن بُرَيْدَة بن الحصيب رضي الله عنه، أَنَّهُ كَانَ بِخُرَاسَانَ، فَعَادَ أَخاً لَهُ وَهُوَ مَرِيضٌ، فَوَجَدَهُ بِالْمَوْتِ، وَإِذَا هُوَ يَعْرَقُ جَبِينُهُ فَقَالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَوْتُ الْمُؤْمِنِ بِعَرَقِ الْجَبِينِ». «أي يعرق الجبين».

علامات حسن الخاتمة للميت ، العلامة الثالثة من علامات حسن الخاتمة : الموت ليلة الجمعة أو نهارها، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، إِلاَّ وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ»، والعلامة الرابعة لحسن الخاتمة : الاستشهاد في ساحة القتال: لقوله تعالى: «لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ».

علامات حسن الخاتمة للميت ، العلامة الخامسة لحسن الخاتمة فالموت بالطاعون: فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «الطَّاعُونُ شَهَادَةٌ لِكُلِّ مُسْلِمٍ»، العلامة السادسة لحسن الخاتمة : الموت بداء البطن: فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «..وَمَنْ مَاتَ فِي الْبَطْنِ فَهُوَ شَهِيدٌ..». منوهًا بأن العلامة السابعة لحسن الخاتمة الموت بالغرق: فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: الْمَطْعُونُ، وَالْمَبْطُونُ، وَالْغَرِقُ، وَصَاحِبُ الْهَدْمِ ، وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ».

علامات حسن الخاتمة للميت ، والثامنة والتاسعة الموت بالحرق ووفاة المرأة أثناء الولادة: فعَنْ جَابْرِ بْنِ عَتِيكٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «الشَّهَادَةُ سَبْعٌ سِوَى الْقَتْلِ... وَالْمَرْأَةُ تَمُوتُ بِجُمْعٍ شَهِيدَةٌ».

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هل الابتسامة من علامات حسن الخاتمة؟.. الميت يبتسم لهذا السبب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25300

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام