آخر الأخباراخبار مصر › عرضه للبيع على يوتيوب.. ننشر إجراءات نقل تمثال شبيه أبو الهول في الإسماعيلية

صورة الخبر: تمثال شبيه أبو الهول
تمثال شبيه أبو الهول

صرحت مصادر رسمية، بوزارة الآثار، بنقل تمثال شبيه أبو الهول، والذي تم إحباط محاولة بيعه، يناير الماضي، من مركز شرطة أبو صوير إلي متحف الإسماعيلية القومي، خلال الأسبوع الجاري.

وقالت المصادر، في تصريحات خاصة لـ صدي البلد، سيتم نقل تمثال شبيه أبو الهول، إلي متحف الإسماعيلية لعرضه للجمهور، وسط إتخاذ خطوات علمية سليمة لنقل التمثال، باستخدام ونش واحبال وسيارة مزودة بقاعدة مناسبة، ليتم تثبيت التمثال الاثري عليها، تحسبا لتعرضه للخدش او الاتلاف، ولضمان حمايته من الاهتزازات أثناء عملية النقل.

وأشارت المصادر، الي خضوع التمثال لبعض اعمال الترميم، بعد استقراره بمتحف الإسماعيلية القومي، كما سيتم متابعة حالته أولا بأول، حيث سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيل التمثال المضبوط، ومن المقرر أن يدخل ضمن سيناريو العرض المتحفي للمتحف الكبير، بعد انتهاء اعمال الترميم.

وأصدر الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الأحد الماضي، قرارًا بنقل تمثال شبيه أبو الهول، الذي تم احباط محاولة بيعه بمركز شرطة أبو صوير، إلى متحف آثار الإسماعيلية القومي.


وكشفت مصادر رسمية، أن القرار صدر، بنقل تمثال شبيه أبو الهول واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لسلامة نقله ووصوله من مركز شرطة ابو صوير إلى متحف اثار الإسماعيلية القومي، باستخدام معدات وأدوات خاصة، لحمايته من تعرضه للخدش.

وكانت مصادر أمنية، كشفت تفاصيل واقعة محاولة إحباط بيع تمثال شبيه أبو الهول بنطاق مركز شرطة أبو صوير.

وقالت المصادر، إن فيديو علي اليوتيوب، كان سببا في الإيقاع بالمتهم، والذي عرض فيه التمثال شبيه أبو الهول"سفنكس" كاملًا، وظهرت معه أوراق نقدية فئة 10 جنيهات وأخرى لتقويم ميلادي "نتيجة"، معروض للبيع مقابل 80 مليون دولار.
وقالت المصادر، إنه فور انتشار الفيديو، تم تتبعه، و تمكن فريق بحثي من مركز شرطة أبو صوير، برئاسة الرائد أحمد جمال رئيس المباحث، من ضبط المتهم والتمثال الذي قام بإخفائه بمنطقة جبلية بالمنايف.

وأوضحت المصادر، أن وجود أوراق نقدية وتقويم ميلادي، تعتبر طريقة عرض تقليدية لمروجي وتجار الآثار من خلال الإنترنت، بحيث يراها المشتري عند زيارته لمعاينة القطع الأثرية المعروضة ويطمئن لإجراءات البيع وعدم التقليد.

وأرجعت أن سبب ظهور إحبال بالفيديو، للتأكيد أن التمثال خرج مباشرة من مكان الحفر، وتم نقله عن طريقها.

تشكلت لجنة من خبراء وزاره الآثار بموافقة الدكتور مصطفى وزير أمين عام المجلس الأعلى للآثار، برئاسة نصر جبريل إبراهيم، وعضوية كلا من إيهاب محمد رفاعي، محمد صبحي عبد الله، لمعاينة التمثال، وأقرت في تقريرها بأثريته.

كما تشكلت لجنة من اثار الإسماعيلية برئاسة مصطفي حسن نور مدير عام اثار الإسماعيلية، وعضوية كل من سامح أحمد هاشم مدير الحفائر بمنطقة اثار الاسماعيلية، صفية إسماعيل أحمد مفتشة اثار الاسماعيلية، لمعاينة الموقع الذي قام المتهم بإخفاء التمثال فيه بالمطاعية المنايف بالاسماعيلية، وأقروا بعدم أثرية مكان إخفاء التمثال الأثري.

وكانت النيابة العامة بمركزي أبو صوير والإسماعيلية، قررت في وقت سابق، في القضية رقم 135 لسنة 2021 إداري أبو صوير بتسليم التمثال المضبوط في القضية إلي وزارة الآثار ونقله إلى احد المتاحف الحكومية، والتي قررت بدورها نقله الي متحف اثار الاسماعيلية القومي.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عرضه للبيع على يوتيوب.. ننشر إجراءات نقل تمثال شبيه أبو الهول في الإسماعيلية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
99261

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام