آخر الأخباراخبار مصر › مصر والسعودية أبرزها.. عاصفة ثلجية "نادرة" تضرب دولًا عربية

صورة الخبر: عاصفة ثلجية
عاصفة ثلجية

أفادت بيانات خاصة بمراكز متخصصة بالمناخ والطقس، بحدوث عاصفة ثلجية وصفت بـ"التاريخية والنادرة"، من المقرر أن تصل، اليوم الإثنين، إلى المملكة العربية السعودية ومنطقة بلاد الشام والعراق ومصر ويصل تأثيرها إلى ليبيا.

وحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، قالت بيانات نماذج الطقس العالمية، إن منطقة الشرق الأوسط على موعد مع عاصفة ثلجية قطبية غير مسبوقة؛ حيث من المتوقع أن يتشكّل منخفض "عميق جدًا" من أصل قطبي حول جزيرة قبرص.

ووفق "سبوتنيك"، تندفع كتلة قطبية هوائية باردة من جميع الطبقات باتجاه شرق البحر الأبيض المتوسط، تتساقط على أثرها الثلوج في مختلف المناطق الجبلية في بلاد الشام والعراق ومصر وبعض المرتفعات شمالي السعودية وبعض الأجزاء من ليبيا وبعض مناطق إفريقيا بأبرد موجة شهدتها المنطقة منذ ست سنوات.

ووفق "المركز العربي للمناخ"، تندفع الرياح القطبية "شديدة البرودة" بدءًا من اليوم الإثنين، صوب البحر الأبيض المتوسط، تتسبب في موجة برد في مناطق: تونس وليبيا وشرق الجزائر، وتنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر درجة مئوية وتتساقط الثلوج على بعض مرتفعات ليبيا.

ويزداد تدفق الرياح القطبية مع نهاية الأسبوع الجاري، قادمة من القطب الشمالي؛ حيث يغطي أجزاء من قارة أوروبا وإفريقيا وغربي قارة آسيا بحالة هي الأندر من نوعها.

وطبقًا للمركز؛ تعد هذه الموجة الباردة "تاريخية" لأنها شاملة لمساحات جغرافية ضخمة؛ حيث من المتوقع استمرارها لنهاية شهر فبراير.

ويبدأ منخفض "عميق جدًا" اعتبارًا من غد الثلاثاء في منطقة الشرق الأوسط شرق البحر الأبيض المتوسط، ويتمركز المنخفض حول جزيرة قبرص، فجر الأربعاء، ويصل تأثيره إلى الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق ومصر وليبيا، إضافة إلى مناطق شمالي السعودية، مترافقًا مع رياح عاصفة شديدة السرعة محملة بالأمطار.
وتتسبّب درجات الحرارة المنخفضة في بعض المناطق في تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية مع وجود احتمالات لتطوّره ليتحول إلى عاصفة ثلجية تضرب المنطقة يومَي الأربعاء والخميس، في حال ثبات البيانات وعدم تغيرها.

المصدر: وكالة "سبوتنيك" الروسية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر والسعودية أبرزها.. عاصفة ثلجية "نادرة" تضرب دولًا عربية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62577

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام