آخر الأخباراخبار مصر › ما هى الحقوق التى يمنحها القانون لأعضاء مجلس النواب؟.. اعرفها فى 8 معلومات

صورة الخبر: مجلس النواب
مجلس النواب

أيام قليلة وتنتهى مدة مجلس النواب الحالي (2016) في الفصل التشريعى الأول، وتحديدا يوم 9 من شهر يناير الجاري، وبعد ذلك سيدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب الجديد (مجلس 2021) للانعقاد، وعقد الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، وفى هذا الصدد، وقبل مباشرة الأعضاء الجدد عملهم، حدد القانون مجموعة من الحقوق لأعضاء مجلس النواب، وهى كالتالى:

1-الحصانة البرلمانية: لا يجوز فى غير حالة التلبس بالجريمة اتخاذ أى إجراء جنائي ضد النائب فى مواد الجنايات والجنح إلا بإذن سابق من المجلس.

2- إذا كان العضو من العاملين بالدولة أو شركات قطاع الأعمال العام أو الشركات التى تديرها الدولة يتفرغ لعضوية المجلس ويحتفظ له بوظيفته وتًحسب مدة عضويته في المعاش أو المكافأة.

3- يكون للعضو المحتفظ له بوظيفته أن يتقاضى راتبه الذى كان يتقاضاه من عمله وتجب ترقيته بالأقدمية عند حلول دوره فيها.

4- لا يخضع عضو مجلس النواب من العاملين بالدولة أو القطاع العام أو شركات قطاع الأعمال العام لنظام التقارير السنوية فى جهة وظيفته أو عمله.

5 - لا يجوز اتخاذ إجراءات تأديبية ضد أحد أعضاء المجلس من العاملين في الدولة أو شركات القطاع العام بسبب أعمال وظيفته أو عمله أو إنهاء خدمته بغير الطريق التأديبى إلا بعد موافقة المجلس.

6 – يعود النائب بمجرد انتهاء مدة عضويته إلى الوظيفة التى كان يشغلها قبل اكتسابه العضوية أو التى يكون قد رُقى إليها أو إلى أية وظيفة مماثلة لها.
7 –تسهيلات عضوية: يستخرج لكل عضو من أعضاء مجلس النواب اشتراك للسفر بالدرجة الأولى الممتازة بالسكة الحديد أو إحدى وسائل المواصلات العامة الأخرى أو الطائرات ولا تحسب هذه المبالغ ضمن ما يتقاضاه

8 -يتقاضى عضو مجلس النواب مكافأة شهرية مقدارها خمسة آلاف جنيه، تستحق من تاريخ أدائه اليمين، ولا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من المجلس تحت أى مسمى على أربعة أمثال المبلغ المذكور.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما هى الحقوق التى يمنحها القانون لأعضاء مجلس النواب؟.. اعرفها فى 8 معلومات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64787

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام